معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

البحرين / «الشيخ السلمان»: "العدل" لم تعلن عن خطة زمنية لإعادة بناء المساجد المهدومة

988 12:24:00 2013-04-21

 

أكد المسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان «الشيخ ميثم السلمان» أن "وزارة العدل والشئون الإسلامية تعرف جيداً أن المساجد، التي تم هدمها، مستكملة للتراخيص من الجهات المعنية، وقد تم إنشاؤها بناءً على اتفاقات وتراخيص موثقة، كما تعلم وزارة العدل والشئون الإسلامية أن المساجد التي تم هدمها مسجلة في إدارة الأوقاف الجعفرية الواقعة تحت إشرافها مباشرة".

واستمر عدد من المواطنين البحرينيين في تأدية الصلاة بمواقع المساجد المهدمة خلال العام 2011، إذ تمت تأدية صلاة الظهرين امس السبت في موقع مسجد "الوطية" بـ"الماحوز"، ومسجد "العلويات" في "الزنج".

إلى ذلك، قال المسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان «الشيخ ميثم السلمان» إن "تصريحات وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية «فريد المفتاح»، بتاريخ (16 أبريل 2013) تضمنت جملة من المغالطات الواضحة بشأن المساجد المهدمة".

وأوضح السلمان أن تصريح المفتاح يترجم إصرار وزارة العدل والشئون الإسلامية على تزييف الوعي الوطني، وتضليل الرأي العام؛ لكونه قد نفى صفة "المسجدية" عن المساجد المهدمة بقوله إن "الوزارة تسعى لتسوية أوضاع المواقع المخالفة، التي كانت تستخدم كمساجد".

وأضاف أن المفتاح تحدث عن أن وزارة العدل، وبالتنسيق مع إدارة الأوقاف الجعفرية، قد أعدت خطة زمنية مرحلية لإعمار دور العبادة (المساجد) بعد تصحيح أوضاعها بحسب النظام المتبع، والمراسيم الصادرة بخصوص تنظيم البناء، بينما لم يصدر إلى اليوم جدول زمني واضح ومعلن عنه لإعادة إعمار المساجد المهدمة، وما زالت أجهزة الحكومة تماطل في إعادة بناء 72 بالمئة من المساجد المهدمة، ناهيك عن عشرات المساجد المسجلة بالأوقاف الجعفرية، التي تعطل بناءها أو ترميمها لأسباب مجهولة ومعلومة، مؤكداً أن بعض الطلبات محفوظة منذ أكثر من 32 سنة، بسبب تملص وزارة الإسكان من إصدار شهادات المسح، ورفض وزارة العدل والشئون الإسلامية ووزارة البلديات والتخطيط العمراني إتمام الإجراءات الرسمية.

وأشار السلمان إلى أن مسجد "الشيخ عبدالعزيز" بمنطقة "السهلة"، الذي يعد من معالم السياحة الدينية؛ إذ يقصده السياح من خارج البحرين، "عينة" ونموذج لتعمد الأجهزة الحكومية المماطلة في استصدار الأوراق الرسمية؛ إذ لا زالت الأجهزة الحكومية تماطل منذ سنوات طويلة في استصدار الوثائق، وإتمام الإجراءات الرسمية.

وأكد السلمان أن "وزارة العدل والشئون الإسلامية تعرف جيداً أن المساجد، التي تم هدمها، مستكملة للتراخيص من الجهات المعنية، وقد تم إنشاؤها بناءً على اتفاقات وتراخيص موثقة، كما تعلم وزارة العدل والشئون الإسلامية أن المساجد التي تم هدمها مسجلة في إدارة الأوقاف الجعفرية الواقعة تحت إشرافها مباشرة، إضافة إلى وجود وثائق ملكية مكتملة لعدد من هذه المساجد في الوزارة بحكم إشراف الوزارة على المساجد، وكونها المسئولة عن الأوقاف الجعفرية، التي تعتبر بصورة قطعية المساجد المهدومة وقفيات صحيحة، ومسجلة في سجلاتها".

وقد دعا السلمان وزارة العدل والشئون الإسلامية إلى "الاعتراف بتجاوز القانون والدستور والعهود الدولية ومواثيق حقوق الإنسان بدلاً من الدفاع عن الهدم وتبريرها".

................

2/5/13421

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك