( بقلم : ماجد محمد )
لمناسبـة الذكـرى الثانيـة لإفتتــاح مـوقع وكالــة أنبــاء براثـا الغـــراء يسعــدني جـدا أن أهـديهـــا مجموعـة مـن المقـــالات التي تكشــف حقائقـــا ظــل يجهلهـــا الكــثير مـن المسلمـين وحجبهــا عنهــم بتقصـد مبغضــون لــلإسـلام ولهـــم , وأبــدأ بإبـن تيميـة , لأن تعريـة هــذا الأفـّـاق هـي تعريــة للـوهــابيــة الـتي جعلــت مـن إبـن تيميــة إمــاما لـهـا , وبعــد أن قتــل الـوهـابيـون منــا الكــثير ودمــروا بلــدنـا الجميــل وعاثــوا في الأرض فســادا , وكفــرونـا وهــم مـن الكــذب والتـزويـر والتـزييـف صنــوان , ولازال من هــو محسوب علينــا ويتبــع ملـــة هــذا المضطرب وإليكـم الجزء الأول مـن ...
هــذه حقيقــة إبـن تيميــة الكثــير مـن المسلمـين لايعــرفون عـن إبـن تيميـة وماجــاء بــه إلا النــزر اليسـيـر , لأن كــل مافيــه مخــزي ومشـيـن , ولـولا محمـد إبـن عبـد الوهـاب الــذي وجــد فيـه ما يبغــي لـذهـب هـو وأفكــاره الى خانــة النسيـان والإزدراء , فالـرجــل حاقــد , مضطـرب , حــاد الطبــاع , مُتهجــم بغــيـر أدب , سـئ المعشـر , حتــى وصفــه إبـن حجــر فــي " الفتــاوي الحـديثيــة " فقــال : - إبـن تيميــة عبــد خـذلـه الله وأضلــه وأعمــاه وأصمــه وأذلــه ... , كمـا سيـأتي ذكــر ذلك لاحقــا , فمـن هــو إبـن تيميــة هــذا ؟ هــو أحمــد بـن الحليــم بـن عبــد السـلام بـن عبـدالله بـن الـخضـر إبـن تيميــة , ولــد سنــة 661 هــ فـي مـدينــة حــران إحــدى مـدن الجـزيـرة العـربيـة , ومــات سنـة 728 هـ بسـجـن القلعــة فــي دمشــق , دخــل السجــن ثــلاث مــرات بسـبب بعـض فتــاويـه الغـريبــة , بقــى مجهــول الأصــل , فعــاش سبعــة وستــون عــاما دون أن يــتزوج , ولـم يـذكــر هــو ولا أحــد غــيره الســر فــي عـزوفــه عـن الـزواج !! , تــرك كتبــا كــثيرة فــي العقـائـد والفقــه أهملهــا جميــع مـن تصفحهــا حتــى جــاء محمـد بن عبــد الوهــاب وجعلــه إمــاما للفـرقة الـوهابيــة , التــي جــددت عقائــده وأفكــاره وروجــت لهــا . " كــان إبـن تيميــة مضطــربا بأفكــاره لا يعــي ما يقــول " ويستمــر وصـف المُعـْرضـون عنــه قــائـليـن " كــان تعاملــه مـع الحـديــث متسرعـا دون تثبــت إذ كــان يتبــع الهــوى " , فيمـا رأى فيـه مقلــدوه بـأنـه كــان إمامــا فـي الحـديـث , فأيهمــا كــان على صـواب وأيهمــا أقــرب للتصــديـق ؟ لقــد ألــتزم الشيعــة طــوال تأريخهــم جـانـب الـدقــة فـي التمحيـص والتـوسـع في البحــث وألـزمـوا أنفسهــم على إتبـاع الـوسطيــة والـذهـاب وراء البينــة , يقــول السيــد صائـب عبــدالحميــد فـي كتـابه ( إبـن تيميــة فــي صـورتـه الحقيقيــة ) " لا ينبغــي لنــا أن نطلـب الجــواب مـن هـؤلاء , ولا مـن أولئـك , وإنمــا مـن كــلامه هــو حيــث يظهــر بوضـوح أسلـوبـه في التعـامـل مـع الحـديـث الشريــف " , ثــم يتطــرق الى شطحــات إبـن تيميــة مـع الحـديـث الشـريف وتنـاقض تفـاسيـره إيـاهــا , فقســمهـا الـى أبـواب , نختصـرهـا بالآتــي :1 - في التـوسـل بالنبــي ( ص ) في الــدعاء :نقــل إبـن تيميــة جملــة مـن الأحـاديـث وشهــد على صحتهــا وردت عـن بعـض الصحـابة والتابعــين في تـوسلهــم بالنبــي ( ص ) كالـدعــاء المشهـور " اللهــم إنـي أتـوجه إليــك بنبيــك نبـي الـرحمــة , يا محمـد إنـي أتـوجه بـك الى ربــك وربــي أن يـرحمنــي مما بــي ......." ونقــل عمــل السلــف بهــا عـن كــل مـن , البيهقــي , إبـن السنــي , الطبــراني وعـن إبـن أبي دنيــا في كتــاب ( مجانـي الدعــاء ) , وقــال إن أحمـد إبـن حنبــل كــان يتوســل بالنبــي بهــذا الـدعـاء وأستنـد فـي ذلك على كتـاب إبـن حنبــل ( منسـك المــروزي ) بــاب التـوسـل بالنبــي ( ص ) . " إبـن تيميـة – التـوسـل والـوسيلــة ص 105 – 106 " .ولكنــه في الصفحــات الأولــى مـن هــذا الكتــاب يقــول " إن أحــدا مـن الصحابــة والتـابـعين لهــم بإحسـان وسـائـر المسلمـين لــم يطلــب مـن النبــي ( ص ) بعــد مـوتـه أن يشفــع لــه عنــد الله ولا سـأله شيئــا ً ولــم يـذكــر أحــد مـن أئمــة المسلمـيـن في كتبهــم عـن ذلك . " المصدر السابـق ص 18 " . فـبربكـم أي تـنـاقـض هــذا ؟2 - في زيــارة قبــر النبــي ( ص ) : قــال ما نصــه : ليــس عن النبــي ( ص ) في زيــارة قـبره ولا قبر الخليــل حــديثا ثــابتا أصــلا . ( إبـن تيميــة - كتـاب الزيــارة ص 12 - 13 ) , وأضــاف أيضــا : والأحـاديث الكـثيرة المـروية في زيــارة قبــره ضعيفــة كلهــا بـل لــم يـرو الأئمــة ولا أصحـاب السـنن المتبعــة منهــا شيئــا . ( إبـن تيميــة - كتــاب الـزيــارة ص 23 الـى 38 ) . ورغــم هــذه الأقــوال تــراه ينقــل بين الموضعــين الحـديـث الصحيــح الـذي رواه إبـن ماجــة والـدارقطنــي في سننــه أيضــا عـن الـرسـول ( ص ) إنــه قــال ( مـن زارنــي بعــد مماتــي كــأنمـا زارنــي في حيـاتي ) !!! .3 – فـي التفسـيـر وأسبـاب النـزول :قــال : إن حــديـث علــي في تصــدقه بخاتمــه في الصــلاة مـوضـوع فيــه ( شبهــة ) بإتفــاق أهــل العلــم . ( إبـن تيميــة - مقـدمة في أصـول التفسـير ص 31 , ص 36 ) ثــم تكلــم عـن التفاسـير فقــال ( أمـا التفاسـيـر التي فــي أيــدي النــاس فأصحهــا تفسير محمـد إبـن جـرير الطــبري فــإنــه يـذكـر مقــالات السلــف بالأسـانيــد الثابتــة وليــس فيــه بــدعة ولا ينقــل عـن المتهمــيـن ! ) , ونحـو ذلك قالــه في تفسـير البغــوي أيضــا . ( إبـن تيميــة – مقدمـة في أصـول التفسـير ص 51 ) , فأنظــروا كيــف يـُقــَوّل الطبــري ما لــم يقلــه ويضــلل النــاس بأكاذيـب وروايــات يختلقـهــا مـن نفســه . أنظــر روايــة الطــبري في تفسـيـره وحــديث الخـاتـم الـذي أخرجــه مـن خمســة طــرق بأسـانيـدها الثابتــة عنــد تفسـيـر الآيــة ( إنمــا وليكــم الله ورسـوله والـذيـن آمنــوا الـذيـن يقيمــون الــزكــاة وهــم راكعــون ) " المائــدة :55 " ورواهــا البغــوي أيضـا , بـل وأجمـع على روايتهــا أصحــاب التفاسـير قاطبــة ( أنظــر تفاسـيـر كــل مـن : الطــبري , البغــوي , الزمخشـري , الـرازي , أبـي مسعــود , النسفــي , البيضـاوي , القرطبــي , السيــوطي , الشوكــاني , الآلـوسي , وأسبــاب الــنـزول للـواحــدي ) . 4 - فــي جــواز لعــن يـزيــد بـن معــاوية مـن عــدم جــوازه : ينقــل حـديـث أحمــد إبـن حنبــل فيقــول : قيــل للإمــام أحمــد : أتكتـــب حـديـث يـزيـد ؟ فقــال : لا , ولا كـرامـة , أو ليــس هــو الـذي فعــل بأهــل الحَــرَة ما فعــل ؟ فقيــل لــه : إن قومـا يقولــون إنـّـا نحــب يـزيـد . فقــال : وهــل يحــب يـزيـد أحــد يـؤمـن بالله واليــوم الآخــر ؟ فقــال لــه إبنــه صالـح ( أي أبـن أحمـد إبـن حنبــل ) : ولـِـمَ لا تلعنــه ؟ فــأجابـه الأمــام أحمــد : ومتــى رأيــت أبــاك يلعــن أحــدا ؟ إنتهــى كــلام إبـن تيميــة . ( إبـن تيميــة – رأس الحسـيـن ص 205 ) , فيمـا إن الحـديـث لـم ينتهــي بهــذه الصـورة , بـل لـه تكملــة صـرح فيهــا إبـن حنبــل بجــواز لعــن يـزيـد والحـديـث بتمامــه رواه أبـو فــرج إبـن الجــوزي وغـيره جــاء فيــه :فقــال لــه الإمــام أحمــد : ولــم لا يـُلعــن مـن لعنــه الله تعــالى في كتابــه ؟ فقــال لــه إبنـه صــالح : وأيـن لعــن الله ُ يـزيـدا فــي كتابــه ؟! فقــرأ أحمــد قولــه تعالــى ( فهــل عسيتـم إن توليتــم أن تفسـدوا في الأرض وتقطعــوا أرحامكــم , أولئــك الـذيـن لعنهــم الله فأصمهــم وأعمــى أبصـارهـم ) ثــم قــال : فهــل يكـون فسـاد أعظــم مـن القتــل ؟! ( إبـن الجــوزي - الـرد على المتعصـب العنيــد ص 16 , والشـبراوي - الإتحــاف بحــب الأشـراف ص 63 - 64 ) . وعلى هــذه الطـريقــة مضــى إبـن تيميــة مـع أحــاديـث الـرسـول والسلــف تكـذيبــا وتـزويـرا كلمــا جــاء الحـديـث بخــلاف رأيــه وهــواه . لــم يخــف إبـن تيميــة بغضــه الشـديـد لآل البيــت الأطهــار , ومــال على الــدوام وفـي جميــع كتبــه الى جــانب أعـدائهـم , ولكنــه يضطــر فـي بعـض الأحيـان أن يـذكــر جـزءا مـن الحقيقــة التــي فاضــت بهـا كتــب السلــف وأسـانيـدهـم , ومنهـا ما رواه مسلــم في صحيحــه عـن يــوم غــدير خــم وينقلــه إبـن تيميــة فيقــول : قــال الرسـول ( ص ) يـوم غــدير خــم : أذكــركم الله في أهــل بيتــي , أذكـركـم الله فـي أهــل بيتــي . ويستمــر قــائلا : وفــي السـنن أنــه أشتكــى العبــاس أن بعـض قريـش يحقرونهـم , فقــال ( ص ) : والـذي نفسـي بيــده لا يدخلــون الجنــة حتــى يحبوكــم لله ولـقرابتــي . ثــم قــال : وإذا كـانـوا أفضـل الخــلائـق فــلا ريب أن أعمالهــم أفضــل الأعمــال ( إبـن تيميــة – رأس الحسـيـن ص 200 , 201 ) , فيمـا بـيـّن صراحــة ميلــه الى جـانـب أعــداء آل البيــت ودفاعــه عنهـم بكــل ما يمتــلك مـن قــدرة على الجــدل ولــف القــول وإلتــواء الكــلام , فيـختلــق لهــم الأعــذار ويـبرر عــداءهـم لأهـل البيــت فيـُكـَـذب لأجلهــم الأحــاديـث الشريفــة وأحــاديـث السلــف مـن الصحـابـة والتـابعــين , بــل ويكــذب لأجلهــم حقــائـق التــأريخ التي تــواتـر نقلهــا وأجمــع عليهــا بأسلــوب يترفــع ويتنــزه عنــه العلمــاء , بــل وحتــى العــوام والبسطــاء , بحـيـث لا يتســع ذكــرها هنــا لضيــق المسـاحة والـوقــت ولكننــا سنــأخـذ أمثلــة عليهــا : صنــف كتـابـــا أسمـاه ( فضـائـل معــاوية ) أفــرد فيــه فضـل يـزيـد وإنــه لا يـُسـب , بالـرغــم على أنــه ثبــت عـن السلــف بــأنه لا يصــح في فضـائـل معـاوية ولاحــديث واحــد , كمـا نقــله الحـافـظ الـذهبــي عـن إسماعيــل إبـن راهــويه الـذي كــان يـُقــرن بالإمــام أحمــد إبـن حنبــل ( سير الإعـلام النبــلاء ج3 ص 132 ) وثبــت ذلك أيضــا عـن النســائي صــاحب السـنن الــذي طلــب أهــل دمشق منــه أن يكتــب في فضــائـل معــاويـة فقــال : لا أعــرف لــه فضيلــة إلا : - لا أشبـع الله بطنــه !! ( المصـدر السابـق ج 14 ص 125 , و وفيــات الأعيــان 1 : 77 ) وعـن الحسـن البصـري أنــه قــال : أربــع خصــال كــن في معــاوية لــو لـم يكـن فيــه إلا واحــدة لكـانــت مـوبقـــة , إنــتزاؤه على هــذه الأمــة بالسيــف حتــى أخــذ الأمــر مـن غــير مشورة وفيهــم بقــايا الصحابــة وذوو الفضيلـــة , وإستخــدامه بعــده أبنــه يـزيـد سكــيرا خميــرا يلبــس الحـرير ويضــرب بالطنابــير , وإدعــاؤه زيــادا وقــد قــال رسـول الله ( ص ) : الـولــد للفــراش وللعــاهـر الحجــر , وقتلـــه حجــر بـن عــدي وأصحــاب حجــر , فيــا ويــلا ً لــه مـن حجــر , ويــا ويــلا ً لــه مــن حجــر !! ( الكــامـل فــي التــأريخ 3 : 487 , وتهــذيـب تأريخ دمشـق 2 : 384 ) . أمـا في يــزيـد فيلتمــس إبـن تيميـــة لــه العــذر بقتلــه إبـن بنــت رسـول الله الحسـيـن أبـن علـــي ( صــلوات الله عليهــم أجمعــيـن ) فيقــول : أن يـزيـدا لــم يظهــر الـرضـى بقتــل الحسيـن , وأنــه أظهــر الألــم لقتلـــه !!! ( إبـن تيميـة – رأس الحسـيـن ص 207 ) . فهـــل أتــى بهــذا الكــلام مـن إجمــاع السلـــف ؟ أم هــو مـن محض الهــوى ؟ والــى اللقــاء فــي الجــزء الثــاني مـن ( هــذه حقيقــة إبـن تيميــة ) حيــث سنتعــرف على سلسلــة هجـوماتــه على أهــل البيــت عليهــم السـلام ودفاعــه المستميــت عـن إبـن ملجــم ويـزيـد ومعـاوية ( لع ) ومـا قالــه فيهمـا , وأيضــا ماقالــه في إبـن تيميــة أصـدقــاؤه ومقلــديـه . إنشــاء الله تعــالى .
https://telegram.me/buratha
