المقالات

العلوم الانسانية و القرار المجحف

1206 00:20:04 2015-02-22

" لا يمكن المراهنة على استعادة التوازن المجتمعي والمؤسساتي العراقي إذا لم نلتفت، بقوة وجرأة، الى ذلك الداء المميت الذي رافق تطورات الأحداث التاريخية والاجتماعية والفكرية في العراق، وهو تعاظم روح التطرف القومي والحزبي والديني والمذهبي، بل وحتى المناطقي، مع كل مرحلة جديدة من مراحل العنف في العراق.

هذا الداء الذي نتج عن سياسات عسكرة المجتمع وهدمه وتمزيقه من قبل المستبدين وكياناتهم الحاكمة لديمومة سلطتهم السياسية، يجعل ً من المستحيل علينا التفكير بتأسيس تعايش سلمي مشترك إذا لم نفلح اولا في اقتلاع التطرف من جذوره. وضمان تعويضه بروح الاعتدال والوسطية التي غابت، مرغمة، ولوقت طويل، عن تفاصيل الاحداث في العراق.

قد يكون من المناسب التفكير هنا، بأن ذلك يتطلب العودة الى البيئة الام التي تغذي روح الانسان وعقله البكر بالصور الاولى للتطرف والتشدد بشتى مساراته وأشكاله، سواء في المنزل، أم المدرسة، أم الحواضن المجتمعية مثل الشارع والمنطقة والقرية، وغيرها من الحواضن التي تضفي على أفكار التشدد صيغة جمعية تشاركية، وصوال للمساحة الزمنية ً التي تترسخ فيها غالبا، أفكار التطرف والتشدد، وهي مرحلة التحول من المراهقة الى النضج التام، وهذا المقطع الزمني الحرج، يقع في مجمله ضمن فترة الدراسة الجامعية التي نعتقد إن المناهج الدراسية التي تدرس ً فيها تعاني من مشكلة حقيقة غذت الى حد ما ثقافة تحمل في طياتها نسبا من التطرف وتثير األحقاد وتلغي الاخر، وهو ما يحتاج الى معالجة حقيقية ووقفة جادة لا تكتفي عند حدود الكلام والتمني، بل لابد أن ترافقها إجراءات عملية يساهم فيها الجميع ."

هذا و اسطر كثيرة و صفحات متعددة اخرى من الكلام المعسول هو مقتبس من كتاب " مناهج الدراسات الانسانية " لكاتبه وزير التعليم العالي السابق (علي الاديب ) يتكلم فيه عن رؤيته لمشروع مراجعة مفردات مناهج الدراسات الانسانية في الجامعات العراقية . و كما قال معاليه لمعالجة هذا الداء لا يمكن الاكتفاء عند حدود الكلام و التمني بل لابد ان يرافقه اجراء عملي و من هذه الاجراءات العملية هو قرار استثناء طلبة العلوم الانسانية من الزمالات الحكومية تحت ذريعة الاكتفاء الذاتي و عدم الحاجة الى مزيد منهم !

لا اريد التطرق الى موضوع اهمية العلوم الانسانية و الاستناد الى اراء المفكرين حول التنمية البشرية و التي هي من اهم الركائز للتنمية السياسية ثم الاقتصادية في البلدان المتقدمة و الحاجة الملحة الى بناء الفرد اولا ثم المجتمع للمضي في مسيرة التقدم لكوني متاكد بأن معالي الوزير ايضا تكلم عن هذه الافكار في كتابه هذا او باقي كتبه لكن ما اريد ان اكتب عنه هو الازدواجية بين ما يطرح و يعلق كشعار و بين ما يتم على ارض الواقع !
كيف يمكن فهم هذا القرار المجحف بحق طلاب العلوم الانسانية الصادر من الوزير السابق و هو الذي يتكلم عن اهمية هذه الاختصاصات و لزوم مراجعة مناهجها و تحديثها ؟

و هل تعلم عزيزي القارئ بان نسبة الزمالات الحكومية لدراسات العلوم الانسانية في البلدان المتقدمة اكثر بكثير من باقي الاختصاصات كالهندسة و الطبية ؟ لكن مسلسل الضحك على الذقون لا ينتهي هنا اذ علمنا ان معالي الوزير السابق و استنادا الى عشرات الكتب الموجودة في دائرة البعثات و الملحقيات الثقافية العراقية قام باستثناء بعض الطلبة من هذا القرار ! لنتسائل بدورنا كيف يعقل بان شخص عاقل و بالغ ينقض قراره بنفسه ؟
في الاخير اتمنى من وزير التعليم الحالي قراءة كتاب الوزير السابق للوقوف على اهمية العلوم الانسانية ثم نقض هذا القرار المجحف !

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك