المقالات

أما آن الأوان لحل قضية كردستان؟!/  ج3

1885 2020-11-28

 

مهدي المولى||

 

نعم عزيزي الكاتب آن الأوان لحل قضية  المنطقة المفتعلة وإطفاء نيرانها التي أذا استمرت تأكل الزرع والضرع والبشر التي سميتها قضية كردستان.

 المعروف جيدا لا وجود لقضية أسمها كردستان القضية هي حالة التخلف والجهل التي نعيشها والتي تتحكم بنا وتسطير علينا هي القيم والأفكار البدوية المتخلفة والانطلاق منها في التعامل معها مع بعضنا البعض حب الذات  والاعتزاز بها واحتقار ذات الآخرين وهذا ينتقل الى عائلته الى عشيرته الى قريته الى قوميته وهذه حقيقة بدو الصحراء وبدو الجبل  ولو أخذنا مثلا لهذه الحقيقة  مثل صدام كممثل لبدو الصحراء ومسعود كممثل لبدو الجبل رغم أنه يدعي أنه من بدو الصحراء ومع ذلك ليس هناك أي اختلاف في عقلية بدو الجبل وبدو الصحراء  إنها نتيجة للدكتاتورية والاستبداد  لحكم الفرد والعائلة والقرية.

رغم ان العراق بلد الحضارة والقيم الإنسانية الحضارية ومصدر الحركات الإصلاحية التجديدية  الإنسانية  لكنه لم يتمكن من وقف الهجمات البدوية   التي هبت عليه من الصحراء او الجبل   لشدة ظلام ووحشية هذه الهجمات ويمنع سيطرتها  ومع ذلك لم  تذبح الروح الحضارية الإنسانية  في الإنسان العراقي فالروح الحضارية الإنسانية لا تعرف عشيرة ولا عنصرية ولا مجموعة  بل أنها بذرة تزرع في روح كل إنسان حر ينطلق من عقل حر.

فالإنسان الذي يتمتع بعقل حر مهما كان دينه قوميته طائفته  ينطلق من نزعة إنسانية  ضد الظلم والظلام  مهما كان مصدره ومع  الحق والنور مهما كان مصدره  وهذه حال العراقيين  الأحرار مهما كانت ألوانهم وأعراقهم  وطوائفهم   وكانوا يصرخون صرخة عراقية واحدة فالصرخة التي يصرخها  ابن الجبل يرددها ابن السهل ابن الهور ابن الصحراء رغم  لغتها المختلفة لأنها منطلقة من عقل حر وقلب نقي طاهر لا تشوبها شائبة  والعكس تماما.

لكن حكم الفرد العائلة القرية فرضت قيم  وأخلاق العبودية  والخضوع  وأصبحت هي السائدة هي الحاكمة  فصنعت الحدود والسدود حيث سهلت  للمجرين واللصوص والفاسدين الى تصدر المسئولية  في البلاد وهؤلاء ساعدوا في نشر القيم العشائرية والطائفية  والعنصرية وشجعوا  ودعموا الصراعات العشائرية والعنصرية والطائفية وكان الضحية العراق الحر والعراقي الحر.

لا شك ان العراقيين خلال هذه الفترة بدءوا يرتقون الى مستوى الإنسانية الى مستوى الديمقراطية  ويرتفعون الى مستوى قيمها وأخلاقيتها  وبدءوا  في تجاوز قيم وأخلاق البداوة المتخلفة  العشائرية والعنصرية والطائفية والعائلية والفردية.

حيث بدأ ينطلق من إنسانيته من عراقيته مفتخرا ومعتزا بإنسانيته وعراقيته يعني بدا بحل  مشكلة من أعقد المشاكل التي كادت تأخذ العراق والعراقيين الى جهنم التي سميتها قضية كردستان.

 رحم الله جلال الطلباني عندما صرخ بوجه بدو الجبل وبدو الصحراء دعاة العنصرية لا ضمانة لأي مكون عراقي لأي لون مهما كان صغيرا او كبيرا  إلا في عراق حر ديمقراطي تعددي اي حكم الشعب  حكم الدستور والقانون والمؤسسات الدستورية والقانونية.

لا شك إن العراق فيه دستور وقانون ومؤسسات  دستورية وقانونية لكن المشكلة لم نجد من يطبق الدستور والقانون ولم نجد اي عقوبات رادعة ضد من يتجاوز عليها ولم نجد من ينفذها  وهذا لا شك انه يؤدي الى الفوضى والفوضى تؤدي الى الصراعات والحروب الأهلية وهذا ما حدث في العراق.

  هنا يأتي السؤال أما آن الأوان  لإطفاء نيران العنصرية والطائفية والعشائرية  والقضاء على الفساد والفاسدين التي سماها كاتب المقال قضية كردستان.

نقول نعم آن الأوان  لحلها اذا توحد العراقيون الأحرار وفق خطة وبرنامج واحد والتوجه معا لبناء عراق ديمقراطي تعددي حر مستقل وموحد وخلق عراقي ذات نزعة إنسانية حضارية يفتخر ويعتز  بإنسانيته بعراقيته.

  وهذا التوجه بدأ يأخذ أبعاده من قبل العراقيين الأحرار من خلال رفضهم  لدعاة العنصرية والطائفية والعشائرية الذين يرون في أعداء العراق هو الضمانة لهم.

 

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك