المقالات

الروح المسجدية بفكر الشهيد محمد باقر الصدر


نورية الإثنى عشر - باحثة من البحرين

 

أول دعامة أساسية ثبت بها رسول الإسلام المصطفى محمد صلى الله عليه و آله و سلم دولته بالمدينة المنورة هي بناء المسجد ذلك الأُس العقدي و المُنطلقُ الإيماني الذي ثبت به اللبنة و اللحمة من خِلاله ليعطي بذلك حنكة ساسة و قيادة قادة للأمة الإسلامية فكان الصادر الأول قائدها الأول .

فعرفهم ب ( بيت الصلاة ) بيت بناء الأرواح الإيمانية الطاهرة فالفئة الحقة التي هاجرت مع رسول الله ( ص ) كانت تحمل إيمانها الصادق و تحلق به أينما وضعت أقدامها و نثرت عطرها . فأراد بذلك شرح روح الإسلام الأصيل شارحاً آياته و تفاسيرها إلى جانب شرح الأحكام الشرعية و ما يتعلق بها من شرح لمتطلبات الحياة الإجتماعية الدنيوية فأراد بذلك هندسة عقول نيرة تتطلع إلى ساحة الله ... تتطلع لبناء [ الروح المسجدية المتحركة قلباً و قالباً بخُلقهِ الكريم صلى الله عليه و آلهِ و سلم .

فكان للمسجد حرمته و أحكامه و مثل ساحة قدسية بفنائه بتنزل [ المُقدس ] القرآن الكريم فمثل الطهارة بأعلى مستوياتها فلا دنسٌ مادي و لا دنس معنويٌ يعتريه بالمطلب . فكان القرآن بكل ثقله الإعجازي الرباني الخارق أراد به رسول الله صلى الله عليه و آلهِ و سلم إزاحة الجاهلية الجهلاء إزالة الصنمية و الوثنية و نقل الأمة إلى طاعة المُستحق طاعته . فالتوظيف الإيماني و الحركة الفعلية كان جوهرها العمل بتخريج الثلة المؤمنة التي حملت الجنبة الإيمانية فالساحة المُقدسة تبقى صورتها مُقدسة لا تُدنس لأنها بحقيقتها و أصلها هكذا فمن مزايا المُقدس في قِبال المُدنس إنه لا يقبل التنجس و لا بشائبة و إلا لأرتفعت عنهُ القُدسية و هذا مُحال [ استحالة إجتماع النقيضان ] فالمقدس لا يلتقي بالمدنس فمسجد  " قِباء " لا يلتقي بمسجد " ضِرار " . فيمثل المُقدس جانب الحق الصائب و يمثل المُدنس جانب الباطل الخاطئ .

فحمل المسجد شعلة الروح الإيمانية القائمة على التقوى و الصلابة في التمسك بالحق فبانت الروح المسجدية بتماسك المؤمنين فيما بينهم و العمل و التكاتف و وحدة الصف و الكلمة الواحدة و ألفة القلوب و جعل الصلاة حية متحركة بكل وزنها لبناء الدين و الوقوف في الأزمات فالتجمع بحد ذاتهِ ثورة ألم تشكل صلاة الجماعة خطراً على من أراد تمزيق صف المسلمين ؟!!!

و إنموذج ذلك قول الإمام الخميني قدس سره الشريف : " أحيوا الثورة من خلال المساجد التي تعتبر حصون الإسلام المنيعة " فالمعتدي يرى بالمسجد قوة و إجماع المؤمنين على كلمة واحدة يقض مضجعهم و يفلُ شوكتهم و يُذهبهم أدراج الرياح خائبين مخذولين منكسرين [ فالجماهير أقوى ] فالروح المسجدية المحمدية هي من بنت الخندق حول المدينة حفاظاً على أمنها ، و طهارة علي لم يقبلوها فقتلوها بمحرابها .

 

فالروح المسجدية التي حملها شهيدنا الصدر قدس سره الشريف كانت متمثلة بإنسان نقل ما بداخل المسجد وفق ما ارتضاه الشارع المقدس لخارجه ... نقل مركز بنائية الإنسان المسلح و المزود بسلاح المعرفة و الفهم النابض بالبصيرة في قبال الحفاظ و التمسك بالمُقدس تاركاً المُدنس لمن هواه و ابتغاه . فلم يكن صوت بلال بقول " الله أكبر " مجرد تأدية شعيرة صلاة خالية الوفاض بل كانت إحياءاً للوجود كله و  إحياءاً  لروح تعاليم الإسلام بجعله ينبض و ينطق حقاً .

فالروح التي أرادها الشهيد هي هذه الروح التربوية النامية المتعطرة بثوب الشهادة التي لا تموت أبداً الروح القادرة على المواجهة و تحدي العراقيل فكان المسجد عطائه الفكري الأول و المرشد الناصح و العقل الراجح فاجتمع حولهُ طلابه و تزاحمت ركبهم للتعلم من هذه العقلية الفذة  فأحوج ما تحتاجهُ أمة اليوم هو الرجوع إلى الروح المحمدية المسجدية روح نبي الإسلام الخاتم .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك