المقالات

العطيفية الثانية وحي العدل .... ما بين جارين... جار خير... وجار سوء... الصغير والدليمي

3297 17:39:00 2006-12-22

بقلم: قاسم محمد

قدّر لي أن اوفق لحضور مجلس الفاتحة الذي أقيم على روح المرحومة والدة سماحة الشيخ جلال الدين الصغير في جامع براثا يوم امس، وقد لاحظت بأم عيني أعداداً كبيرة من أهل السنة قد حضروا معزّين وفيهم من شيوخ العشائر عدداً لا بأس به، قلت لمن كان إلى جنبي: هذه الفاتحة نموذج رائع عن المجتمع العراقي، فرغم كل ما قيل وينشر عن جامع براثا وسماحة الشيخ الصغير في المواقع الارهابية كمفكرة الاسلام وقناة الزوراء والبصرة نت وامثال هذه المواقع إلا إن علاقة السنة وسماحة الشيخ تبدو هنا رائعة جداً، كم فاجئني من كان إلى جنبي حين قال: يا أخي أنا سني ومن أهل العطيفية التي يسكن فيها سماحة الشيخ وانا من الكبيسات، أحضر لليوم الثالث في مجلس الفاتحة ولعلي اقطع إن قلت لك بأن غالبية أهل السنة في المنطقة قد حضروا إلى الفاتحة بل إني رأيت الكثير من الموظفين الكبار والقيادات الأمنية السنية قد حضرت، وذكر لي أحد أمراء الألوية وأشار إليه، وأحد العمداء وهو من عانه، والثالث سامرائي وهؤلاء ليسوا من أهل المنطقة ولكن نعرف إن سماحة الشيخ كان له دور في تعيينهم!!، وجدتها فرصة مناسبة لفتح الموضوع لاسيما وأن موضوع المقال قد اختمر ببالي وانا الذي سمعت الكثير من قصص حي العدل حين نزل بهم جار السوء عدنان الدليمي، قلت له: هل لاحظتم من الشيخ أي مبادرة لترحيلكم او أذية أهل السنة في المنطقة، قال لي وقد فتح عينيه: منطقتنا لعلها المنطقة الوحيدة التي يشعر بها أهل السنة باستقرار هي منطقتنا، ومساجدنا مفتوحة ونؤدي بها مراسمنا بشكل طبيعي جداً، وحين تكون أزمات كما حصل بعد أزمة سامراء لاحظنا إن حماية الشيخ هم الذين يكثفون الحماية على هذه المساجد، والكثير من فقراء المنطقة حين تأتي مساعدات إلى جامع براثا تشمل بعدالة سنة وشيعة دون محاباة لأحد، وارقام تلفونات جهاز الحماية الخاص به موزعة على غالبيتنا لكي نتصل بهم مع كل طارئ قد يحصل، قلت له: وماذا عن الذي يكتب عن وجود سجون وتعذيب في جامع براثا؟

قال: انا أحد الذين اتصل بهم الأمريكيون واعرف انهم اتصلوا بالعديدين وطلبوا مني التعاون لمعرفة ما يجري في جامع براثا في هذا المجال، فسخرت منهم وقلت لهم: انا مطمئن أن كل ما تسمعونه هراء لأننا نعرف أكاذيب الاعلام ونعرف ماذا عمل لنا سماحة الشيخ، وانا اروي لك قصة خاصة بي: كان لدي معمل في أحد مناطق الرصافة وكانت تقع تحت سيطرة (كذا) ولم استطع الوصول إليه، واستنجدت بالشيخ قبل أي شخص آخر، فاتصل في وقتها بأحد الضباط في الحرس الوطني وكان آمر لواء المنطقة التي فيها المعمل، وطلب منه تأمين حماية لي فذهبت إلى المعمل بحماية من الحرس الوطني ونقلته إلى منطقة آمنة وبقيت سرية كاملة من الحرس الوطني معي إلى أن انهينا تفكيك المعمل ونقله.

اما عن الترحيل فلم يرحل أحد من المنطقة، تحصل بعض الأحيان ازعاجات متبادلة وهي طبيعية ما بين الجيران ولكنها لم ترق إلى ما يحصل في مناطق عديدة، ولو تعقّدت الأمور فإنها تنتهي بمجرد وصول حماية الشيخ.

واتذكر مرة في بداية السقوط كان فيها أحد الأشخاص قد دخل جامع المعز مهدداً بتحويل الجامع إلى جامع شيعي، وكان الحل صارماً من قبل الشيخ بحيث إنه منع هذا الشخص ولمدة كبيرة من دخول جامع براثا.

ثم اردف قائلاً: اتصلت بنا جبهة التوافق والحزب الإسلامي أكثر من مرة، خاصة مكتب الدكتور علاء مكي وهم يستفسرون عن اوضاع المنطقة ونقلت لهم ما ذكرته لك بكل أمانة!

هذا نمط من جيرة أتباع أهل البيت ع وسرحت معها مع كل القصص المرعبة التي رواها لي أخواننا من سكنة حي العدل حين نزل جار السوء الطائفي عدنان الدليمي بين ظهرانيهم مغتصباً البيوت الواحد تلو الآخر ومقتلا أبنائها ومنتهكا حرمة نسائها ومهجراً لأكثر من 300 عائلة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زيد
2006-12-23
اين الثرا و اين الثريا لا يمكن ان يتساوا هذين المكانين في الصفات و لا في كل شئ و اود و باسم اهالي الكاظميه المقدسة و شبابها ان اشكر سماحة الشيخ المجاهد الصغير (حفظه الله) و الى صوت الحق وكالة انباء براثاو الى الاح الكاتب قاسم محمد . فوالله لقد قلت كلمة الحق و العداله فمذ قرأت الموضوع تذكرت عدل امير المؤمنين حتى مع اعدائه بل حتى مع قاتله ابن ملجم حيث كان يوصي ابنه الحسن به و يقول اطعموه و اكرموه و بين ان يقتل شيعة علي و يسب سلام الله عليه 80 سنه على المنابر في زمن معاويه . اللهم احفظ الشيعة يالله
سلطان علي (محب للعراق و أهله)
2006-12-22
مع جليل التقدير و الاحترام للاستاذ قاسم جعفر لمقالة الرائع عن الشيخ الصغير المعروف بايمانة و حسة الوطني فليس هنالك وجة مقارنة بينه و بين البعثي عدنان الدليمي . و لكن ليسمح لي الاستاذ قاسم ان ابدي هذه الملاحظة: الا يكون من الاوقع و الاجدر من ان تكتب انت عن الشيخ الصغير ان يكتب احد اخوتنا الاحباب من السنة من أهل العطيفية الثانية هذا المقال؟ ربما لو فعلوا ( و هذه دعوة لهم ليفعلوا) لأخرسوا كل من يتطاول على سماحة الشيخ الصغير و يتهمه في ايمانه و مسلكيته الاسلامية و الوطنية العراقية الحقة. لك تحياتي
,
2006-12-22
بارك الله في شيخنا الجليل
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك