معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

"مرصد البحرين": مصادرة 94 ٪ من أرض مسجد الإمام الهادي المهدم

977 18:22:00 2013-08-30

 

استنكر مسؤول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ "ميثم السلمان" مصادرة السلطة لأربعة وتسعين بالمئة 94٪ من الأرض المخصصة لمسجد ومأتم الإمام الهادي عليه السلام في مدينة حمد معتبرًا ذلك تعديًا سافرًا على الأراضي المسجدية والحقوق الدينية والإجتماعية للمواطنين.

وصرح سابقًا رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية وممثل الدائرة الثامنة السيد علي الجبل: "أن مسجد الإمام الهادي عليه السلام سيقام على مساحة سبعمئة واثنين وتسعين مترًا مربع من أصل ثلاثة عشر ألفًا واثنين وثمانين مترًا مربعًا، مما يعني أن بناء المسجد سيكون على 6 % فقط من المساحة الإجمالية".

وأكّد السلمان على رفضه التام لقرار السلطة التعسفي بمصادرة الأرض التي كانت مخصصة لإعادة بناء مسجد الإمام الهادي عليه السلام المهدوم، وحسينية الإمام الهادي وصالة المناسبات ومواقف السيارات والمحلات تجارية التي تعد من لواحق المسجد وفقا لوثيقة الملكية منوهًا لتوافق وزارة العدل والشؤون الإسلامية وإدارة الأوقاف الجعفرية والمجلس البلدي والأهالي على إقامة المشروع قبل إقدام السلطة على جريمة هدم مسجد الإمام الهادي عليه السلام في 14 ابريل 2011.

ووضعت الجهات الرسمية جدولة زمنية لعملية إعادة البناء وقد اطّلع المجلس البلدي عليها وعلى خرائط البناء الكاملة (المسجد، المأتم، المرافق، صالة المناسبات، مواقف السيارات، المحلات التجارية) وكل المستندات الرسمية تؤكد ذلك.

وأضاف السلمان: "إن مسجد ومأتم الإمام الهادي (ع) يقع على عقار رقم 10008668 بمساحة مقدارها 130082 متراً مربعاً بمدينة حمد في مجمع 1213 بموجب الوثيقة رقم مئة  146068 الصادرة في العام ألفين وأربعة 2004 باسم المملكة لصالح الأوقاف الجعفرية لإنشاء مأتم ومسجد بجميع الخدمات اللازمة للمشروع ولا يحق للأوقاف الجعفرية ولا لوزارة العدل والشؤون الإسلامية ولا لأي جهة أخرى مصادرة 94 ٪ من الأرض المخصصة للمسجد ولواحقه مع وجود المستندات الرسمية والدلائل الثبوتية التي تؤكد تخصيص الأرض لهذا الغرض .

وقد أبدى الشيخ ميثم السلمان استغرابه من لغة التهديد التي استخدمتها إدارة الأوقاف الجعفرية المعينة حديثاً مع المعنيين بمسجد الإمام الهادي موضحًا أن دور الأوقاف الجعفرية هو الحفاظ على الأوقاف الإسلامية والأراضي المسجدية، وليس مؤازرة من تسوّل له نفسه مصادرة الأوقاف الإسلامية والقيام بهدم المساجد والاستيلاء على أراضيها.

وأكّد السلمان أن قسم الحريات الدينية بمرصد البحرين لحقوق الإنسان سيتابع هذه القضية مع الجهات المعنية بالحريات الدينية على الصعيد المحلي والدولي؛ كونها تمثل دلالة واضحة على استمرار السلطة في منهجية استهداف المساجد المسجلة في الأوقاف الجعفرية.

................

9/5/13830

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك