المقالات

مش حتقدر تغمض عينك

2800 20:41:00 2008-05-12

جملة تتكرر كثيرا في قناة الافلام والتي اكاد اجزم ان اغلب االعوائل تشاهدها يوميا ان لم تكن قد توجتها على رأس القنوات المفضلة ، وما كان اختياري لهذه الجملة لتكون محور مقالتي اليوم وحواري معك اخي القارىء الا لتخوفي منها ! .

نعم اخاف كثيرا من هذه الجملة فهي تشعرني بان هناك من يحاول ان يسلب مني تفكيري وعقلي وانه يؤكد ذلك بفخر حين يخبرني بها غير اني في لحظة الخوف تلك استيقظ واقول نعم استطيع ان اغمض عيني وفي بعض الاحيان اغير المحطة تحديا مني !!!

ان البعد الموضوعي للجملة اكبر من كونها جملة عادية واكبر من استطاعتي اغماض عيني أم لا ، انها المؤامرة وربما يجد البعض هذه الكلمة مبالغ فيها لكني اشعر بهذه المؤامرة في اركان بيوتنا وشوارعنا وملابسنا وتسللت الى عقائدنا بطريقة جزئية او كلية وهنا بيت القصيد انسى دينك لو كنت ضعيف الايمان وتناساه ان كنت قوي الايمان هذا هو التحدي في القنوات الفضائية .

كثيرا ما احمد الله اننا نشأنا في فترة كان التلفاز فيه محترماً نوعا ما وله ساعات يغلق فيها اما الان فلقد جاوز افق الفساد عنان السماء وكثيرا ما اجد نفسي اسيرة لجهاز الكنترول الذي ينقلني من قناة لاخرى ابتداءا من صباح اصحو فيه لاتلقف جهاز التحكم وفي محاولة لذات تريد ان تثبت بانها هي المسيطرة لا الجهاز فانني ابحث عن دعاء الصباح ومن ثم بعض الاخبار لارمي بحسرة في الجو تكدر صفوه لشدة المأساة التي كثيرا ما تبكي الجميع ومن ثم اضعه على اي قناة لا تكون عراقية لان قنواتنا ترفع ضغط الدم بسبب الثقافة الضحلة وانعدام الثقة بالنفس والشجاعة الادبية للكثير من مقدمي البرامج الحوارية خاصة الصباحية منها .

ويظل التلفاز يعمل وانا منشغلة واظل اسال نفسي لماذا لا اطفأه !! فلربما الهدوء الذي يحصل يدفعني الى رفع سماعة الهاتف والسؤال عن الاهل والاصدقاء او ربما افتح صفحات من كتاب ويال توفيقي ان كان كتاب الله المطمئن لنفوسنا الحائرة والتي تهجر طبيبها وكانها مكبلة بخيوط العنكبوت .

بدات اشعر وكأني ذاتي اسيرة وتريد ان تحلق في سماء الاختيارات الصحيحة ، ان الايام تمر ولا اجد نفسي الا واقفة امام ذات الشاشة باكية مرة حزنا لمرارة الاخبار وفرحاً لكوميديا تافهة وغضباً لقنوات الاسفاف والخطايا وفخرا لقنوات دينية اشعر بانني منتصرة على شر نفسي ان استمريت في متابعتها بشكل يومي لمدة بسيطة فهل وصل ضعفنا الى نقطة من الهشاشة بحيث اننا كثير من الاحيان نختار القنوات الرصينة هربا من الباقيات الضارات وليس تطوعا وشوقا الا في حالات نادرة من صفا الروح .

قال رسول الله صلى الله عليه واله الاسلام اقرار والايمان اقرار وعمل ،نعم كلنا مسلمون لاننا أقررنا بوحدانية الله ونبوة رسوله ووصاية وليه غير ان الوصول الى صفة المؤمن بحاجة الى عمل شاق كاغلاق التلفاز لساعات واختيار قنوات نظيفة فلقد وصل بنا الضعف الى هنا وهذا ما اخبرنا به نبينا من ان الامة ستكون ضعيفة اخر الزمان.

ان كنت من الذين لم ينشأوا في زمن الفضائيات فلا بد من ان لك ابناء سينشأون في زمنها الخطروان كنت محظوظا ستكون من النوع الذي يشدك التلفاز وتندم اذا جمعت عدد الساعات التي قضيتها امامه أو تكون من الذين تطبعوا منه فخسروا انفسهم اما الجيل القادم فلله درك .

وعرض المشكلة بدون اقتراح حلول مثل نفخ قربة ممزقة وعليه اجد ضرورة وجود داعية كأن يكون شاب مؤمن يتكلم بمفردات شبابية بعد ان غدا رجل الدين انسانا ينفر منه الشباب ولاعداء الدين الثقل الاكبر لهذه النتيجة المحزنة في جعل اغلب الشباب يخافون من رجل الدين تارة او يروه كاذبا تارة اخرى ، فهذا الداعية يحاول ان يقترح على الشباب ان يقوموا باعمال جماعية حتى وان لم يجتمعوا ومثال ذلك الداعية المصري عمرو خالد بغض النظر عن معتقداته الا انه يتفق مع الشباب بعمل وليس مجرد عرض للصواب والخطا واذكر مجموعة من طلبة طب الاسنان في بغداد قد استمروا برفع كل ما في الارض من اوساخ وحجر ... الخ وعندما سألت اجابوا انها استجابة لاسبوع اقترح فيه الداعية ان يكون لرفع الاذى عن الطريق واسبوع لصلة الرحم وهكذا وجدت الفكرة رائعة والتطبيق اروع.

لدينا ارضية من مشاكل بلدنا بحيث تنجح الكثير من الافكار خاصة في توسيع افق بعض الشباب المنغلق والذين يسببون مزيدا من الاذى والدمار ،الاعلام الان له دور كبير في صياغة الاوضاع ولدينا كم كبير من القنوات غير انها اجتمعت على امر في الاغلب وهو عرض المشاكل التي نعيشها كل لحظة ولينتهي البرنامج بكلمات يجب يجب يجب ولكن لا احد يصل الى نتيجة وربما ببرامج تبدى بالتفاصيل الدقيقة التي يمكن ان يعتبرها البعض تفاهات غير انها تجلب النتائج الجيدة فهي على اقل تقدير تحيي بنا براعم الامل الذي اخاله سيفارقنا فاكبر ابتسامة الان تضيع في بحار الحزن المتراكم في نفوسنا .

متى ما كان التلفاز يتفاعل مع المشاهد ستكون نتيجة طيبة ولنا في موقع براثا المثال الجيد في هذا المجال فشعورنا اننا نستطيع ان نكتب ونعلق على ما نريد يجعلنا نتمسك به ويرسم في نفوسنا راحة لا اعلم ان يشاركني الغير فيها فمثل براثا تعطينا الاحساس ان لراينا صدى اضافة الى التعرف على فكر الاخرين والذي يجعلنا نستطيع الاستمرار ولكي لا تكون مقالتي مجرد اقرار لا عمل اقترح ان ندعو لامر في كل اسبوع ونعمل عليه ونكتب ارائنا بعد اسبوع واريد ان يشاركني القراء في اختيار العمل المناسب كرفع الاذى او قراءة القران بطريقة جماعية وعدم الكذب لاسبوع .

واظن ان المقترح الاخير يجب استثناء اغلب السياسيون منه !! والا حدثت كارثة مش حتقدر تغمض عينك عنها .!!!!

اختكم المهندسة بغداد

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حسنين النجفي
2008-05-13
تعالي اقاسمك الهموم تعالي اختي العزيزة بغداد الكلام والكتابة لوحدها لن تجدي نفعا ولكنها لو دعمت بالعمل التطبيقي لهذا الكلام ستصبح رائعة من روائع الحياة ولكني ساشاطرك الحديث ما رايك لو انك كتبت لنا مقالة الا وهي كيف نستطيع حل عقدة حب الذات في النفوس ونجعلها خالصة لله تعالى وهل نستطيع حل مشكلة التسلط ونجعل محلها حب الاخرين ومساعدتهم على الخلاص من محنهم من منطلق الاية الكريمة- ويؤثرون على انفسهم ولوكانت بهم خصاصة -سارتقب وسانتظر المقالة الثانيه بفارغ الصبر
امين نزيه
2008-05-13
اعجبتني مقالتك ايتها الاخت المهندسة واسند مقترحك بتخصيص اسبوع لاحد الانشطة الاجتماعية التي تنمي الوعي وروح التعاون بين المواطنين جميعا وليس الشباب وحدهم وان كان نشاطا مهما نخصص له مدة اطول واقترح محورا مهما للبداية وهو تنمية روح الانضباط ونخصص الاسبوع الاول بالالتزام بتعليمات المرور وتجنب المخالفات وخصوصا السير بالاتجاه المعاكس وطبعا نستثني السياسيين والمسؤولين والا مش حنقدر نغمض عينا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك