التقارير

تتوقف الحرب وتبدأ مفاوضات


 

 نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

ربما الكثير من الناس لا يستطيعون توقع متى تتوقف عمليات القصف الجوي والقتل بغزة، لكن بالتأكيد كل حرب تقف في نهاية المطاف، ويجلس الطرفين للتفاوض سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق أطراف أخرى.

مشكلة القادة الفلسطينيين ذهبوا للسلام بأرجلهم وبإرادتهم، ظناً منهم، أن إسرائيل تعطيهم كل أراضي عام ١٩٦٧ في حل الدولتين، النتيجة قامت الأطراف اليمينية في اغتيال رابين نفسه الذي وقع على اتفاقية أوسلو والتي تمخض عنها إعادة رئيس دولة فلسطين ياسر عرفات، ورأينا كيف الجنرال الإسرائيلي شارون قام بتهديم مقر إقامة رئيس دولة فلسطين ياسر عرفات على رأسه، وتم قطع حتى المياه عنه، بحيث عندما كان عرفات يذهب الى التواليت يضطر يستخدم نفس وسائل سلف  الأمة بإستخدام الأحجار للطهارة عوضاً عن الماء، وبالأخير قيل دس إليه شارون سم فئران عن طريق شخصية فلسطينية لديها علاقات مع شارون، وكانت لدى هذه الشخصية  طموحاً أن يتولى رئاسة دولة فلسطين بعد عرفات، ورغم ذلك لم يحصل على المنصب، وذهب منصب الرئاسة إلى الرئيس محمود عباس.

كل حرب تقع، أو قمع انتفاضة مثل قمع انتفاضة الاقصى، يتم تداول مصطلح حل الدولتين من قبل وسائل الإعلام العالمية.

مايحدث من قصف جوي مدمر لغزة ومن قتل مبرح للفلسطينيين بالضفة الغربية على مقربة من دار رئاسة السيد الرئيس محمود عباس،  قتل واعتقالات، بينما الدول الحليفة إلى نتنياهو يتحدثون  عن حل الدولتين، الكثير من المحللين العرب بقنوات وصحف دول البداوة صنيعة الاستعمار، اعتبروا استخدام مصطلح حل الدولتين من قبل قادة العالم إنجاز تاريخي كبير.

الإعلام البدوي فرح وباني آمال كبيرة من استخدام مصطلح حل الدولتين، وهل عرفات ذهب ضيف شرف ودخل الضفة الغربية ومعه ١٢٠ الف فلسطيني جاءوا معه سواء كانوا مقاتلين وعوائلهم، أو من أعضاء المنظمات والفصائل الفلسطينية الذين سمحت لهم إسرائيل بالعودة مع رئيس دولة فلسطين ياسر عرفات، بالتأكيد عودة عرفات تمت وفق حل الدولتين، فما هو الجديد الان من استخدام مصطلح حل الدولتين، بالعكس الدول الكبرى التي رعت مؤتمر مدريد واتفاق أوسلو لم يوفوا بعهودهم في إعطاء الفلسطينيين دولتهم وفق حل الدولتين.

بكل الاحوال مساحة أرض فلسطين كلها مع الضفة وقطاع غزة لا تتجاوز ٢٥٠٠٠ كيلو متر مربع، فهي أرض صغيرة، وأراضي دولة فلسطين بزعامة الرئيس محمود عباس مساحتها عشرة آلاف كيلومتر مربع، فلم تكن نية حقيقية لدى الساسة في إسرائيل إعطاء الفلسطينيين دولة مستقلة منزوعة السلاح، وإنما الحديث المتداول منذ أكثر من ثلاثين سنة وليس اليوم، في ضم جزء صغير من الضفة الغربية إلى الأردن، ضمن إقليم، وكذلك ضم غزة إلى محافظة شمال سيناء المصرية.

إسرائيل ومن خلال لوبياتها المسيطرة على صانعي القرارات السياسية، لايمكن لأي دولة غربية أن تجبرها على القبول بحل الدولتين، إنما حل الدولتين لدى نتنياهو يختلف عن طموح السيد الريس حفظه الله ورعاه محمود عباس، نتنياهو يعطي ابو مازن جزء صغير من الضفة ويضمه إلى الأردن، وكذلك غزة، لنعيد الذاكرة في إدارة أوباما،وزير خارجيته جون كيري، حاول عمل حل الدولتين واعترف بفشل حل الدولتين بسبب الساسة اليمينيين بقيادة نتنياهو، كذلك  إدارة ترمب طلب من العرب التطبيع العلني وترك العلاقات السرية حتى يمكن لنتنياهو يقبل في حل الدولتين، النتيجة دول العرب طبعوا بشكل مجاني وبدون أن يحصل الفلسطينيين على دولتهم المستقلة.

إدارة بايدن علاقاتها مع إسرائيل زواج كاثوليكي غير قابل للطلاق والانفصال، في بداية حرب غزة، قالها بايدن، أمريكا اعترفت بدولة إسرائيل بعد الإعلان  لاستقلالها بعشر دقائق ونحن معها، وأرسل اساطيله للبحر الأبيض والمحيط الهندي لدعم إسرائيل والوقوف معها ومنع اتساع الحرب لتدخل بها دول أخرى.  

الحكومات الإسرائيلية باتت تفوز بغالبيتها الأحزاب اليمينية المتشددة التي لاتؤمن بحل الدولتين، بل بعض الفئات المتشددة لديهم اطماع في دول عربية أخرى بعيدة عن حدود فلسطين التاريخية.

الحرب الدائرة بغزة سوف تتوقف عندما يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين ويصل رقم يقبل عليه نتنياهو ويعتبر رقم مكافىء لعدد القتلى الاسرائيليين الذين قتلوا يوم السابع من اكتوبر الحالي، تتوقف الحرب ويبقى الوضع على حاله.

بعد طرد عرفات من لبنان إلى تونس، وبحقبة الثمانينات كنا بذلك الوقت نتابع إذاعة مونت كارلو وبي بي سي البريطانية العربي، وصوت امريكا، وكان يحضر مجلسنا رجل كبير بالسن عاصر الحرب العالمية الأولى، وقص لنا قصص عن معركة الكوت التي هزمت عشائرنا الشيعية القوات البريطانية الغازية، هذا الرجل الكبير سمع مذيع إذاعة  مونت كارلو يتحدث عن حل الدولتين، قال ماذا يعني حل الدولتين، قلنا له دولة للعرب ودولة لليهود، ضحك وكان معتاد يقسم في الأمام زيد بن علي، التفت علينا وقال وزيد بن علي، عرفات راح يعطوه بيش هههه البيش يعني قطعة أرض صغيرة تعطى لبعض المزارعين فوق حصصهم الزراعية، قال خذوها مني يعطون عرفات بيش ولاتتوقعون يحصل على دولة، هذا كلام رجل لايقرأ ولايكتب، لذلك هرولة عرفات لتوقيع اتفاقية أوسلو هو السبب بقمع انتفاضة الأقصى وحروب غزة المتعددة.

كان يفترض على عرفات، أن يلزم الدول العظمى الضامنة للاتفاق بنشر قوات حفظ سلام دولية يتم  نشرها  على كل أراضي الفلسطينيين بحل الدولتين قبل أن يأتي برجله إلى الضفة الغربية وكيف اذله شارون وسواه أضحوكة لكل البشرية.

أنا شخصيا الذي يهمني وقف الحرب وحقن دماء الأطفال والنساء، مشاهد الصور المؤلمة التي تنقلها محطات التلفزة تحزن كل مخلوق لديه احساس انساني.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

30/10/2023

 

ــــــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك