المقالات

من سيهشم أضلاع مثلث المخدرات والدعارة والقمار؟!


طيب العراقي

 

دعونا نحترم عقولنا ولا نستخف بها، ودعونا أيضا أن نترك جانبا سماجات الساسة، وأحاديثهم الممجوجة عن نظرية المؤامرة، ومخططات زعزعة الوحدة الوطنية، وضرب التماسك المجتمعي، ومحاولات إسقاط العملية السياسية، ووأد تجربتنا الديمقراطية!

إذ أن كل هذه الأحاديث تعد أحاديثا فارغة، بل هراءا إزاء ما نفقده؛ من خسائر وتضحيات جسيمة، بل يمكن القول أن هكذا أحاديث وأطروحات، تمثل إستخفافا ممنهجا بدماء العراقيين، لا يخدم إلا أعداءهم التأريخيين..

منذ فجر الخليقة، وفي كل الأزمان والأوطان، خصوصا في اتلك التي تستحكم فيها العقائد، لتجد من يعتنقها بشغف ومسؤولية، ثمة من همعلى إستعداد دائم، لتقديم أرواحهم قربانا للوطن والعقيدة..

هكذا كان في العراق وما يزالون، ثلة مؤمنة آمنت بربها فزادها هدى، تقدمت الصفوف ولم تلتفت الى الوراء، للدفاع عن الوطن، نظمت هذه الثلة الملبية لنداء المرجعية الدينية صفوفها، وقدمت ما لا يقل عن عشرة آلاف شهيد وثلاثة أضعافهم من المضحين والجرحى، بين فاقد لطرف، أو مفقوء العين، أو من أصيب بشلل رباعي، وذيل طويل من الأرامل واليتامى والثكالى..ولكنهم أنتصروا...!

في هذه الأثناء؛ وخلف ظهورهم فإن عدوهم الخنزير؛ الذي يعلم أنه سيخسر المنازلة الميدانية مع الليوث، كان يعمل وبلا كلل، على إعداد الميدان لمعركة أخرى، هي معركة القيم..

كانت أدوات العدو في معركة القيم؛ هي ذاتها التي أستخدمها قبله أمثاله، للهيمنة على الشعوب عبر تسميم ثقافتها، وهدم قيمها وأخلاقها، فكان مثلث المخدرات والقمار والدعارة، وفي مدى الرؤية، ثمة إرادة تستهين بما يحدث، وتصور أن المقصود هو النظام القائم وليس الشعب، وواقع الحال غير هذا قطعا!

العدو الخنزير وجد بيئة مثالية لتمرير أجندته المشبوهة، ففي الواقع فإن الثمن الذي دفعناه لتغيير نظام الدولة السابقة، لم نقبض قبالته سلعة جيدة وجديدة، بل كنا مدفوعين بنشوة التغيير، فإشترينا نفس البضاعة البائرة، وهي بضاعة لم تنتج فيما مضى إلا نظاما فاشلا، وسنذهب نحو مصير أكثر فشلا، إن لم نلحق أنفسنا..!

مستوى ما نتعرض له من مخاطر في كل لحظة، إجتماعيا وأمنيا وإقتصاديا؛ يبدو بعيد جدا عن أذهان الساسة، خصوصا المتورطين منهم في قصة المثلث الذي أشرنا أليه، بعدما أمن الفاسدين مستقبلهم ومستقبل أسرهم الأقتصادي، بإمتيازات ومنافع لا تخطر على بال فقراء شعبنا؛ فضلا عن أنهم حصنوا أنفسهم بدروع بشرية، هم المساكين من أبنائنا، الذين أرتضوا من أجل لقمة العيش، أن يكونوا حماة لهم..!

يعني ذلك إجتماع ثلاثة مسارات على صعيد واحد، هي أن الإرهاب في الحالة الأمنية، والفساد في الحالة الأقتصادية، والتردي في الحالة المجتمعية، لا يستهدف إلا الشعب بما هو شعب، وبما هو يعتنق من قيم ومباديء وعقيدة، وأن كثير من الساسة؛ هم وبشكل لا لبس فيه؛ شركاء ومستفيدين من تردي الأوضاع الأمنية والأقتصادية والإجتماعية، وأن هدم القيم يصب في مصلحتهم وإنعاش وجودهم، الذي بات فاقدا لمبررات تصدر المشهد السياسي لأكثرهم منذ أمد طويل..!

أننا نمر اليوم بمرحلة خطيرة؛ أخطر بكثير من الهجمة الداعشوهابية، وليس من المتوقع في نهاية هذه المرحلة، التي لن تكون نهايتها منظورة؛ إذا لم نلحق أنفسنا، أن تكون دولتنا هي تلك التي يتصورها كثير من أصحاب النوايا الطيبة، فمعالجة المشاكل الموروثة بحكمة، تقتضي صبرا وقبولا بتضحيات وآلام شديدة، إذا أردنا التأسيس لدولة صالحة للبقاء، وإذا كنا نريد أن نؤسس لما يستمر، علينا إعادة النظر باستمرار بما بنيناه، وأول ما يتعين مراجعته هو مخرجات العملية السياسية، بقضها وقضيها، برجالها ومخرجاتها!

الحقيقة الساطعة؛ هي أن شعبنا شخص المشكلة، وحدد مسبباتها، وليس من العسير عليه أن يعيد الأمور لنصابها، ويضرب ضربته القاصمة، ويتخلص بآن واحد من الأرهاب وأدواته، ومن الفساد الذي يتمثل بالساسة العقيمين وما يأفكون، وبمافيات مثلث المخدرات والقمار والدعارة، وشعبنا ليس أجسادا خاوية، تركض وراء خبزها كما يعبرون ويتخيلون، بل هو شعب حي خلاق منجب، منتج للأذكياء والمخلصين والأقوياء أيضا، وفي طليعة هؤلاء الرجال الذين أنتصروا على داعش، ورأس رمحهم حشد الله المقدس.

ثمة حقيقة أخرى تفيد أن بناء الدولة الجديدة، مازال يصطدم ببقايا فلسفة الدولة السابقة، التي مازالت تلقى رواجا بيننا ليس لصلاحها، بل لأن البديل غير واضح المعالم..!

..................

شكرا  8/8/2019

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك