( بقلم : باسم العوادي )
كان من المفروض ان ينشر المقال في موقع كتابات لان اصل المقال نشر هناك ، لكن مدير موقع كتابات رفض نشر المقال عملا منه بحرية الراي والآخر أو على اقل التقادير السب والسب الآخر ).طالعت بالم بالغ كعادتي عندما اطالع كتابات كل عدة ايام هرطقة لدعي ابن دعي تحت عنوان كيف تتخلص من تقليد المراجع في سبعة ايام ورغم ألمي الذي اشرت اليه إلا اني لم اكن مستغربا ايمانا مني بالمقولة الشهيرة ( إن الصراخ على قدر الألم ) وبمقدار ما ينزعج المستوطنون والطائفيون من المرجعية التي حفظت وحدة الشعب العراقي وكانت صمام امام لعدم انزلاق العراق إلا ما هو اسوأ مما حصل فأجهضت بمواقفها احلامهم المريضة وكان حصيلة ذلك تعالى اصوات النباح ضد المرجعية الشيعية وهو نباح سببه الألم الذي يشعرون به جراء قوة موقف المرجعية ومن يساندها ويعمل معها من اجل النهوض بالعراق الدستوري البرلماني المتعدد الفدرالي.
ولرب سائل يقول اذا لم تكن مستغربا فلماذا كنت متألما فاقول : انه لمن الحق ان يكتب اي إنسان وجهة نظره وبالفعل فقط كتب الكثير من الاصحاء بعض الأسئلة وبعض علامات الاستفهام وبعض الآراء حول المرجعية تأريخا ودورا واشخاصا ماضيا وحاضرا ولا غبار على ذلك فوجهات النظر المختلفة وتعدد الاسئلة ووضع علامات الاستفهام والاستفسار شيء حيوي والمرجعية كمؤسسة او كمركز لقيادة طائفة تشكل ثلث المسلمين لا تعيش في المريخ وتتعامل مع جنس آخر من المخلوقات وانما هي جزء من هذه العالم الإنساني ومن هذه الحياة والحضارة ولكل مثقف الحق في طرح اسئلته فيما يتعلق بها ، ومن حقها هي ان تجيب او لا ، او ان يجب عنها من يؤمن بها ويدافع عنها ، وكل ذلك يجب ان يتم ضمن شروط الاحترام والتقدير لمقامها ومكانتها باعتبارها قيادة روحية لطائفة تشكل ثلث المسلمين والاعتداء عليها او على اي قيادة روحية لجماعة او طائفة من المسلمين او غيرهم بالشكل الفج والسافر الذي يقوم به مجموعة من ابناء ذوات الرايات الحمر سابقا وحاضرا لهو أمر يدعو للاستغراب والتعجب والحسرة والألم ، نعم وللاسف نحن في زمن يتحول فيه الادعياء ابناء الادعياء وابناء البوالين على اعقابهم والنكرات والمتسترين بالاسماء المستعارة من المأبونين والجبناء الذين يخافون ان تتغشاهم الشمس فتنكشف اصولهم واحسابهم وانسابهم ومواقفهم وتأريخهم وسيرهم فيذكرون وبها ويقال لهم لستم انتم من ينتقد المرجيعة الشيعية التي نعلم ان حكمتها ورشدها وحلمها واخلاصها للإسلام والعراق قد افقدكم صوابكم ودفعكم الى كل ما تفعلوه وتكتبوه .
والذي يزيد الطين بله هو ان يتصدي لنقد المرجيعة مجموعة من البلهاء والامعات كما حصل في المقال السيء الصيت المعنون كيف تتخلص من المرجعية في سبعة ايام والذي يثير في نفس كل مثقف عندما يطالعه الأسى والحيرة ويشير الى مدى حالة التخلف والجهل بالإسلام وبتعاليمة وبشرائعة وحلاله وحرامه ومكروهه ومستحبه ومباحة بفروعه واصوله وكل ما يرتبط به ، نعم انه الزمن الردئ الذي يتحول فيه اصحاب الجهل المركب الى كتاب ونقاد ، تعسا للكومبيوتر وتعسا للنت وشبكة الانترنت العنكبوتية .
يقول الدعي صاحب المقال ما نصه : (( تذكر ان اساس الايمان هو التوحيد والايمان بوجود خالق للكون واحد لاشرك له ,غير متناه الصفات وماعداه من فروع الدين التي يهتم بها المراجع هي مجرد تفاصيل لاتحتاج الى مرشد او مرجع اورسائل عملية ))
وهنا اطرح هذه المسألة الفقهية وهي : لو ان ابوك غاب وقام عمك وزنى بأمك ، وحملت امك من زنى عمك ، وانجبت طفلا اخا لك ، وعاد أبوك بعد انجاب أمك ، فعلى ذمة من تبقى أمك على ذمة ابوك ام على ذمة عمك الزاني ، وما هي علاقتك بأخوك من الزنى هل هو أخ شقيق لك ؟؟ أم هو أخ شبهة لك ؟؟؟ أم هو أخ في الرضاعة لك ، أم لا يعتبر أخا لك على الاطلاق ؟؟؟؟؟
ثم يقول ابن البوال على عقبية : (( ستنهض صباحا وتمتد يدك الى الرسالة العملية وتقذف بها في سلة الزبالة , وتتناول القراّن الكريم وستفيض عيناك بالدمع وانت تتوب الى الله تعالى من تقليد المراجع )).
وهنا اقول له هل تجد مثل تلك المسالة في القرأن وما هو جوابها من القرآن اذا كنت تفقه حرفا من القرآن؟؟؟ والقرآن كما يعرف ابسط مسلم هو كتاب كليات وان بيانه وتفسيرة وتوضيحة وتعريفه قد ترك للسنة النبوية وان السنة النبوية ترك توضيحها وبيانها وتعريفها وتبويبها للمختصين من علماء الفقه والاصول والتفسير وهم المراجع في الاصطلاح الشيعي ، وهؤلاء هم من روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله فيهم (( ان علماء امتي كأنبياء بني أسرائيل )) ، اتدعونا لنتخلص منهم ونتمسك بدينك وانت نطفة سوء ، كيف تفهم انت القرآن بعد الف واربعمئة وثمان وعشرون سنة وقد اختلف على القرآن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته بخمس دقائق، ن الاختلاف في اعراب الواو في أية الوضوء جعلت نصف المسلمين يمسح على الارجل ونصفهم يغسل، وأنت تعلم القرآن ؟؟؟ !!! ولكن لاريب فأنت من مدرسة ذلك الذي قال حسبنا كتاب الله ومنع رسول الله صلى الله عليه وآله من الوصية التي لو كتبها لما ظل مسلم قط بعدها .
ثم يقول ابن الابالسة : (( تذكر ان المرجعية مؤسسة فاسدة اسسسها مجموعة من الايرانيين بهدف الحصول على الاموال والوجاهة الاجتماعية تحت غطاء الدين))
متى وكيف اسس الايرانيون المرجعية ؟؟؟ والمرجعية كمصطلح تعني الاجتهاد وقد سبق علماء السنة علماء الشيعة بالاجتهاد ثم تنكروا له وسار على نهجة الشيعة بعد الغيبة ، واليوم تتعالى الصيحات في كل المدارس والمذاهب الإسلامية السنية بأهيمة العودة الا الاجتهاد وبدات حتى المدارس السلفية تعمل به وكان اول المجتهدين او المراجع تقريبا هو ابو حنيفة النعمان ، اضف الى ذلك ان كل اصحاب المذاهب هم مراجع او فقهاء ، فيكف يكون الاجتهاد والتفقة في الدين والتخصص في علوم الفهة والاصول والتفسير والكلام والفلسفة واللغة والبلاغة هو حاجة كمالية ومن أجل الوجاهة ، وعلى اية مذهب او على اي مدرسة فقهية لمرجع او فقهية طبقا للسنة النبوية حلت عليك زوجتك ؟؟ أم حللتها بنفسك بقراءة سورة البقرة ؟؟؟؟ تعسا للام و الاب الذين انجبوك ولم يعلومك انت تقول خيرا او تصمت.
ما قلته اعلاه بديهيات يعلمها حتى الهمج الرعاع من المسلمين فيما ينكرها ابن البوال على عقبية في مقاله السيء وهو يدعي زورا وبهتانا الانتماء الى مدرسة اهل بيت العصمة والطهارة وشعار هذه المدرسة لاتباعها كونوا لنا دعاة صامتين ، فأين الاخلاق فيما تكتبة من سباب وشتائم تجاوزت بحدها وحدودها أقوال ابناء الشوارع وسقط المتاع وعديمي التربية وسيئ الخلقة والاخلاق ، فأن سكتت عنك الاقلام الشيعية دهرا فو الله هو تحقيرا لشأنك وتسفيها لرأيك وأمعانا في اذلالك ولكن هيهات بعد اليوم فسنرد عليك الكلمة بعشرة أمثالها والسبة بعشرة اضعافها ،مثلما انتفض ابناء الجنوب والفرات الأوسط الشيعة الشروكية عليكم قبل عدة ايام في كتابات انتفاضة الاصل العراقي الخالد فقالوا لكم نحن العراق فمن انتم؟؟؟ فعروكم وكشفوكم واهانوكم فعدتم خائبين خاسرين انت ومن معك من الكلاب النابحة ترددون مقالات الاعتذار وتلوذون بالصمت تارة وبالهروب تارة أخرى .
خسأت يابن ابيه أنت ومن معك من حسكات النفاق، الطلقاء الذين انقلبوا على اعقابهم ، وخاب ظنكم فالمرجعية الشيعية أمس واليوم وغدا كالذهب الخالص كلما زاد الطرق عليها ازدادت لمعانا وتوهجا وبريقا ، وقل موتوا بغيظكم.
باسم العوادي
https://telegram.me/buratha