معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

معهد واشنطن : السعودية ابلغت الولايات المتحدة بانها لن تسمح للشيعة بحكم البحرين وانقسامات داخل عائلة البحرين الحاكمة

2650 15:12:00 2011-04-25

حذر "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى" الاميركي للأبحاث من تأثيرات الأزمة في البحرين على استقرار الأمن الإقليمي، مركزا على فكرة ان جذور الاحتجاجات الشعبية في البحرين، داخلية، أكثر من كونها مرتبطة بالتدخلات الإيرانية، مؤكدا التقارير التي تتحدث عن انقسام داخل عائلة آل خليفة الحاكمة في المنامة.

وبعدما أشار إلى ان السعودية والإمارات "تصرفتا ضد رغبات الولايات المتحدة في الشهر الماضي بإرسالها قوات لدعم حكومة الملك حمد بن عيسى آل خليفة"، قال الباحث الاميركي سايمون هندرسون أن "هناك تهديدا متزايدا تشكله إيران، وتؤدي هذه القضية إلى توتر علاقات الأمن الإقليمي".

وذكر هندرسون أن "السلطات البحرينية أعلنت حالة الطوارئ بعد الانتفاضة الشعبية التي أثارها مواطنون من الطائفة الشيعية التي تشكل الأغلبية في الجزيرة"، والتي ركزت احتجاجاتها على انعدام الفرص الاقتصادية والحريات السياسية في ظل النظام الملكي السني الذي يحكم البلاد.

واوضح الباحث الاميركي "يبدو أن جذور المشكلة تكمن في الإحباط الذي يشعر به شيعة الجزيرة من الإصلاحات التي اقترحها الملك حمد في العام 2002 والتي وضعت إطار مؤسسي لوضعهم كمواطنين من الدرجة الثانية بدلاً من عملها على إزالته".

وحول انقسام العائلة البحرينية الحاكمة، قال هندرسون أن "هناك انقساما بين المتشددين وأولئك الذين يدعون إلى أتباع نهج أكثر توافقية". مشيراً إلى ان "تدخل القوات السعودية والإماراتية جاء بعد يوم واحد من قيام نجل الملك حمد وولي العهد الأمير سلمان بإلقاء بيان في 13 آذار/مارس تعهد فيه شخصياً ببدء حوار وطني يهدف إلى وضع مبادئ تتضمن "انتخاب برلمان يتمتع بسلطة كاملة، وتشكيل حكومة تمثل إرادة الشعب، والتصويت في دوائر انتخابية عادلة".

وبرغم الخطاب التصالحي لولي العهد البحريني الأمير سلمان في 8 نيسان/ابريل الجاري، قال هندرسون "يُعتقد أنه لا يزال هناك أعضاء آخرين في العائلة الملكية الحاكمة يتبعون نهجاً أكثر صرامة، وأقل شمولاً".

وذكر هندرسون بما كتبته صحيفة "نيويورك تايمز"، في أعقاب دخول القوات السعودية إلى البحرين في 14 آذار/مارس، بان الملك السعودي عبد الله ابلغ الرئيس أوباما بأن السعودية لن تسمح أبداً بأن يحكم الشيعة دولة البحرين.

واوضح ان السعودية والإمارات "تنظران إلى البحرين باعتبارها خط أحمر في المواجهة الإقليمية مع إيران التي يحتمل أن تصبح دولة مهيمنة ومسلحة نووياً".

وربط تقرير "معهد واشنطن" بين موقف كل من زعماء السعودية والإمارات وبين ما جرى للرئيس المصري السابق حسني مبارك حيث "يفكر هؤلاء بتصرف واشنطن الذي تمثَّل بقيامها فجأة بسحب دعمها من مبارك الذي كان حليفها لفترة طويلة، يتساءلون أيضاً عما إذا كانوا هم الذين سيُقذف بهم إلى البحر في المرحلة اللاحقة".

وختم هندرسون، الباحث في "معهد واشنطن"، بالقول ان "الخبر السيء هو أن الولايات المتحدة وحلفائها في الخليج هم على خلاف حول كيفية تحقيق تقدم سياسي في البحرين. وإذا لم يتم إيجاد حل لهذه المسألة، ستكون علاقات واشنطن مع المنامة أكثر إشكالية، وعرضة للاستغلال من جانب إيران".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك