معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

مؤتمر "برافو" بدبلن:البحرين تستخدم غاز CS الكيماوي بغرض القتل

1051 09:47:00 2013-06-01

 

قالت أمينة عام "المنظمة البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف" «ندى ضيف» إن الوضع في البحرين يزداد سوءا، مع استخدام الغاز المسيل للدموع ضد المنازل والمدارس والعديد من المجالات الأخرى، مما يتسبب في الخطر على المواطنين. وعرضت ضيف آثار استخدام غاز "CS" القاتل، الذي تسبب في وفيات عديدة بالإضافة إلى الإجهاض، وقدمت عرضا بالأرقام والصور تتعلق بضحايا الغازات.

وحذر أطباء ومختصون من أن قنابل الغاز المسيل للدموع التي تستخدمها قوات النظام في البحرين تشبه في تكوينها الأسلحة الكيماوية، مشيرين إلى أن قوات الأمن البحرينية تستخدمها بغرض القتل من خلال إغراق المناطق السكنية أو توجيه القنابل نحو المتظاهرين بكل مباشر.

وأدان المؤتمر الذي نظمته "المنظمة البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف" (برافو)  النظام البحريني لاستخدامه تلك الغازات بأشكال مميتة.

وافتتحت أمينة عام المنظمة «ندى ضيف» المؤتمر في العاصمة الإيرلندية دبلن بالحديث عن تعرضها للتعذيب لمجرد علاج المتظاهرين، ونقلت عن ضابط رفيع المستوى أثناء احتجازها في 2011 قوله "لماذا قمت بمساعدة هؤلاء الحيوانات؟  الآن لن تري ضوء الشمس لمدة 25 سنة".

وقالت إن الوضع في البحرين يزداد سوءا، مع استخدام الغاز المسيل للدموع ضد المنازل والمدارس والعديد من المجالات الأخرى، مما يتسبب في الخطر على المواطنين. وعرضت ضيف آثار استخدام غاز "CS" القاتل، الذي تسبب في وفيات عديدة بالإضافة إلى الإجهاض، وقدمت عرضا بالأرقام والصور تتعلق بضحايا الغازات.

ووجهت ضيف نداء إلى المجتمع الدولي لتقديم الدعم لشعب البحرين، مشيرة إلى أن إطلاق سراحها من السجن كان بضغط دولي، وهناك حاجة إلى ذات الدور لوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في البحرين.

من جانبه تحدث أستاذ التمريض «داميان ماكورماك» عن السياق التاريخي للأسلحة الكيميائية. وكرر وجهة نظره بأن استخدام البحرين للغاز المسيل للدموع هو شكل من أشكال الأسلحة الكيميائية، وبالتالي يجب أن تعامل على هذا النحو.

وأشار إلى أن فريقه أجرى اختبارات على قنابل الغاز المسيل للدموع التي تم تهريبها خارج البحرين، ووجدت بشكل غير حاسم أنها كانت غاز CS، الذي أوضح أنه سلاح فتاك، ويمكن أن يسبب الكثير من التعقيدات الصحية، بما في ذلك الوفاة.

أما «ريتشارد سولوم» من أطباء من أجل حقوق الإنسان، فرأى أن حالة البحرين في استخدام الغاز المسيل للدموع فريدة من نوعها، وأشار إلى تقرير منظمته عن الغاز المسيل للدموع يظهر على غلافه عدد صغير من المحتجين تقوم الشرطة بتصويب القنابل الغازية عليهم من مسافة قريبة جدا. وقال إن هذه الصورة تظهر استخدام الغاز المسيل للدموع كسلاح وليس كوسيلة للسيطرة على الحشود.

وأوجز سلوم ثلاث طرق يتم فيها استخدام البحرين للغاز المسيل للدموع كانتهاك لمبادئ الأمم المتحدة، مشيرا إلى استخدامه على نحو استباقي، دون تحذيرات للتفرق، كما أنه يتم استخدامه بشكل مفرط وغير متناسب بالإضافة إلى استخدامه بطريقة دون اعتبار للتقليل من الضرر، بل لخلق الضرر.

وقال إن البحرين تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال إغراق مناطق بأكملها في الغاز المسيل للدموع، ويظهر ذلك سياسة رسمية في المعاملة غير الإنسانية للمواطنين.

فيما تحدثت منظمة محامين من أجل حقوق الإنسان الأيرلندية فاستعرضت جهودها لوقف اعتماد الكلية الملكية للجراحين في البحرين من قبل المجلس الطبي الايرلندي، مشيرة إلى أن هذا الاعتماد سيكون "خرقا للمعايير الطبية".

................

3/5/13601

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك