معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

"الوفاق": منذ العام 1975 والبحرين بلا دستور ولا عقد اجتماعي والشرعية معلقة

1006 06:34:00 2013-08-29

 

أوضحت جمعية "الوفاق" البحرينية أن الدولة في البحرين التي يجب ان توفر الحماية والادماج للجميع تغيب لصالح الدولة الامنية البوليسية التي تنشر الرعب والقمع من خلال بسط يد الأجهزة الأمنية التي تتوسع وتتمدد على حساب المصلحة الوطنية العليا، ووفقاً لعقيدة أمنية تستعدي المواطنين وتحمي فئة قليلة تتحكم في البلاد.

قالت جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" في البحرين بذكرى تعطيل العمل بالدستور عام 1975 أن البحرين منذ ذلك الوقت بلا دستور وتعيش خروج على العقد الاجتماعي والشرعية فيها معلقة، إلى جانب غياب الدولة الحقيقية التي كان يفترص بنائها بعد الإستقلال قبل 4 عقود.

وتتزامن هذه الأيام ذكرى الغاء اهم مبادئ العقد الاجتماعي المتمثل في إلغاء الشعب مصدر السلطات ومصادرة كل السلطات والثروات في البحرين من خلال فئة حاكمة قليلة استغلت نفوذها بالقةة وغيبت إرادة الشعب وحقه في التداول السلمي للسلطة.

وأوضحت أن فرض قانون أمن الدولة في أغسطس 1975 وحل المجلس الوطني الذي كان يرتجى من خلاله أن يكون بوابة لبناء الدولة لكن الإستبداد والإستئثار بالسلطة التنفيذية والهيمنة على السلطة القضائية وتسخير الامن للبطش بالمعارضين ساهم في الدفع بالبحرين الى مزيد من الأزمات المتعاقبة منذ ذلك الوقت وإلى الآن، حيث تحولت الدولة الى مصالح قبلية وعائلية بدل أن تتشكل وفق المبادئ العالمية تكرس السلطات على أسس سليمة ويكون للشعب حقه في إدارة الشأن العام.

وأوضحت الوفاق أن الدولة في البحرين التي يجب ان توفر الحماية والادماج للجميع تغيب لصالح الدولة الامنية البوليسية التي تنشر الرعب والقمع من خلال بسط يد الأجهزة الأمنية التي تتوسع وتتمدد على حساب المصلحة الوطنية العليا، ووفقاً لعقيدة أمنية تستعدي المواطنين وتحمي فئة قليلة تتحكم في البلاد.

وأشارت إلى أن تعطيل العمل بالحياة النيابية منذ ذلك الحين وإلى 4 عقود واستبدالها بشكل خارجي لسلطة تشريعية مفرغة من صلاحياتها ومزورة الارادة الشعبية من خلال التعيين لنصفها والعبث في الدوائر لاختطاف النصف الآخر والمراوغة في تنفيذ مطالب شعب البحرين وتطلعاته، والنكوث بأحد أهم استحقاقات الإستقلال في العام 1971 بتفعيل الحياة الديمقراطية في البحرين وتشكيل سلطات منبثقة من إرادة الشعب وقراره.

وجددت الوفاق تأكيدها على أن البحرين بحاجة إلى مشروع سياسي كبير ينهي الأزمات المتعاقبة كل عقد من الزمان ويضع حلاً بعيد الأمد، وينطلق من خلال تأسيس حقيقي للدولة، وتشكيل سلطات مستقلة عن بعض معبرة عن الارادة الشعبية عبر حكومة منتخبة وسلطة تشريعية تمتلك كامل الصلاحيات التشريعية والرقابية تأتي وفق دوائر انتخابية عادلة وفق المبدأ العالمي "صوت لكل مواطن"، وأمن للجميع من خلال أجهزة أمنية عقيدتها الأمنية حماية الوطن وكل أبناءه، وقضاء نزيه ومستقل لا يخضع لإرادة أي طرف أو سلطة.

وقالت أن امعان النظام في الحل الأمني القمعي، وتأخير المطالب وتعطيل الإستجابة لتطلعات شعب البحرين، يأخذ البلاد إلى مزيد من التعقيد ويزيد من كلفة الحل السياسي، ويؤدي إلى مساحة أكبر من الاحتقان السياسي الذي يدفع الوطن والمواطنين ضريبته بكل انتماءاتهم.

وأوضحت أن إصرار النظام على إدارة ظهره للشعب واستعداءه وتوظيف الحل الأمني والمنهجية القمعية، لم يؤدي ذلك كله، إلا إلى المزيد من التعقيد والإنتهاكات والضحايا، وطوال 38 عاماً من عمر الحل الأمني بعد الإستقلال، فإن خيرات الوطن تستنزف وحقوق أبناءه تضيع، فيما تتحكم في مفاصل السلطة الشللية والتمييز والمحسوبية.

وقالت الوفاق ان هذا التسويف واللعب بالوقت لن يكون في صالح البحرين ولا في صالح أي من الأطراف، فالحل السياسي الجاد والحقيقي ليس خياراً وإنما ضرورة ملحة تحتاجها البحرين من أجل النهوض بكل أبناءها نحو آفاق الحرية والديمقراطية والعدالة.

وأكدت على أن الشعب وحده من يملك قراره ولا يمكن لأي أحد أن يقرر نيابة عنه، مشيرة إلى أن مطالب شعب البحرين العادلة بالتحول الديمقراطي وإيجاد صيغة توافقية للخروج من الأزمة وفق ما يحقق تطلعات وإرادة الشعب ووفقاً لمبدأ "الشعب مصدر السلطات جميعا".

وقالت الوفاق أن على المجتمع الدولي أن يضطلع بدور أكبر لوقف الإنتهاكات ووقف الحل الأمني الذي يستبدله النظام بدلاً من الحوار الجاد وذي المغزى، وعدم اعطاء الغطاء وتجاهل دعوات الشعب لاحترام حقوق الانسان والتحول الديموقراطي، وعليها الدفع بجدية للحل السياسي الشامل لإخراج البحرين من الدكتاتورية والتسلط إلى آفاق الديمقراطية التي تطالب بها الغالبية السياسية من الشعب ويحقق مصالح جميع البحرينيين واستقرار البحرين والمنطقة.

3/5/12829

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك