المقالات

متى ينسحب السنة من حكومة الحالية ؟؟

1175 17:39:25 2015-01-22

رغم ان تشكيل حكومة الدكتور ألعبادي تم في المدة الدستورية المحددة وعلى خلاف تشكيل الحكومة السابقة التي تراسها السيد نوري المالكي ورغم ان حكومة ألعبادي حظيت بإجماع وطني على خلاف نظيرتها الحكومة السابقة ورغم ان فريق ألعبادي حصل على دعم عربي وإقليمي ودولي لم يشهد له مثيل الا ان كل هذه الفضائل لم تمنع الشركاء السنة من تكرار استخدام ورقة التهديد والانسحاب من الحكومة من جديد.

الحقيقة التي على أصحاب القرار في البيت السني ان يعرفوها جيدا ويتوقفوا عندها مليا هي ان صوتهم في هذه المرحلة غير مسموع بالدرجة التي يعتقدونها مؤثرة وليس مدويا بشكل كبير كما هو الحال في الحكومة السابقة لاسباب متداخلة يشترك فيها الارهاب والسياسيين على درجة واحدة من التأثير ويقف بالضد منها قوة المكون الشيعي وتوفر البدائل والحلول.

ولان صوت السنة وموقعهم في الساحة السياسية ليس كما هو في المراحل التي سبقت حكومة العبادي الا انهم "اي السنة "لم يقراوا الواقع ولم يتمكنوا من تفكيل طلاسم الخارطة السياسية العراقية الجديدة فاستمروا على ما انتهوا عليه في حكومة المالكي والتي مع كل مساوئها الا انها لم تتوقف كثيرا عند انسحابات السنة كيف والحال مع حكومة قوية يشترك فيها الجميع وتتمتع بحصانة داخلية وخارجية.
ان تجارب الانسحاب وخلق المشاكل واللجوء الى التهديد لم تصنع مجدا ولم ينتزع حقوقا بل تسبب بتعطيل مصالح الناس وتوسع هوة الخلاف والانشقاق بين مكونات المجتمع العراقي الواحد،الا ان هؤلاء لم يغادروا بعد مرحلة المراهقة ولا زالوا غير مؤهلين لان يكونوا ضمن فريق القيادة للمرحلة الحالية.

ان تهديد بعض المكونات السنية بالانسحاب من الحكومة الحالية رغم مشاركتها مشاركة حقيقية في حكومة السيد العبادي امر لا يخلو من النفاق السياسي ومن التدافع من اجل الحصول على مكاسب شخصية وحزبية ولا يخلوا ايضا من وجود اجندات داخلية وخارجية هدفها عرقلة العملية السياسية وادخال البلاد في متاهات الفوضى والظلام .

ان تفكك المكون السني وغياب القيادة الحقيقية القادرة على تفكيل حلقات المرحلة الحالية والبصيرة باحتياجات وحقوق ابناء المكون السني يجعل مطالب البعض بالانسحاب نقطة ضعف وليست نقطة قوة خاصة وان الاطراف السنية لم تتفق على موقف موحد حقيقي ،وعلى البعض من ابناء المكون السني ان لا يذهب بعيدا في الاعتماد على قياداته التي تهدد وتتوعد لان خلف الابواب المغلقة يكون للتهديد لونا وطعما اخر يشبه طعم العلقم ولون ااوراق العملة الامريكية وهذا ما اثبتته حقيقة مشاركة وانسحاب بعض الاطراف السنية من حكومة المالكي.

ان وضع العراق في المرحلة الحالية وضع استثنائي خاصة مع استمرا الحرب ضد العصابات الاجرامية المتمثلة بارهاب داعش السني الدولي وما تسببت به هذه الهجمة الارهابية من تدنيس ارض طاهرة واستهداف وتجاوز على الحرمات والمقدسات وإراقة دماء الالاف من الابرياء،تحتم على ابناء هذا المكون التوقف عن الاستمرار بلعبة التلاعب بدماء ومشاعر ملايين المسلمين في العراق لان من يقوم بمثل هذه التصرفات لا يختلف كليا عن منهج العصابات الاجرامية وهي تستبيح ارواح ودماء واموال العراقيين.

بإمكان السنة الانسحاب من حكومة ألعبادي وهذا حق طبيعي كفله لهم الدستور طالما ان المكون الشيعي بامكانه تشكيل حكومة أغلبية او تشكيل حكومة ضامنة للثلثين من خلال مشاركة الكرد وعندها يستطيع السنة ان يكونوا في المعارضة وهم في هذا العمل يقدمون خدمة كبيرة للعراق لان وجه الديمقراطية سيكتمل بوجود المعارضة الحقيقية،وهنا بامكانهم الحديث عن مطالبهم وعن اعتراضاتهم بكل اريحية ومصداقية اما ان يكونوا في الحكومة وخارج الحكومة في ان واحد فان الامر لا يخلوا من ازدواجية وفوضوية يجب ان نتخلص منها فورا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك