المقالات

الفساد الابن الشرعي للنظام البائد

2013 00:18:00 2006-09-28

( بقلم :عدنان آل ردام العبيدي / رئيس تحرير صحيفة الاستقامة / رئيس اتحاد الصحفيين )

نعتقد ان الفساد الاداري والمالي الذي استشرى في العراق الجديد هو ابن شرعي للعهد البائد.. وسلوكية تكاد تكون متلازمة عن النظام الدكتاتوري المخلوع، وكأن الفساد وعهد صدام تؤمان سياسيان (ملتسقان).. وكان السكوت على تلك الظاهرة قبل سقوط النظام اجبارياً، فالذي يشير او حتى يلمح اليه يكون قد اخترق الخطوط الحمراء، وعقوبة من يخترقها اقل ما فيها الاعدام! مع دفع ثمن الرصاصات!

وبعد سقوط النظام الصدامي ظل الآلاف من الموظفين الفاسدين في مناصبهم الحكومية، ولانعدام خبرة الكثير من المسؤولين الجدد فان ادلاءهم القدامى لم يرشدوهم الا الى طريق كانوا فيه ضالعين ومتمرسين!ولهذا زاد عدد الفاسدين بشكل مريع وتكاثرت خلايا الفساد بصورة مطردة فبعض الجديد قد التحق بالقديم حتى اصبحت دائرة الفساد اكثر اتساعاً.

بالتأكيد ان الحكومة ليست عاجزة عن حصر اولئك المفسدين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم الا انها لم تفعل ذلك ليس مكافأة لهم او عدم اكتراث بما يمارسونه اولئك من ابتزاز وتعطيل لعملية اعادة البناء بل ان الحكومة هذه وضعت في اول اهدافها منح الفرص الكافية لكل من تشبع بثقافة العهد المقبور كي يتسق مع عهد الدولة العراقية الجديدة بالوقت الذي تجد فيه هذه الحكومة ان القوانين الطبيعية تفرض عليها النظر بعينين مبصرتين لا بعين واحدة ونعني بذلك ان الفرصة التي تمنحها للمخطئ انما هي حق طبيعي للاسرة التي ترتبط ارتباطاً عضوياً دون ان تكون لها علاقة باخطاء وفساد غيرها.

لذلك فان الدولة قطعت اشواطاً مهمة في اعداد كادر مهني جديد وكفوء وتعمل باستمرار على تأهيله وتطويره لزجه بالحياة الادارية الجديدة عندما تحين الفرص الموضوعية لممارسة اجراء كهذا، وقد اوكلت في ذات الوقت الى ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة امر معالجة الفساد وكشف العناصر الفاسدة.. واذا ما كان ديوان الرقابة المالية يفضل الصمت على الاعلان عن اعماله ولا نظنه محقاً في ذلك فان هيئة النزاهة حسناً تفعل وهي تطرح قوائم الفاسدين الواحدة تلو الاخرى وبشكل يكاد يكون يومياً.

وفائدة اعلان الفاسدين او الاشارة اليهم هي الرادع اولاً، اذ يشعر الاخرون الذين لم تصلهم يد العدالة بعد بان يومهم سيأتي فلربما يراجعوا انفسهم ويكفوا عن افعالهم السيئة. لكن ما لاحظناه هو ان عديد الفاسدين الذي يصل الى عشرات الالاف لم يأخذ جزاءه العادل والسريع.. فالمحاكمات بطيئة وبعضها ممل، والاحكام عادة ما تكون (رحيمة) جداً مما لا يتناسب مع الجرم الذي ارتكبه الموظف المرتشي او المختلس او غير ذلك من مسالك الفساد المالي والاداري.

ولعلنا على يقين بان الحكومة الحالية كثيرة الحرص على اموال الشعب وعلى كرامة ابنائه التي يهينها الفاسدون في دوائر الدولة.. ومع هذا الحرص فاننا لا نشك بان الحكومة تعد الفساد المالي والاداري صنواً للارهاب.. فالحرب عليه –على الفساد- قائمة ومحتدمة لكن ما نخشاه في هذه الحرب هو العواطف المفرطة والرحمة اللامحدودة ازاء الفاسدين في دوائر الدولة، كي لا تفهم هذه الرحمة او العاطفة فهماً خاطئاً او حالة تمليها اوهام البعض.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
نصير الكيتب
2006-09-28
الف تحية للاستاذ عدنان العبيدي ...وكل عام وانتم بخير ورمضان الامن و الامان على كل العراقيين الشرفاء...دوما متألق ومواضيعك حساسة ومهمة ومثل ما يقولون ( يدكك بالعظم)..الارهاب الاداري والمالي الاسم الاصلح وليس الفساد فحقا انه ارهاب مدمر والسؤال هو من هم المفسدين أوليس هم بعراقيين وينشدون الازدهار بعد كل هذا الخراب والحرية بعد كل هذه العبودية فالفساد الاداري ضد كل هذا ولكن يا عزيزي العبيدي تر الخراب خراب النفوس ولا يغير الله قوما حتى... اكرر تحاتي واعجابي..ورمضان الخير على العراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك