معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

تحرك من منظمة دولية ضد الحكومة البريطانية لوقف بيع تكنولوجيا التجسس ضد الناشطين البحرينين

1182 12:21:00 2012-07-31

تحرك من منظمة دولية ضد الحكومة البريطانية لوقف بيع تكنولوجيا التجسس ضد الناشطين البحرينين

 

... إن مجموعة "الخصوصية الدولية لحقوق الإنسان" تحضر لاتخاذ إجراء قانوني ضد الحكومة البريطانية لفشلها في السيطرة على تصدير تكنولوجيا التجسس المتطورة للأنظمة القمعية. 

صرّح الناشط السياسي البحريني والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية «حسين عبد الله» إنه "ذاهب لاتخاذ أي إجراء قانوني بوسعه لحماية نفسه" وهو يدرس إقامة دعاوى قضائية وتقديم شكوى إلى وزارة الخارجية الأميركية عن محاولة الاختراق العابرة للحدود، كما نقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وعبد الله هو أحد 3 ناشطين استهدفوا من قبل الحكومة البحرينية ببرنامج تجسس خطير كان يمكن أن ينقل كل معلومات أجهزتهم إلى الحكومة. ويرأس عبد الله منظمة "أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين" وهو حاصل على الجنسية الأمريكية ويعمل على تنظيم العديد من الندوات والفعاليات في الكونغرس الأمريكي وغيره.

من جانبها اعتبرت «آلاء الشهابي» ما حدث بأنه "محاولة لانتهاك خصوصيتها في  بلد لا يؤمن بحقوق الخصوصية" وأضافت "إن الشركة البريطانية هي المسؤولة عن بيع أدوات التجسس إلى حكومة يعرفون أنها سوف تستخدمها لقمع الناشطين المؤيدين للديمقراطية".

وكانت الرسائل الإلكترونية التي تلقتها الشهابي أول الرسائل التي تم تحليلها، والشهابي ناشطة بحرينية بريطانية المولد، وهي ابنة المعارض السياسي المعروف «سعيد الشهابي» زعيم حركة "أحرار البحرين"، كما أنها أستاذة في الاقتصاد وقد حازت على درجة الدكتوراه من كلية إمبريال في لندن.

 

تحرك قانوني ضد الحكومة البريطانية

ونقلت "بلومبرج" عن "إيريك كنغ" رئيس قسم الأبحاث في "مجموعة الخصوصية الدولية" ومقرها لندن، قوله إن "استخدام برنامج FinFisher ضد الناشطين البحرينين يؤكد على الحاجة إلى توسيع نطاق الرقابة على الصادرات الغربية من تكنولوجيا المراقبة".

وأكدت الوكالة أن محامي المجموعة أبلغ الهيئة المسئولة في المملكة المتحدة في رسالة بتاريخ 12 يوليو/تموز أنهم يخططون لمقاضاة الحكومة البريطانية لإخفاقها في تطبيق القوانين التي تعطيها القدرة على منع الصادرات التي يمكن استخدامها لانتهاك حقوق الإنسان.

وبحسب بيان صادر فإن مجموعة "الخصوصية الدولية لحقوق الإنسان" تحضر لاتخاذ إجراء قانوني ضد الحكومة البريطانية لفشلها في السيطرة على تصدير تكنولوجيا التجسس المتطورة للأنظمة القمعية.

وأوضح البيان أن القانون (التشريع) يتيح للحكومة البريطانية تقييد أو وقف الصادرات التي من شأنها أن تساعد في القمع أو تنتهك حقوق الإنسان. لكن المنظمة تقول إنه وبالرغم من الطلبات المتكررة فإن الحكومة فشلت في اتخاذ أي خطوات ملموسة لوقف تصدير تكنولوجيا المراقبة البريطانية للأنظمة القمعية.

وقد اتصل محامو الخصوصية الدولية  بالسكرتير المالي "فينس كيبل" وأعطوا الحكومة مهلة 21 يومًا قبل التقدم لإجراء مراجعة قضائية لعدم استجابتها. وقد تسعى المنظمة الحقوقية أيضًا إلى إصدار أمر قضائي بمنع الشركات البريطانية من صيانة وتحديث الأنظمة التي قد بيعت.

................

30/5/731

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك