ان الاعداد هو تمهيد الانسان (فردا كان أو جماعة) وتهيئة الأرضية اللازمة لتحقيق ما تصبوا اليه عملية الهداية الربانية فكرا وعملا، ومن الجدير بالذكر اننا حينما نكون بصدد الاعداد والتمهيد لمهمة هي الأعظم في عملية الهداية الربانية من بعد بعثة النبي الخاتم (صلوات الله عليه وآله) فإنه من مفروغ البيان إن كل المنظومة الإسلامية الوجدانية والمعيارية والتنظيمية تدخل في تكريس هذه العملية وخدمتها، ولهذا فإن بحث عملية الإعداد يجب أن يأخذ بنظر الاعتبار كل الالتزامات والتكاليف الإسلامية العامة فضلا عن الخاصة.
وبإعتبار إن عملية الاعداد هي عملية تراكمية شأنها شأن كل الأمور التربوية والتكاملية، لذلك يمكن الإشارة الى نمطين من أنماط الاعداد أحدهما جرى طوال فترة الغيبة الكبرى، بل وما كان قبل ذلك، ومازال يجري العمل به في يومنا المعاصر،
أما النمط الآخر فهو الذي يستهدف مرحلة الظهور المباشر، والفارق بين الاثنين إن النمط الأول كانت فيه التكاليف عامة، والأصل فيها هو خوض معركة البقاء والانتشار والتجذر الاجتماعي، غير اننا كلما اقتربنا من عصر الظهور سنجد ان التكاليف ستنتقل من العام الى ما هو أخص منه، ولهذا فإن الأصل في التكليف هو إفراغ الوسع في تنجيز الواجب الشرعي، مع التنبيه الى ان مصداق الواجب الشرعي هو شأن اعتباري في بعض الأحيان، ولهذا فهو يختلف من شخص لآخر ومن زمان لآخر، وذلك وفق الإمكانات التروية والعلمية والمادية التي تتاح في أرض الواقع،
فما هو مطلوب من العالم ليس كما هو المطلوب من الانسان البسيط في ثقافته، وما هو مطلوب من الغني ذي القدرة، ليس هو عين المطلوب من الفقير المدقع، ولا اقصد هنا التكاليف الفردية العينية فالجميع مكلف على حد سواء في أداء الواجب كما هو الحال في الصلاة والصيام، ولكن جل الواجبات الكفائية هي التي يكون موردها خاصا بالاعتبار الذاتي او الاجتماعي.
https://telegram.me/buratha