المقالات

"العراق للعراقيين" مقولةٌ لم يتقبلها الآخر

1973 01:24:12 2015-09-13

عندما دخل السيد الشهيد محمد باقر الحكيم العراق، أعلنها صرخةً مدويةً: "العراق للعراقيين"، مقولةٌ هزت أركان بناء الآخر(كل مَن لا يريد الخير للعراق)، ووافقته المرجعية الدنية الرشيدة في ذلك، فرأينا كبار العلماء من كافة الطوائف والأديان، تذهب إلى النجف الأشرف، وتعلن موقفها الرسمي بتأييد مشروع السيد الحكيم، في بناء دولة مدنية مستقلة، تحفظ الإنسان وكرامته، بعيداً عن الأنتماء الفئوي.

عرف الآخر مدى خطورة الموقف، وفشل خططهِ، فسارع في إغتيال السيد الحكيم، وبقية شيفرة المرجعية الدينية الرشيدة، عصيةً في فكها، على خبراء برمجيات السياسة الخبيثة، فتم العمل على محاولة إلغاء دور المرجعية، حتى وصل بهم الأمر إلى التشكيك في نزاهتها وورعها، وجهادها في حفظ الدم العراقي، فضلاً عن المال العام، مسخرين لذلك وسائل إعلامية شيطانية، بثمن مقبوض.

إنقسم الشعب بسبب التضليل الإعلامي، إلى قسمين: الأول يدعو إلى دولة مدنية، وهو يظن بأن الدين والمرجعية يقفان بالضد من هذا، فهاجم المرجعية دون معرفة بها، وبمشروعها لإنقاذ البلد، وهذا ما حصل في المظاهرات الأخيرة، التي دعت إلى الإصلاحات. وأما القسم الثاني فهو وإن كان يظنُ نفسهُ تابعاً للمرجعية، لكنه في نفس الوقت، متطرف ولا يفهم المنهج السياسي الذي تتبناه مرجعية النجف الأشرف، فظن أن الإسلام منحصر في ولاية الفقيه، التي تبنتها السياسة الإيرانية، فهاجم كل من يعارضهُ، خصوصاً مَن يدعو إلى دولة مدنية، ظناً منهُ بأن القائل يدعو إلى ترك الدين.

زيارة رئيس مجلس النواب إلى قطر وحضوره مؤتمر الدوحة، للعراقيين المعارضين المطاردين، تلقفها الإعلام المغرض للإطاحة بالجبوري، متهماً إياه بالعمالة وخيانة الوطن! ولو عدنا في النظر إلى الحقبة السابقة، لوجدنا أن هذه هي التهمة التي كانت توجه، لمَن كان معارضاً في الأمس، ويمتلك السلطة اليوم، عندما كان يذهب إلى إيران! 

كذلك جوبهت زيارة السيد عمار الحكيم إلى المالكي في مكتبه، بردة فِعلٍ عجيبةٍ، حتى من محبيه، متهمين إياه بالتواطؤ والتنصل عن مطالب الجمهور بمحاكمة المالكي، وهذا تحليل غير منطقي بالمرة، فالمالكي يمتلك أكبر كتلة برلمانية، وله ثقلهُ السياسي، وهو عامل مؤثر بالعملية السياسية والعسكرية، شئنا ذلك أم أبينا، كذلك وأن محاكمته، مسألة مرتبطةٌ بالقضاء، وهذه الزيارة لا تقدم ولا تؤخر، بل ليس لها تأثير على مطالبتنا المستمرة، بمحاكمة كل من قصَّر في أداء واجبه، ومنهم المالكي الذي كان على رأس الهرم السياسي.

يجب الفصل بين ما تطالب به الناس، وبين ما تستطيع أن تحققهُ السياسة على أرض الواقع، فليس من صالح الشعب العودة إلى نقطة البداية، بل عليه الحفاظ على منجزاته وعلى رأسها الدستور بالرغم مما يشوبه من نقص وغبن لبعض المكونات، نظن أن علاجها مستقبلاً ليس بالأمر العسير.
عودة الجعفري من فرنسا، وإجتماعهِ بأبرز الشخصيات المؤثرة بالعملية السياسية، ولا سيما قادة كتل التحالف الوطني، بادرة جيدة نتمنى لها أن لا تكون شكلية، وأن يُعيد التحالف الوطني هيكلة نفسهِ، ويختار قيادة تستطيع النهوض بالواقع السياسي، وتنفيذ حُزم الإصلاحات، التي طالب بها الشعب.
بقي شئ...

بَنَتْ إيران أُمةً ووطناً على حساب الطائفة، ولا أدري لماذا نُصرُ على بناء الطائفة، على حساب الأمةِ والوطن، نجحت إيران وفشلنا! هل سيبقى مَن يسألُنا: لماذ؟!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك