بقلم : سامي جواد كاظم
امران حدثا في السعودية خلفت ردود افعال بين السلبية والايجابية ، الامر الاول قضية البيان الذي وقعه (22) وهابي ضد الشيعة مع الاشارة الى شيعة لبنان والامر الثاني هو ما اقدم عليه الشيخ مخلف الشمري من الصلاة جماعة مع الشيعة في المنطقة الشرقية تعبيرا منه عن الوحدة الاسلامية . فالامر الاول يكفيه ما صدر من ردود افعال من اقرانهم السعوديين مثقفين ورجال دين تشمئز من هذا البيان ووصفته بالانتهاك الخطير لوحدة الصف الاسلامي ولاسيما انه تزامن مع ملتقى الحوار الاسلامي بين الطوائف والمذاهب الذي انعقد بمكة وتحت رعاية مليكهم .
واليوم جاء اخر رد فعل من احد مشايخهم والذي هو مليء بالتناقضات اضافة الى تبريرات التكفير والتي تعد هزيلة وخطيرة في آن واحد لانها افصحت عن بعد الفكر الوهابي في التكفير والتجريم ، واليكم مقتطفات من البيان الذي اصدره محمد النجيمي والذي هو عبارة عن تهجم اكثر مما هو تبرير لموقفه من البيان الموقع عليه اقرانه من الوهابية ، احدى تبريراته تقول (خلفية هذا البيان أن هناك فئة متطرّفة من لبنان فعلوا بعض الأفاعيل في أهل السنة في غرب بيروت وكسّروا اللوحات التي تحمل اسم أم المؤمنين عائشة وعمر رضي الله عنهما , ومنعوا صلاة الجماعة أن تقام في المساجد ) في حين عند مطالعة البيان لم نجد لا اشارة ولا قرينة تدل على المقصود التخصصي الا انه كان عمومي بدليل ذكره محطات تاريخية شيعية عامة منها الاعتقاد بالامام المهدي (عج) وارواحنا له الفداء كما ذكر الدولة الفاطمية و1كر عصمة الامام علي (ع) اضافة الى احداث حدثت في مكة قام بها الوهابيون نسبوها الى الشيعة من غير دليل فاي اشارة في البيان تخص من ذكرهم النجيمي ، اضافة الى ذلك من يؤكد صحة ما حدث في لبنان ؟ كما وانه اين الدليل ان الذين قاموا بذلك هم شيعة لبنان لماذا لا يكون الذين قاتلوا في نهر البارد في العمليات الارهابية الاخيرة هم الفاعلون.
ثم ذكر ( وكذلك فإن من ضمن الموقعين على البيان فضيلة الشيخ / عبدالرحمن البراك وفضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين حفظهما الله , وهما ممن قدّم لكتاب ( ضوابط تكفير المعين ) , وقد نص الكتاب على الشيعة ولم يكفرهم , ومع هذا كله فأنا ملتزم بمرجعيتنا وهم هيئة كبار العلماء ) من هذا يدل انك يا نجيمي تعرف الحق بالرجال ولا تعرف الرجال بالحق حسب اعتقادك شكل وكيفية الحق .
واستطرد بالقول (ومثلما أننا أهل السنة أدنّا الأفعال التي تقوم بها القاعدة وأكثرهم من السنة ( لأن بعضهم من الشيعة )، هل لك يا نجيمي ان تفصح لنا عن اسم شيعي واحد قيادي في القاعدة ومن المقربين لولدكم ابن لادن ، كما وان بياناتكم التي تدين القاعدة هل عددها وحدتها كالبيان الذي وقعه اقرانك والذي تتنصل انت من هذا البيان بدليل ردك على من عدك من ضمنهم بالقول (بالنسبة لبيان الـ22 عالماً فهم ليسوا من أعضاء هيئة كبار العلماء , وأنا لست منهم (( أي لست ممن وقّع )) .
تاملوا معي هذه العبارة التي قالها النجيمي وبشكل دقيق (أنني قلت أن هناك أسس تحكم العلاقة بيننا كمواطنين وتجعلنا متحدين واضعا إياها في ثلاث نقاط , فهذا غير صحيح لأنني قلت : إنه يجب علينا كمسلمين ومن أجل الوحدة أن نتفق على أربعة أصول وهي :1- القرآن الكريم : بأن نفسره بالقرآن نفسه وبالسنة النبوية التي نقلها لنا الصحابة رضوان الله عليهم بلغة العرب , 2- السنة النبوية الصحيحة , 3- وعدالة الصحابة ومنهم أهل البيت رضوان الله عليهم أجمعين لأنهم هم نقلة الدين , فإذا شككنا فيهم وطعنا في صدقهم فمن باب أولى أن نطعن في القرآن الكريم وصدق السنة , لأنه إذا شكّ في الراوي طعن في المروي , 4 – والوحدة الوطنية )، وانا اقول ان اهل الصحابيت ليسوا من الصحابة وان اية المباهلة لهي خير دليل على ذلك ( انفسنا وانفسكم ) والمقصود ان علي (ع) نفس محمد (ص) واذا كان الامام علي (ع) من الصحابة فما بال صحابتكم من امثال معاوية واقرانه سنوا سنة سب امير المؤمنين (ع) وقتلوا ذريته وسبوا نسائه وعياله ؟ ، ومن اين لك اذا شك في الراوي شك في المروي فان هنالك الكثير من الروايات المعتمدة لدى كل الطوائف يكون احد رجال سندها من الغير موثقين فهل هذا يعني ترك الرواية بدليل ان احد الرواة كذاب ؟! ، المجال لايكفي للتعقيب اكثر من هذا .
واما ذكر النجيمي لكتاب فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب فاننا نقول له اطلع على كتاب البيان في تفسير القران للمحقق العلامة السيد الخوئي قدس سره وغيره من كلام نضربه في عرض الحائط حتى لو كان فصل الخطاب ، وعليه يكون قول النجيمي هذا اما عن جهل او عن تجاهل والامران يصبا في مغزا واحد .واخر ما لدى النجيمي هو تبريره لفتاوي التكفير والتي يحق لنا ان نقول العذر اقبح من الفعل على هذا التبرير فانه يقول (وبينت منهج السلف في مسألة التكفير , وأن مرتكب الفعل المكفّر لا يكفر بمجر ارتكابه ذلك الفعل , إلا عندما تتحقق الشروط وتنتفي الموانع , وذكرت أن من موانع التكفير , التأويل والجهل والإكراه , أما إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع , وبيّن للشخص بياناً واضحاً لا لبس فيه فإنه يكفر بلا شك ) ، اقول للنجيمي ومن سار في ركبه او سار هو في ركبهم اذن كيف تحكمون على ادعاءات الشيعة انها ليست تاويلاتنا حتى لا نكفر فلماذا هذا السيل من فتاوى التكفير ؟ بمجرد اختلاف التاويل ناهيك عن ضعف حججكم في تاويلاتكم ولعدم صمودكم لما لدى الشيعة من ادلة تاويلية حقة لجأتم الى تكفير كل من لايتفق ورايكم .
واخر رد على ما يختلج ويكمن في صدورهم هذا الخبر الموجود على نفس الصفحة التي نشرت رد النجيمي وهذا الخبر هو رد على الصلاة الموحدة التي شارك فيها الشيخ مخلف الشمري مع شيعة القطيف وانظروا الى ما جابهوا حسن نية الشيعة معهم واليكم نص الخبر من غير تعليق
تعرض وفد الشيعة لتهديدات يؤجل صلاة جمعة مشتركة بين السنة والشيعة في الخبر لم يتمكن وفد من الطائفة الشيعية من اداء صلاة الجمعة جنباً الى جنب مع المصلين السنة في مسجد الأمير سلطان بالخبر يوم أمس بسبب تعرض الوفد الشيعي الى تهديدات جادة . واجبرت تهديدات تلقاها الجمع الذي كان ينوي زيارة الخبر والصلاة مع المصلين السنة الى تأجيل أداء الصلاة المشتركة الى أجل غير مسمى .واضطر المستضيفون الى اعلام الوفد الشيعي بجدية التهديدات والخطر الذي قد يتعرض له المصلون في حال اتمام الزيارة والصلاة مع المصلين السنة في مسجد واحد ما اجبر الزوار الشيعة الى الرجوع لحين توافر الضروف المناسبة لاحقاً .
ويقول متابعون ان فتوى (تحذيرية) اطلقها فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك في موقع الكتروني توضح خطر التقارب بين المذهبين كانت وراء اطلاق التهديدات التي قوضت لقاء الفريقين والصلاة خلف امام واحد .ونقل عن الشيخ البراك قوله (الدعوة إلى التقريب بين السنة والرافضة يشبه الدعوة إلى التقريب بين النصرانية والإسلام ومعلوم أن الكفر والإسلام ضدان لا يجتمعان)
الجدير بالذكر ان زيارة الوفد الشيعي التي لم يكتب لها النجاح تأتي امتداداً لمبادرة اطلقها الشيخ مخلف الشمري والذي دعى الى اقامة الصلوات المشتركة بين أتباع المذهبين في احد مساجد الشيعة وهو ماتم بالفعل الاسبوع الماضي على ان يقوم وفد شيعي برد الزيارة والصلاة في أحد مساجد السنة في الاسبوع الذي يليه لتوطيد اواصر القربى والتعايش السلمي من كلا الفريقين .
https://telegram.me/buratha