معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

آلاف البحرينيون يحتشدون للتأكيد على المطالبة بالحرية والديمقراطية

1099 10:12:00 2012-09-23

المنامة / مراسل براثا نيوز

وملئ البحرينيون منطقة ساحل "كرباباد" المحاذية للعاصمة عصر اليوم السبت (22 سبتمبر 2012) في مهرجان دعت له قوى المعارضة البحرينية (الوفاق، وعد، التجمع القومي، التجمع الوحدوي، الإخاء الوطني) تحت شعار "الديمقراطية مطلبنا.

وشدد رئيس كتلة الوفاق المستقيلة القيادي بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية «عبدالجليل خليل» على هناك تاريخ من العذابات في هذا البلد يعود للعشرينات، هذا ما يحرك هذا الشعب، كفى ظلم، كفى اذلال، الشعب يريد الكرامة والعزة.

وقال: قبل يومين استوقفني صحفي امريكي زار تونس ومصر وسوريا والبحرين وقال أنا في أشد الدهشة والاعجاب بهذا الشعب، فرغم صغر حجمهم، ربع سكان هذا البلد ينزلون للشوارع، فما سر هذه الجماهير؟ أول سبب لبقاء هذه الجماهير في الساحات، حجم المعاناة، أيه الآخوة والأخوات، فكم شهيد وجريح ومفصول ومسجد مهدم في هذا البلد.

وأردف: تاريخ من الألم والمعاناة، تقرير بسيوني في 600 صفحة، لم يستطع أن يحمل معه هذه المعاناة، أكثر من 100 شهيد، و 400 معذب و5000 معتقل، فهل ننسى الشهداء والجرحى والمعتقلين وهدم المساجد، ونتراجع بعد كل ما فعلوا بنا؟ هذا ما يدفعنا للبقاء في الساحات، لن ينسى الشعب كل هذه الجراح حتى يتحقق الحل السياسي العادل.

ولفت إلى أن التمييز، يجعلنا نقف في هذه الساحات، شبابنا يدرسون ويتغربون، فهل يجدون عمل؟ مضيفاً أن نسبة التوظيف للطائفة الشيعية في وزارة الدفاع وقوة دفاع البحرين 1%. فهل هذا عدل؟

وأردف: الفساد، عندما وقفنا هنا وتكلمنا عن سرقة الاراضي، وقلنا للحكومة اذا كانت 65 كم مربع من الاراضي، رجعوها للشعب، هذه 65 وثيقة لأراضي وزعت على عائلتين فقط، ويقولون أنها وزعت من أجل يكون لكل مواطن أرض، ماذا عن بقية المواطنين، لماذا ينتظرون 15 سنة للحصول على أرض او بيت اسكان.

وقال خليل: لا يمكن لهذا الشعب أن يتراجع اليوم دون أن يحصل على شيئين، المحاسبة ليس لأفراد الشرطة ذي الرتب الصغيرة، وانما للقيادات العليا المدنية والعسكرية، لا بد من محاسبة لهم، أتدرون؟ يقتلون يعذبون يفصلون من الاعمال، بجرأة وقحة، لانهم يشعرون بأمان، لأن الافلات من العقاب موجود.

وقال: لا تراجع، صوتكم يجب أن يبقى في الشوارع والساحات والاعتصامات، واذا لم يتحقق حل سياسي عادل وتراجعنا، فلن ننتصر، كان هناك نخب سياسية في السابق باعوها واشتروها بثمن بخس، لكن اليوم مع هذه الجماهير الوفية لا يمكن أن يباع شريف واحد، لا يمكن أن يخدع أحد بعد اليوم.

وأردف: الآن اصبحت قضية البحرين دولية وفي المحافل الكبرى، كما حصل في جنيف.. سنبقى في الساحات والميادين حتى يتحقق الحل العادل.

من جانبه، قال المحامي «محمد المطوع» من جمعية التجمع الوحدوي الديمقراطي أن البحرين وقعت في 1998 على اتفاقية مناهضة كافة اشكال التعذيب ولم تطبقها، في هذه المناسبة التي انتم فيها في هذا الحراك، لا زال التعذيب مستمرا حتى الآن فقد استشهد «فخراوي» و«العشيري» ورفاقهم في السجون.وأردف: تحتفل الحكومة هذه الآيام بغزوة جنيف، حيث خلقوا انتصار مزيف من العدم، فأي نصر حققته الحكومة ولماذا هذا التطبيل ولمن موجه، كلنا نعرف أن حكومة البحرين وضعت تحت الرقابة الدورية لمدة اربع سنوات، وقد انتهت هذا العام، ومنذ ذلك الحين وافقعت الحكومة على تنفيذ 8 توصيات، ولم تطبق اي توصية منها.

ولفت إلى أن السلطة عطلت العمل ببعض أحكام العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية، وقد نتج عن ذلك التعطيل استشهاد فخراوي والعشيري وغيرهم وتعذيب الرموز والنشطاء.

وقال أن الحكومة لم تنفذ توصيات بسيوني الا في المسائل الشكلية، ولم نلمس ذلك على الارض عدا التوصية المتعلقة بعودة المفصولين، حيث طبقتها جزئيا وتم معاقبتهم على ذلك.

وقال أن البحرين لم تنفذ التوصيات 176 التي كلفت البحرين بتنفيذها من قبل مجلس حقوق الانسان في مايو الماضي، حيث وافقت على تنفيذ 143 توصية، و13 توصية اخرى بشكل جزئي ورفضت الباقي التي تشكل توصيات جوهرية تتعلق بحق الشعب في تقرير مصيره.

ولفت إلى أن وضع حكومة البحرين تحت المسائل الدورية واقربها في نوفمبر القادم، حيث سينكشف الغطاء امام المجتمع الدولي حول تنفيذ تلك التوصيات، فإن نفذت انتصر الشعب، وان نكثت، فسينكشف زيف وعود الحكومة.

وقال أن أول امتحان للحكومة بعد جنيف، هل ستستجيب الحكومة فتقوم بالافراج عن الرموز والمعتقلين، ام أنها ستستخدم المتعقلين ورقة مساومة ضدنا.

...............

1/5/923

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك