معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

المجلس العلمائي في البحرين يطلق "وثيقة الوحدة الاسلامية"

996 17:29:00 2013-06-18

 

أطلق المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين صباح اليوم الثلاثاء وثيقة "الوحدة الإسلاميّة.. هوية دين، ومنطق عقل، وضرورة حياة"، في مؤتمر صحفي عُقد في مقره وذلك في إطار نبذ الفرقة المذهبيّة والنزاع الطائفي، وتكريساً لمفهوم الوحدة والأخوّة الإسلاميّة.

وعبرت مقدمة الوثيقة عن إيمان المجلس الاسلامي العلمائي العميق "بمبدأ الوحدة الإسلاميَّة، والتَّعايش المشترك".

وقال اعضاء المجلس إنها "وثيقة دين وشرف نتبنَّاها، ونلتزم بها، وندعو جميع الشَّخصيَّات والمؤسَّسات الدِّينيَّة والمجتمعيَّة في البحرين وخارجها؛ لتبنِّيها والالتزام بها، تكريسًا لمبدأ الوحدة الإسلاميَّة، وتجنيبًا للأمَّة من المنزلقات الطَّائفيَّة، والنَّزاعات المذهبيَّة، التي لا تنتج إلَّا الضَّعف والفشل".

ودعَت الوثيقة إلى الالتزام بإسلام كلّ من شَهد الشهادتين وحرمة دمه وماله وعرضه، ورفض تكفير المسلمين، والتعامل مع جميع المذاهب الإسلامية بحسب الظاهر المعلن عنه في مصادرهم الإسلاميّة وعدم الاعتماد على بعض الآراء الشاذّة، والتأكيد على أنّ الاختلافات العلميّة بين المذاهب والقناعات النظريّة حقٌّ مكفول ولا ينبغي أن تتحوّل إلى عداوات ونزاعات علميّة، ورفض إثارة الفتنة الطائفيّة ونبذ مثيريها من أيِّ طرفٍ كان.

وتحدث خلال المؤتمر رئيس المجلس السيد مجيد المشعل، فقال: "ما أحوجنا لوثيقة الوحدة الإسلامية؛ لتكون كلمة صادقة ونداء قرآنيًا يصل إلى اطراف الدنيا والى قلوب المؤمنين في كل مكان".

وأضاف: "إننا في المجلس الإسلامي العلمائي باعتباره ممثلًا لشريحة واسعة من العلماء المسلمين أتباع مذهب أهل البيت (ع) في هذا البلد الكريم، نعلن للعالم كله عن انحيازنا للوحدة الإسلامية وتمسكنا الأكيد بالأخوّة الإيمانية، وأن نبقى صفًّا واحدًا مع المسلمين، نتعاون مع بعضنا بعضًا ويفهم بعضنا البعض الآخر".

وفي حين أكد المشعل على أن التمسك بالوحدة "واجب شرعي أكيد ومُسلّم به"، أكد أنه "لا يجوز أن يبرر الاختلاف والنزاع والصراع والتقاتل بين المسلمين بأي مبرر كان، فلا مجال للتسامح في هذه الحقيقة الكبرى التي تمثل الخط العريض في حركة الإسلام في الحياة".

كما اعتبر أن الوحدة الإسلامية تمثل هوية للمسلمين، والمخرج والنتيجة الطبيعية للارتباط بالإسلام والانتماء إليه.

وندد بكل "فتوى أو موقف يبعث على الشقاق والنزاع بين الطوائف الإسلامية"، مسستدركًا "نعم، هناك خلافات وتمحورات، إلا أنه لا يجوز أن تقدم هذه الخلافات السياسية على أنها خلافات مذهبية وطائفية، فهذا جرم كبير يساهم فيه من يدعو إليه أو يرتكبه".

وبعد أن ألقى مسؤول الشأن العام بالمجلس الشيخ محمد خجسته نص الوثيقة، تلا  السيد "محمد هادي الغريفي" كلمة الحوزات العلمية في البحرين، فقال: "أننا أمام وثيقة تاريخية تسجل موقفًا واضحًا في دعوة المسلمين كافة إلى إعادة هذه اللحمة والوحدة وتوحيد الصف".

وأضاف أن "هناك تسويق لمشروع طائفي بغيض يستهدف كيانات هذه الأمة لتفتيتها، ويصب في مصلحة الاستكبار العالمي، وهنا تتأكد الحاجة الماسة لهذه الوثيقة من أجل حماية هذا النسيج الإسلامي والاجتماعي".

وأردف أن "مكونات الأمة الإسلامية عاشت عقودًا من الزمن في وئام واحترام متبادل، وخصوصًا بين الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية، لذلك نؤكد أهمية مواصلة هذا المشروع الوحدوي، وهنا يأتي دور العلماء المسلمين في نشر المحبة والتسامح ونبذ التطرف الفكري والسلوكي، ويتحتم علينا جميعاً جاهدين أن نحوّل هذه الوثيقة إلى برنامج عمل متحرّك، وتجفيف منابع الدعوات المتطرفة التي لا تريد بهذه الأمة خيراً".

وختم بالقول: "نقف كمؤسسات دينية وحوزات علمية مع هذه الوثيقة التاريخية، وندعو علماء المسلمين كافة للانضمام إليها".

وأكّدت الوثيقة على مركزيّة القضيّة الفلسطينيّة والعداء للكيان الصهيوني ومشروعيّة مقاومة الاحتلال، وضرورة التفاهم والتعاون بين المسلمين شعوبًا وحكومات بما فيه خيرهم وصلاحهم، وعدم الترويج للنزاع على أنّه نزاع طائفي والاصطفاف طائفيًّا ومذهبيًّا وراء أيِّ طرف.

وحمّل الوثيقة "علماء الدِّين، ورجال الفكر، والأنظمة السِّياسيَّة المسؤوليَّةَ الكبرى في تحصين الأمَّة من الوقوع في الانزلاقات الطَّائفيَّة، ومواجهة التَّطرُّف والتَّعصُّب المذهبيِّ، وترسيخ مبدأ الوسطيَّة والاعتدال".

.................

34513618

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك