المقالات

عجيب امور غريب قضية

614 12:01:00 2010-11-10

احمد محمد

فجاة ودون سابق انذار رفع القلم وجفت الصحف وحذف الاجتثاث وحل المجتث ضيفاً على قمة اربيل مثلما وجد مكانه واسعاً في قمة بغداد ليلة امس !.

كيف صدر قرار الاجتثاث ولماذا رفع اساساً إذا كان الرجل بريئاً من كل التهم التي وجهت له قبيل الانتخابات التشريعية الماضية فيما سيشارك 18 نائباً من حزبه في الحياة البرلمانية لاربع سنوات قادمة ؟.

هذا الرجل ليس بريئاً من التهم التي وجهت اليه فضلاً عن اتهام وجه قضائياً ضد احد اولاد عمه بتهمة القيام بعمليات قتل طائفي بتحريض منه ويعرف القادة الاكراد فضلا عن العرب الدفاع المستميت والمرافعات السياسية المهمة له داخل البرلمان وخارجه عن صدام حسين ونظام حكمه وتبريره لمشاريع الموت والقتل وعمليات الابادة والعدوان الشامل الذي شن ضد الشعب العراقي طوال ثلاثة عقود ولعل النائب الثاني لرئيس البرلمان السابق عارف طيفور يحتفظ بالتسجيل الصوتي له وهو يدافع عن قرارات النظام السابق ويتحدى الآخرين اثباتاً لعلاقته الحزبية بالبعث وعدم اعترافه بالعملية السياسية .

حل ضيفاً على اربيل وواحداً من قادة العملية السياسية في بغداد .. مالذي حصل وكيف امكن للرجل اختراق قرار الاجتثاث والجلوس على مائدة واحدة مع الرئاسات الثلاث المنتهية ولايتها ومع الاكراد والعرب السنة وشيعة العراق .. هل هي الصدفة المحضة ام هو قرار سياسي صدر من مرجعيات عليا في الدولة خدمة لمصالح سياسية لها علاقة بضرورة التعجيل بحسم تشكيل حكومة عاجلة ؟.

ما جرى مع الرجل اختراق للقانون وتجميد لقرار هيئة العدالة والمساءلة التي تمتلك كل المفردات التاريخية الدالة على سيرته الذاتية البعثية وتكييف للقانون حسب هوى السلطة حتى لو كان هذا التكييف غير منسجم مع إرادة الدستور وثوابت العملية السياسية والعقد الاجتماعي السياسي فيما بين القوى الوطنية .. ان هذا التكييف سيدمر الدولة في المستقبل وإذا كان الاجتثاث المثبت قضائياً رفع عنه وتحول الرجل من بعثي مجتث إلى زعيم سياسي واحد قادة العملية السياسية فان التكييف ذاته سيطعن بالكثير من المسلمات والثوابت السياسية والوطنية لصالح بقاء رجل السلطة في السلطة .. وبهذا نكون قد عدنا إلى المربعات الأولى وتركنا الدستور والتوافقات والتوازن والالتزام بالقضاء خلف ظهورنا خصوصاً وان عودة هذا الرجل اقترنت بنقاش مستفيض من قبل قادة الكتل للالتزام بالدستور والتوافق والتوازن والطريف انه كان له راي صريح بهذه المفردات الوطنية !.

الاطرف ان الرجل يتهكم في الإعلام على الذين اقصوه بالامس واعادوه اليوم وان الذين اعادوه لن يستطيعوا بناء البلد وحدهم دون مشاركة كتلته السياسية التي يتزعمها .. الرجل ليس قوياً بذاته إنما يستمد وهم القوة من الذين اشاعوا الضعف في اجوائنا والا هل يمكن غض الطرف عن نائب سرق اربعين مليون دولار من خزانة الهلال الأحمر العراقي يعاونه طرف في الاحزاب الحاكمة ولا تتم محاسبته وتشطب الخطيئة المالية الكبيرة بجرة قلم لان البعض يحاول ان يستميل هذا النائب ويدنيه من مشروع تشكيل حكومة عجولة قائمة بمقياس رجال السلطة بسبب كون هذا النائب يمتلك كياناً انتخابياً مؤلفاً من 12 نائباً ؟.

إذا جرى نهج التكييف وتحول إلى نظرية سياسية قائمة فان السلطة ستحل مكان الدولة والقرارات الاستثنائية العجولة القائمة على اساس فئوي وحزبي وشخصي مكان القرارات الدستورية الوطنية الثابتة وسنجد انفسنا في مواجهة انفسنا وشعبنا في مواجهة نفسه والقوى السياسية في صراع دام دونه الصراعات التي جرت في ليبيريا والكونغو والصومال لان التكييف نظرية تتحايل على القانون باسم القانون وتتجاوز الوطن باسم الحرص على الوطن وتجعل من تآمر بالامس على جراحات شعبنا واستحقاقاته الوطنية في الحرية والعدالة والمساواة والخروج من نفق الدكتاتورية المظلم وطنيين وقادة كيانات سياسية ونحن في نظرهم متامرون !.

العراقية شريك اساسي في تشكيل حكومة الشراكة ومكوناتها مفردات وطنية يجب ان تسهم كما الاخرون في بناء نظام العدالة الاجتماعية ومن يكيف القانون للذين تامروا على الشعب العراقي قادر بذات الوقت على تجفيف منابع الخلاف مع بقية اطراف العراقية خدمة للقضية العراقية وهذا هو الحد الفاصل بين وطنية صاحب القانون حين يريد بناء نظام شراكة وبين قدرته على تكييف القوانين لصالح البقاء في السلطة بغياب العراقية .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
khalid
2010-11-11
تلاقفوها يا بني اميه, و الله يا محمد لو كنا نعلم ان الحكم سيعود الينا لما حاربناك, مقوله قالها ابو سفيان عندما صار عثمان خليفه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك