المقالات

زيارة عادل الى الصين منجز المقاومة ومستقبل العراق


محمد صادق الهاشمي

................

 

⭕ الخبر

 

عبد المهدي يتوجه اليوم الى الصين يرافقه 10 وزراء و18 محافظا.

 

أكد مصدر برئاسة الوزراء ان رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي سيتوجه اليوم إلى الصين، يرافقه وفد كبير يضم 10 وزراء و18 محافظا، وعدد من النواب والشخصيات الحكومية الرفيعة, ووصف المصدر الزيارة بانها "الأهم من نوعها في تاريخ حكومات مابعد 2003، لما سيترتب عنها من نتائج اقتصادية كبيرة جدا للعراق" ومن المتوقع يتم التوقيع على عقود واتفاقيات كبرى في قطاعات الصناعة والزراعة، وبناء المدارس والمستشفيات والإسكان، والطرق والقطارات والجسور".

 

⭕ التحليل والموشرات 

توشر زيارة عادل الى الصين مايلي:

 

1- زيارة عادل توكد ان الحكومة العراقية تمارس الاستقلالية في بناء سياستها الخارجية فهناك مفاوضات(( الفياض)) مع الروس الند لامريكا لشراء السلاح بما يومن مستقبل العراق الامني  وهنا ((عادل))  يعقد صفقة تاريخية في الاعمار مع الند الثاني وهذا يمنح العراق قدرة على التوازن في علاقاته مع المجتمع الدولي.

 

2- العراق يدرك ومن خلال مجريات الوقائع والاحداث خلال عشرة اعوام من انكسارات المشروع الامريكي وتثبت له ان الولايات المتحدة لم تعد لاعب مهم في المنطقة، وخصوصا بعد هزيمة امريكا في سورية والعراق ولبنان واليمن ولم تعد امريكا قادرة على حماية مصالحها، ولا حتى حماية حلفائها في المنطقة حتى مع دفع الاموال كما فعلت السعودية فلابد لحكومة العراق  من السير بما يحفظ العراق ومصالحه.

 

 

3- تاكد من خلال زيارة عادل : ان المنطقة برمتها تشعر ان الصين والروس قوة مساوية لامريكا تشق طريقها، ولابد من الاستثمار في هذا المجال وهذا مافعلته تركيا والكويت فلم يعد اللاعب الامريكي وحده في الساحة، بل هو اللاعب الأضعف .

 

4- في الوقت الذي نجد امريكا في المنطقة متورطة بالغام وخسائر وحروب وهزائم وتراجعات وتوترات وتنشيط للخلايا الفاشلة الارهابية ونكسات على يد المقاومة , بنفس الوقت نجد الصين والروس يستغلون الانحسار الامريكي ليكونوا البديل والعراق يستثمر الفرصة لانه ادرك متغيرات اللعبة الدولية والاقليمية .

 

 

5- اذا تمكن عادل من خلق علاقات مع الروس والصين تنعكس على الداخل العراقي حينها يمكن القول ان شيعة العراق تمكنوا من بناء الدولة العراقية وتثبيت وجودهم وتقديم فرص عمل مهة وخدمات ناهضة فضلا عن امكانية القول ان الروس والصين سوف يكون مدخلهم الى المنطقة من خلال العراق بعد انحسار دور السعودية وهذا الانحسارالسعودي  واضحا وقد عبر عنه بوتين بقوله ((بوتين في مؤتمر تركية يوشر على ايات القران عن الاخوة ويذكر الايات ويوصي السعودين ان يتخذؤ خطوات صحيحة  في الساحة واتخاذ الحل المناسب - الواشنطن بوست ))، اذن الدول الكبيرة ادركت ان السعودية في افول وورطة وانحسارمقابل زمن المتغيرات لصالح المقاومة والاسلام السياسي الثوري  .

 

6- لم تعد المنطقة كماكانت بل تغيرت بدرجات كبيرة  وسر قوتها هو موقف ونتائج ((الخط المقاوم))  الذي وفر الحماية للمنطقة  واسقط المشروع الامريكي السعودي,  مما جعل الصين والروس يدركون تلك المعادلة وسوف يعملون بجدية على ان يكون تواجدهم بديلا عن التراجع الامريكي(( عسكريا وامنيا )) وهذا ما يفسر توجه الروس والصين بقوة الى المنطقة , وهذا يدفع بالمنطقة الى تحالف اقليمي دولي يعيد رسم خريطة التوازنات لصالح العراق , وكل هذا بفضل دماء المقاومة .

 

ومن هنا على السيد عادل ان يعرف سر قوته هو المرجعية وشعبه المقاوم وتمسكه بالانتصارات ويعرف انه سيزور  الصين ورصيده المنجزات  والانتصارات العسكرية والسياسية وتقف خلفه كل تلك الدماء الطاهرة والسواعد والحقائق الجديدة ليتوجه الى استثمار الفرصة وبناء العراق.

_______

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك