دراسات

نفحات قرآنية ﴿50﴾


رياض البغدادي ||

 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

"وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿31﴾ النور

﴿وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ﴾ هو خطاب موجه لعموم المسلمين وقد تكلمنا عن ذلك في بيان النفحة القرآنية في الآية السابقة فراجع لطفًا.قوله تعالى ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ﴾ قيل إن المراد بالزينة هو ماتتزيّن به النساء من الخضاب والكحل وغيره، وكذا الحليّ التي تلبسها المرأة من قلائد وأقراط وما شابه ذلك، وقيل يُلحق بالزينة الخلقة، والظاهر إن العرب رجالاً ونساءً، كانت لهم زينتهم، منها ماهو مشترك بين الرجال والنساء كالكحل والقلائد والخواتم والأساور وغيرها، ومنها ماهو من مختصات النساء من الزينة، فالأمر الموجه في الآية يستفاد منه إخفاء الزينة التي تختص بها النساء لا عموم الزينة، وإلا لكان القرآن قد أمر الرجال أيضاً بإخفاء زينتهم، فالمحذور من الزينة واحد.

 قوله تعالى ﴿إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾ يراد به ما ظهر من زينة معتادة، لا تثير شيئًا عند النظر إليها كالخاتم والأساور والكحل، ولا يمكن إخفاؤها تبعاً لترخيص إظهار الوجه والكفين، اللذيْن أجمعت الأمة على جواز إظهارهما.

 قوله تعالى ﴿وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ وهو وجوب ضرب الخمار لتغطية ما ينكشف من جيوب النساء، حيث لم تكن نساء الجاهلية تستر الرقبة وما يليها من الصدر.

قيل إن "الخمار المشار اليه فى سورة النور ﴿وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ﴾ لا يعنى مطلقاً تغطية الرأس والشعر للمرأة، إنما يعنى فقط تغطية الجيب وهو الصدر". وجوابه لمن فَقِهَ العربية أمور:

أولاًـ إن الخمار في كلام العرب هو غطاء الرأس، ولم يقترح القرآن على العرب أن يسمّوا ما يغطّي الجيبَ خماراً.

ثانياً ـ إن الله تعالى أخبرنا عن وجود خمار في القضية.

ثالثاً ـ إن كلام الله تعالى لم يكتفِ بمجرد الإخبار، بل أقرَّ وجودَه.

رابعاً ـ إن الآية لم تكتفِ بالإخبار عن وجوده وإقراره، بل أوجبت على المؤمنات أن يَزِدْنَ في طوله، ليشمل تغطية الصدر والرقبة.

قوله تعالى ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ﴾ هو أمر في منع ظهور الزينة المختصة بالنساء، والتي وجب سترها عن نظر الأجانب. ‏

قوله تعالى ﴿إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ﴾ هذه الأصناف التي ذكرتهم الآية، يشتركون في صفة القربى، التي تمنع المحذور من إبداء الزينة، وهو الوقوع في الزنا والعياذ بالله، نعم لا ننكر وجود زنا المحارم، لكنه في المجتمع يُعَدُّ من الشذوذ الذي يندر وجوده، وتنبذه الفطرة السليمة، بل هو مكروه حتى في المجتمعات الغربية، التي شاع فيها الفساد، إضافة الى ذلك فإن الآية تريد أن تعالج الحالَ العامّة، وإلا فهناك مفاسد بين النساء أنفسهن يُعَدُّ من الشذوذ، كالسحاق، الذي للزينة دورٌ كبيرٌ في تشجيع الوقوع فيه، ومع ذلك لم يدَّعِ أحدٌ وجوبَ سترِ المرأةِ زينتَها عن النساء.

وأما قوله تعالى ﴿التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ﴾ التابعين هم دائمو الحضورعند المرأة، كالخدم والعبيد وغيرهم، فالآية المباركة أذنت للمرأة أن تظهر زينتها أمام الحمقى منهم وكبار السن وغيرهم، ممن لا حاجة فعلية لهم في النساء، ويظهر ذلك من خلال الفحص والتجربة والمراقبة، وَرَدَ عن الإمام الصادق عليه السلام في قوله تعالى: ﴿التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ﴾ قال " أي أُولي الحاجة الى النساء، والإربة العقل وجودة الرأي". وروى الشيخ الطوسي في (التهذيب) عن زرارة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن أولي الإربة من الرجال، قال: " هو الأحمق الذي لا يأتي النساء". ويَحْسُنُ أنْ نُنَبِّهَ على أنَّ الآيةَ شملت غير ذوي الإربة من الرجال التابعين، وليس مطلق الرجال.

قوله تعالى ﴿أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ﴾ مطلق الأطفال الذين لم يعوا ويفطنوا لعورات النساء، ولم يدروا ما هي بسبب صغرهم. 

قوله تعالى ﴿وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ﴾ إن الممنوع إظاهره من الزينة أوسع من مجرد النظر إليه خاصة، بل يشمل كل وسائل العلم به للغرباء، بالنظر والسمع وغيره، فالعلم، لا تقتصر الإحاطة به على النظر، بل يشمل حتى النقل والإخبار، فلفظ ﴿لِيُعْلَمَ﴾ فيه إشارة خفية الى وجوب ستر المرأة زينتها عن القريب والبعيد، الذين لا يؤتمنون - بأن يقوموا بوصف زينتها ومحاسنها الى الرجال الغرباء - وهو أمرٌ لا تخفى مفسدته على المجتمع.

قيل :"إذا كان صوتُ زينة المرأة محرَّمًا فصوتها أولى بالحرمة" نقول نعم، إذا كانت قد تعمدت في تزيين صوتها بالتغنّج والتموّع وغيره، وليس مطلقاً، فَعِلَّةُ المنعِ هي إظهار الزينة كما هو ظاهر الآية، وقيل: "إذا كان صوتُ زينتِها محرمًا، والنظر إلى الزينة من المحرمات، فمن باب أولى، النظر إلى نفس المرأة أوكد في حرمته" ،نقول نعم لكن الخطاب في الآية موجه الى المرأة وليس الى من ينظر إليها، فذلك محله في الآية السابقة وليس هنا، كما إن تكليف المرأة بمنع الآخرين من النظر اليها، تكليف لا يقره العقل، نعم هي مكلفة بأن لا تُظهر ما يثير الآخرين ويزيد رغبتهم بالنظر اليها نظرة محرمة.

قوله تعالى ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ بما أن الخطاب موجه الى المؤمنين، فالتوبة هنا هو الاستمرار على التوبة، لأنها سبب الى الفلاح، وقيل إنها التوبة من ارتكاب المحرمات المتقدمة، وقيل إن التوبة يجب أن يقيم عليها العبد كلما تذكر ما ارتكبه منها.

أفلح: فعلٌ ماضٍ معناه اللغوي هو إحداث الشق، ولهذا سميت الفِلاحة، لان الفلَّاح يُحْدِثُ شَقًّا في الأرض، وأيضاً هي تعني النجاح والظفر، وأما في الاصطلاح القرآني فالفَلَاح يعني أن العبد قد كسب رضى الله تبارك وتعالى ..

 

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك