معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

الوفاق : المعارضة البحرينية ستتبنى ستراتيجية جديدة بعد التصعيد الأخير من قبل النظام

1150 08:39:00 2012-10-11

 

طالب المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بإصدار مرسوم ملكي بالعفو عن رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان ونائب الامين العام للفدرالية الدولية لحقوق الانسان نبيل رجب.

وحمّل المركز، في بيان، الحكومة البحرينية مسؤولية سلامة رجب الذي أعلن مؤخرا إضراباً عن الطعام والماء والدواء بعدما رفضت النيابة العامة السماح له بحضور عزاء والدته التي توفيت الأسبوع الماضي.

وقال المدير التنفيذي للمركز أحمد عمر: إن "القانون الدولي وشرعة حقوق الانسان تحتم على السلطات البحرينية حماية رجب وتقديم التسهيلات إليه، لكي يتسنى له تأدية واجبه كمدافع عن حقوق الإنسان"، مذكرا بأن رجب "داعية إلى الإصلاح والحرية ويقوم بإنتقاد الحكومة سلميا ويمارس حقة في حرية الرأي والتعبير ولا يقوم بعمل مجرم أو مؤثم قانونا".

وأضاف عمر: أن "ما يحدث فعلياً هو أن السلطات البحرينية معتادة على توجيه اتهامات عديدة مختلفة تستهدفه كمدافع عن حقوق الانسان، لتقييد حريته ومنعه من مباشرة عمله وتشويه صورته أمام الرأي العام"، معتبرا هذا النهج حربا على منظمات حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق الإنسان من قبل السلطات البحرينية".

وناشد ملك البحرين بإصدار مرسوم ملكي بالعفو عن الناشط الحقوقي نبيل رجب والإفراج الفوري عن كل نشطاء حقوق الإنسان المحتجزين بسجون المملكة، مشددا على ضرورة "عدم التعرض لإي من النشطاء بسبب دفاعهم عن الحقوق والحريات والمطالبة بالاصلاح".

ياتي هذا في وقت تتصاعد فيه الاحداث على الارض بعد التصريحات الاخيرة لوزير العدل البحريني حيث حملت المعارضة البحرينية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد آل خليفة مسؤولية أي انتهاكات قادمة تطال قوى المعارضة وجمهورها، معتبرة حديثه إلى الصحافة المشحون بالتهديد والوعيد بمصطلحات يفهمها المواطنون بصورة واضحة إنما يؤكد ما ذكره تقرير لجنة تقصي الحقائق برئاسة المحامي الدولي بسيوني من أن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين تجري بصورة منهجية، وأن القيادات العليا هي من تصدر الأوامر وقال بيان لجمعية الوفاق: إن «تصريحات الوزير المعني بمرفق العدالة تكفي ليكون مسؤولاً عن أي انتهاكات سوف تحصل بعيداً عن الادعاءات بأنها سلوك فردي».

وطالب البيان الوزير بالكشف "عما قامت به وزارته وقضاته بشأن السب والقذف والتحريض على الكراهية الذي يصدر من أجهزة الإعلام الرسمية ومن شخصيات رسمية وأشخاص محسوبين على السلطة وقنوات فضائية حددها تقرير لجنة تقصي الحقائق بالاسم، وأثبتته التقارير الأممية، وليعلن الوزير عن موقف واحد اتخذه لوقف البذاءات التي تقال على منابر الجمعة في سب فاضح لمكون من مكونات المجتمع على أساس طائفي مقيت يعرفها الوزير جيداً بعضها قيلت بمحضره وهو شاهد عليها" . يأتي هذا التصعيد من قبل السلطة والمعارضة في وقت تستعد فيه مختلف القوى الشعبية والسياسية المعارضة للخروج بتظاهرات ضخمة وتنظيم سلسلة من الفعاليات الشعبية. وتبني ستراتجية جديدة قوامها النزول الى قلب العاصمة المنامة حيث دوار اللؤلؤة رمز الانتفاضة الشعبية في 14 فبراير شباط العام الماضي.وقال رئيس المركز الاعلامي لجمعية الوفاق الوطني الاسلامي كبرى جمعيات المعارضة في البحرين طاهر الموسوي : ان الاسبوع الحالي كان حافلا بالتصعيد من قبل النظام. متوقعا ان يقابل التصعيد هذا تصعيد من قبل قوى المعارضة. مشيرا الى ان غدا الجمعة سيشهد خروج عدد من التظاهرات والمسيرات الشعبية التي دعت اليها حركة 14 فبراير والجمعيات السياسية المعارضة. واضاف الموسوي في تصريح خص به " بلادي اليوم " : هناك تظاهرة حاشدة ستخرج الجمعة تحمل شعار " اوقفوا نزف الدماء " ردا على تصعيد السلطة الاخير بعد مقتل 3 اشخاص وصدور احكام بالمؤبد امس الاربعاء بحق عشرة شباب.

وكشف الموسوي بان المعارضة تستعد حاليا لتبني ستراتيجية جديدة تتمثل بالنزول لقلب العاصمة المنامة وزيادة حجم الحراك الشعبي عازيا اسباب ذلك الى ان افعال النظام وخطاباته آخذة بالتصعيد مشيرا في هذا السياق الى انه اصبح يستخدم لغة " التهديد".

وبشأن قضية الناشط الحقوقي رجب قال الموسوي : ان الاستاذ نبيل رجب هو احد ابرز الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الانسان في البحرين وقد دفع ثمن صوته ودفاعه . مشيرا الى ان منع السلطة رجب من حضور عزاء والدته دليل على انها فقدت الحس الانساني.

ولفت الموسوي الى ان الاحزاب المصرية التي التقاها وفد المعارضة البحرينية الذي يقوم بزيارة مصر اكدت على مواصلة دعمها وتاييدها للثورة البحرينية ومطالب ابناء الشعب . لافتا الى ان وفد المعارضة نجح في اظهار الحقائق الموجودة على الارض بخلاف ما اظهرها وروج لها الاعلام.

يذكر ان وفد رفيع من المعارضة البحرينية توجه مطلع الاسبوع الى العاصمة المصرية القاهرة والتقى بعدد من الشخصيات السياسية والحقوقية والاحزاب المصرية. وقد نقلت مصادر عن وجود تواصل ودعم من قبل القوى السياسية المصرية لمطالب المعارضة وابناء الشعب البحريني.

 

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك