معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

الأمين العام لجمعية "الوفاق" البحرينية: لا نريد أن تكون البحرين محل إلى لعبة اقليمية أو دولية ثمنها عدم استقرار

957 07:10:00 2013-08-07

 

قال الأمين العام لجمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" «الشيخ علي سلمان»: لا نريد أن تكون البحرين محل إلى لعبة اقليمية أو دولية ندفع ثمنها عدم استقرار، وندفع ثمنها صراعات اقليمية داخل البحرين، في ادارتنا للعملية الآن وعند ظهور الحل وما بعد ظهور هذا الحل نريد البحرين دولة تحتفظ بعلاقات ايجابية مع جيرانها.

وأكد الأمين العام لجمعية "الوفاق الوطني الإسلامية" «الشيخ علي سلمان» في لقاء جماهيري مع أهالي منطقة "الديه" يوم الأثنين أن المبدأ قائم على استمرار الثورة إلى أن تصل إلى مبتغاها في التغيير الجذري يحترم إرادة الشعب، فنحن نريد أن نعيش مواطنين في بلدنا، والمواطن يعني أساس مصدر السلطات، مواطنين نشكل سلطاتنا ونشكل ادارتنا.

وأردف: نحن قبل أن نكون شيعة، وقبل أن نكون سنة نحن مواطنين بحرينيين، بلدنا ونظامنا يتأسس على أساس المواطنة البحرينية التي لا تفرق بين المكونات.

وشدد على أنه في أي حل سياسي لا نريد أن يظلم مكون، أو مجموعة، ولا يؤسس إلى ظلم مجموعة، لا.. نريد أن نحقق الانصاف للجميع، لا يسمح بظلم أحد.

وقال الأمين العام للوفاق: لا نريد أن تكون البحرين محل إلى لعبة اقليمية أو دولية ندفع ثمنها عدم استقرار، وندفع ثمنها صراعات اقليمية داخل البحرين، في ادارتنا للعملية الآن وعند ظهور الحل وما بعد ظهور هذا الحل نريد البحرين دولة تحتفظ بعلاقات ايجابية مع جيرانها، نحن دولة صغيرة ليس لنا مزاج أن نعادي إيران أو نعادي السعودية، أو نعادي أحد، وليس لدينا توجه أن نعادي أحد أو نأخذ مواقف سلبية تجاه أحد، بالعكس اذا كان بالإمكان أن تكون البحرين محل يتجمع فيه الناس ليقوموا بأدوار إيجابية فيما بينهم هذا نعمل عليه.

وأوضح أن البحرين بحاجة إلى حوار حقيقي يوجد توافق وصياغة سياسية جديدة من أجل ادارة البلد، يبدوا أن هذه الفكرة ستكون مسيطرة ومهيمنة، ومن الممكن أن نتكلم عنها في 2011، و2012 و2013 واذا لم يكن هناك حل سنتكلم عنها في 2014، هذه الفكرة ستبقى.

وعن المداهمات اليومية ومسرحيات التفجير، والتصعيد الأمني، قال الشيخ سلمان أن النظام لم يعكس سلوك بأنه يبحث عن أمن المواطن، وفكرة المداهمات الليلية والنهارية جزء منها ليس للاعتقال، بل لبث الرعب كما ذكر تقرير «بسيوني»، الدولة فكرتها خدمة المواطن، ولكن الدولة هنا تعتبرنا أعداء، تتصرف وكأننا أعداءها!.

وعما ستفعله الجمعيات في حال اغلاقها، قال الشيخ سلمان أن الثورة أكبر من الجمعيات، والثورة يحتضنها الشعب، وليس هناك من خشية على الثورة حتى لو أغلقت الجمعيات السياسية، وهناك حراك لن يتوقف، والثورة في البلدان (تونس ومصر) انتصرت بحالة شعبية، وليس على أساس قوى سياسية، من خلال روح الثورة هناك روح شبابية، وفي البحرين كذلك.

وشدد على أن البحرين بحاجة إلى حوار حقيقي يوجد صيغة للحل، أما هل تحقق جلسات الحوار الحالي ما تصبو إليه المعارضة؟ هذه المسألة تكتيكية، هذا الحوار أو ذاك الحوار يرجع إلى قراءة تكتيكية، قد يكون هذا الاسبوع نعم، قد يكون الاسبوع القادم لا.

وعن التظاهرات والاحتجاجات، قال الشيخ سلمان اذا كان هناك امكانية في تنظيم اعتصام مفتوح هذا شيء جيد، ولكن اذا تعدى الجانب الرسمي على حق حرية التعبير والتجمع أو الاعتصام المؤقت فيجب اللجوء للقانون الدولي، فهذا حق مكفول، اذا أغلقوا هذا الجانب يكون هذا الحق مفتوح حسب القانون الدولي.

وأردف: نحن استراتيجيتنا هي تقليل الكلفة، وفي حساباتنا أن هناك شهداء ستسقط، وهذا من أجل التغيير، ولكن لابد من تقليل ذلك، وما نراه أنه لا تتوقف الثورة في أي ظرف من الظروف.

وعن المشاركة في الانتخابات القادمة، قال الأمين العام أن هذا غير وارد بتاتاً، الخيط انقطع ولم يعد بالامكان أن تكون الفكرة القديمة من خلال التحرك بالآليات الموجودة، كل التيارات يسارية واسلامية وغيرها كانت وفي كل البلدان تتحرك من خلال هذه الآليات الموجودة من أجل التغيير، هذا انتهى الآن، فكرة الانتخابات في 2014م منتهية والقرار فيها مأخوذ بعدم المشاركة.

ورداً على أسئلة الجمهور، قال الشيخ سلمان أن فكرة العصيان المدني وهي من أحد الأساليب السلمية، والمتقدمة في الأساليب السلمية، الاسلوب السلمي قد يكون مسيرة اعتصام مقال، جلسة، إلى أن يصل إلى العصيان المدني.

ولفت إلى أن كل اسلوب من هذه الأساليب يحتاج إلى دراسة، وفي كثير من البلدان تحققت الأهداف دون استخدام العصيان المدني لأن فكرة تطبيقه صعبة، في البحرين الفكرة موجودة ولكن هناك عوائق، عندما دعا الاتحاد العام للنقابات للاضراب وجد أن هناك عوائق، لابد أن نقرأ إمكانية تطبيق هذا العصيان ونتدارس ما اذا كان ممكناً أم لا.

وأضاف سلمان: نعاهد بعضنا بعضاً على أن نمضي على ارادة ربنا لإصلاح وطننا، نشدٌ يد البعض، ونسير صفاً واحداً.

وقال: نحن نمضي في طريق الثورة نؤكد على أنفسنا ونراجع منطلقاتنا، ونطابق حركتنا مع ارادة ربنا سبحانه وتعالى، لا أشرين ولا بطرين، لا نريد سلب حق أحد، نريد رضا ربنا، اقامة العدل في وطننا.

1/5/13807

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك