( بقلم : بشير البغدادي )
اخذ السيد حسن العلوي يطلق طروحات غريبه في الفتره الاخيره واحيانا استفزازيه حتى تترك اثرا في المتلقى سواء كان ايجابيا ام سلبيا . ففي هذه المرحله الدقيقه التى يمر بها العراق والاحتقان الطائفي البغيض الذي يضرب اطنابه في ربوع هذا البلد المبتلى , نرى العلوي ياخذ بنبش التاريخ ليبحث عمن كان يسب الخليفه الثاني عمر بن الخطاب(رض) فيلتقط حديثا من هنا وكتابا من هناك كان قد الفه شيعي قبل عدة قرون لايلزم طائفته بشي منه,غاضا النظر عن طروحات مقابله فابن تيميه مثلا ينكر على الامام علي اسلامه لانه اسلم صبيا وهذايعنى بنظره ان المسلم هو من لا يكون مسلما قبل بلوغه سن الرشد ثم بعد ذلك يعتنق الاسلام عن وعي وادراك ,واذا اخذنا بهذا القول فانه لا يوجد مسلمين اطلاقا على وجه البسيطه لانهم لم يعتنقوا الاسلام بعد بلوغهم سن الرشد. العلوي يسير الان في ركب الطائفيين مرددا قولهم بان هناك تشيع عربي وتشيع صفوي,ولا اعتقد انه يجهل كون الصفويين عائله حكمت ايران فتره من الزمان وانتهت كما حكمتها عائلة بهلوي وغيرها ولم نقل بان هناك تشيع بهلوي.
لقد ظهر العلوي في حلقتين على قناة الشرقيه وقد اورد العديد من المغالطات اورد بعضا منها..1- ان الامام ابا حنيفه النعمان لم يكن فارسيا بل عربيا من الحله ! واني اسئل السيد العلوي هل ان قومية عالما كبيرا جليلا بوزن ابا حنيفه تعد مثلبة له ومتى كان الدين يعتمد على القوميه ؟2- يعيب على الشيعه ابتعادهم عن العرب ويدعوهم الى العوده للعروبه..فهل حقا يجهل ان الشيعه يتعرضون لحمله ظالمه من الطائفيين العرب محاولين ابعادهم عن الساحه العربيه والعلوي نفسه كان قد اتهمهم بمحاولة تعجيم الشيعه. ان العروبه انتماء وشيعة العراق عرب اقحاح فعلى الاخرين ان يعودوا للعراق لا ان يعود الى عروبة عمرو موسى وامير دويلة قطر وقناته او عروبة البعثيين .3- يعود العلوي الى اسلوب المديح الذي يتصف به الكثير من الكتاب العرب فيشيد بمناسبه وغير مناسبه بالعائله المالكه السعوديه بحيث وصف الملك السعودي بانه ملك العرب ! ودعاه الى المساعده في حل الازمه العراقيه ومصالحة السنه والشيعه ,لا اريد ان اتطرق الى الدور السعودي المؤجج للصراع المذهبي في العراق لاسباب لا تمت الى الحرص على اهل السنه,وانما اذكره بمؤتمر مكه فلقد استقبل الملك السعودي احد اطراف النزاع وهو حارث الضاري وكال له المديح المبالغ فيه في خطوه غير مسبوقه ان يمدح الملك احد الافراد في حين لم يستقبل احدا من الاطراف الاخرى والمعروف عن الضاريانه طرف غير قابل للحوار(رنكو لا يتفاهم ) ولم يحضر المؤتمر برغم وجوده في السعوديه,في حين عندما اجتمع ممثلوا فتح وحماس في السعوديه على غرار مؤتمر مكه العراقي فقد اجتمع الملك بكل من الطرفين.4- صب العلوي جام غضبه على الاحزاب الشيعيه المشاركه في السلطه دون غيرها(لاسباب لا يعلنها صراحة) واخذ على سبيل المثال قادة حزب الدعوه في السلطه بان رواتبهم عاليه وجماهيرهم فقراء,هل هذا المنطق ينطبق على حزب الدعوه فقط وهل ان رواتب قادة التحالف الكردستانيالمشاركين بالسلطه كرواتب جماهيرهم ام ان وزراء الحزب الاسلامي يستلمون نفس رواتب موظفي الاداره والذاتيه في دوائر الدوله من منتسبي الحزب ؟ بل ان اية دوله في العالم لا تتساوى رواتب وزرائهااو قادتها مع رواتب العامه,اذن لماذا التخصيص للاحزاب الشيعيه فقط ؟ 5- لقد بدا العلوي في طروحاته بعيدا عن الموضوعيه حينما ينتقي الاقوال او التصريحات ويغمض عينيه عن مواقف اخرى,لقد قرأت في السبعينات كتابا للدكتور عبد الله سلوم السامرائي عن الملل والنحل في الاسلام وقد اعجبني والحق يقال بموضوعيته حينما اعتمد في بحثه عن الشيعه على كتابين لا يختلف اثنان من الشيعه عليهما,احدهما من تأليف الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والاخر لعالم دين شيعي لبناني,وقد انصف السامرائي الشيعة عما الحقه بهم الطائفيون وجهلة المسلمين. 6- ان العلوي قد سقط فعلا في الفخ ولكن هل ان سقوطه جاء بمحض ارادته لاسباب يعرفها هو ام اسقط فيه .
https://telegram.me/buratha
