التقارير

صور المعارك المؤثرة..!


 نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

تم توثيق الحروب بعد أن استطاع الإنسان اكتشاف الكاميرا، قبل اكتشاف الكاميرا، كان يقوم بعض الرسامين برسم صور للقادة والزعماء من خلال استعمال الألوان الطبيعية للفواكه، أو من خلال النحت والنقش على الصخور والأحجار.

بعد أن تم اكتشاف كاميرا الفوتغراف بدأ الإنسان يكتشف في مجالات التكنولوجيا ودخلت ثورة الاتصالات الحديثة، أصبح العالم يشاهد صور المعارك بالصورة والصوت ونقل مباشر، قناة سي أن أن نقلت حرب تحرير الكويت عام ١٩٩١ بالصورة والصوت، رأيت ذلك أنا شخصياً كيف مراسل سي أن أن يرافق القوات العسكرية مع سلاح الدروع والدبابات والمدفعية وهو ينقل إطلاق القذائف بشكل مباشر.

وشاهدنا استسلام أكثر من سبعين  الف ضابط وجندي من الجيش العراقي الذي كان يقوده صدام الجرذ، وتم عرض صورة لضابط عراقي من دورات الرفاق البعثيين كانوا عرفاء ونواب ضباط تم اعطائهم رتب ملازم وملازم اول، هذا الضابط الذي هو من دورات رفاق البعث قام في تقبيل أيدي ضابط أمريكي وهو يبكي ويقول له لا تقتلني.

تم جلب الضباط الأسرى إلى قاعدة تبوك الجوية، ذات يوم كان معي مجموعة ال ٣٦ شخص معارضين إلى نظام صدام الجرذ، هذا الضابط الذي قبل يد الضابط الأمريكي وهو يبكي، عرف نحن معارضة إلى نظام صدام الجرذ، تفوه بكلمة ضدنا غير مهذبة، صدرت منه وهو في وسط  مجموعة من الضباط العراقيين الأسرى، من مجموعتنا   عشرة أشخاص لم يتحملوا كلمة هذا الجبان، عشرة من مجموعتنا اصابتهم الهيتيريا والغضب أحدهم من الموصل وآخر من الحويجة والبقية من بغداد والحلة، ثارت ثائرتهم، قالوا نذهب إليه ونؤدبه، ذهبوا لكن للأسف بالخطأ، امسكوا شخص من أهالي الكوت العزيزية مسكين ظنا منهم أنه هو من تفوه بالكلمة السيئة، الرجل كان يقرأ قرآن، صاحبنا المصلاوي قال له ولك صدق، ما أن  قال صدق الله العظيم، وجهوا له ضربات، الرجل قال أنا لم أفعل شيء، بقي مدهوش، أحد الأشخاص اسمعه عبدعلي شلاكة من الناصرية قال للجماعة ليس هذا،  ركض ابو زينب عبدعلي شلاكة  قال هذا الجبان الذي قبل يد الضابط الأمريكي عندما تم أسره، بصق في وجهه، هرب على الحرس السعودي وقاموا بحمايته، رحم الله العميد علي ربح والذي اغتيل بالكوت في اسم المقاومة للأسف، علي ربح شخصية محترمة، كان ايضاً اسير برتبة ملازم اول قال لي نعيم نعيم وهو يضحك، قال لي ماحدث إلى فلان فعلها سلفنا الصالح، الصحابي محمد بن أبي بكر قتل عثمان بن عفان  وجده أيضا يقرأ قرآن قال له قل صدق الله العظيم، عندما قال صدق الله العظيم، حز رأسه  بالسيف.

صورة هذا الضابط البعثي  الجبان كل ماياتي يوم ١٧ كانون الثاني قنوات أوروبية غربية منها قنوات سويدية يعرضون مقاطع فيديو لذكرى حرب الكويت عام ١٩٩١ وأول صورة يعرضوها صورة هذا الضابط البعثي الذي قبل يد الضابط الأمريكي وبقي يبكي، نعم هو الذي تفوه علينا بكلمة تليق به وليس بنا.

ربما هناك من يقول أسر سبعين الف ضابط وجندي عراقي مبالغ به، الآن يمكن مراجعة سجلات المحاربين في وزارة الدفاع العراقية تم تسجيل اسماء ٥٥٠٠٠ ضابط وجندي اسير حول قضية منح من ليس له راتب أو وظيفه يتم منحهم رواتب تقاعدية وفق قانون اتفاقية جنيف إلى أسرى الحرب.

عدسات الصحفيين في  كل معركة يتم   تدوين الأفلام ويتم  تلخيصها واختزالها فى مخيلتنا فى صور مؤثرة، يختارون صور قليلة مهمة  من دون الصور الكثيرة.

للصورة التي يتم التقاطها  من قلب الحدث أهمية كبيرة، لأن الصورة تتحدث عن الواقع المرير، في يوم سقوط نظام صدام الجرذ، عدسات الصحفيين نقلت صور كثيرة، منها صورة إلى رجل عراقي كبير بالسن، كان يبكي، وبيده نعال يضرب وجه صورة صدام جرذ العوجة، وكان يبكي ويقول ياناس هذا هو المجرم الذي قتل أبناءنا واضطهدنا، بحيث الناس بحثت عن اسم الشخص، وكتبت مقالات كثيرة عن الحاج ابو تحسين، حتى أن أثرياء عرضوا على ابو تحسين أموال ضخمة لشراء النعل الذي ضرب به وجه صورة صدام الجرذ.

مراسل قناة بي بي سي الحربي سيف الخياط التقط صور إلى رجال من قرية العوجة أقارب صدام الجرذ، وهم يبكون، يطالبون القوات الأمريكية المحتلة، بسرعة دخول تكريت قبل وصول البشمركة وقوات بدر الشيعية، قناة الجزيرة وثقت كيف وقع العقيد خلف العليان الدليمي وثيقة الاستسلام في حامية الانبار ووقف أمام قائد القوات الأمريكية الغازية، ليقول له تفضل سيدي سلمتك أراضي بلدي، انا لا ألوم العقيد خلف العليان الدليمي لانه مسكين لايعي أهمية هذه الصورة،  تعمد الجنرال الأمريكي نقل توقيع وثيقة الاستسلام من خلال محطة بي بي سي وسي أن أن والجزيرة.

تم التقاط صور خروج جماهير لاسقاط صنم الدكتاتور الجبان جرذ العوجة بساحة الفردوس، وكيف طفل عراقي خلع نعلية وبدأ يضرب وجه تمثال صدام.

انا شخصيا أشاهد القنوات الوثائقية التي تعرض صور لمعارك الحرب العالمية الأولى والثانية وحروب فيتنام وكوريا، وحروب صدام العبثية، وحروب لبنان، في الحرب الفيتنامية، كان الجيش الأمريكي يقاتل لمساعدة قوات  جيش الجنوب فى مواجهة جيش الشمال الذى كان مدعوما من الاتحاد السوفيتى السابق والصين.

لعب بعض الصحفيين دور مهم في نقل صور قتل المدنيين، في أسلحة محرمة دولياً، منها  صورة الطفلة الفيتنامية  «كيم فوك»، تم التقاطها فى عام 1972، بواسطة مصور أمريكى يعمل لصالح وكالة «أسوشيتد برس» (أ ب)، وهى الصورة التى حصل صاحبها لاحقا على جائزة «بوليتزر» الصحفية الرفيعة.

كالعادة يدفع المدنيين الفاتورة الأكبر من الضحايا،  القوات الجنوبية وبدعم الطيران الأمريكي القوا قنابل نابالم على قرية شمالية هذا القصف الوحشى، تسبب بهروب سكان القرية،  والحرائق مشتعلة بأجسادهم، أحد الصحفيين التقط  صورة الطفلة «كيم» وهى عارية تماما تصرخ من الرعب والألم، بعدما اشتعلت أجزاء من جسدها بفعل القذائف الحارقة.

ظلت الصورة تلعب أدوارا مؤثرة فى الحروب منذ ذلك الوقت.

بل بسبب هذه الصورة تسبب وجود رأي عام شعبي أمريكي ضد الحرب انتهت بإنسحاب القوات الأمريكية وانتهاء الحرب.

لكن بعد دخول الانترنت شاهد العالم حرب الخليج لعام  1991، بشكل مباشر ونقل حي، لاول مرة دول العالم جميعاً، تشاهد صور الحرب من خلال المراسلين الحربيين لقناة سي أن ان، لأنها الحرب الأولى فى التاريخ البشرى التى تُنقل على الهواء مباشرةً بفضل تلك الشبكة الإخبارية، وبعد تفكك السوفيت، سمحت أمريكا في استعمال الانترنت لدول العالم جميعاً، بالتأكيد خدمة الانترنت لن تكون في سبيل الله، أيضا يستفيدون منها مادياً وأمنياً ……الخ.

اصبحت دول العالم تشاهد صور الحروب ويشاهدون  إطلاق  الصواريخ التي تتدك مدن على رؤوس ساكنيها، شاهد العالم جرائم واجهات فلول البعث داعشي مثل تنظيمات القاعدة وداعش واعدامهم لطلاب وجنود سبايكر التي ذهب ضحيتها أكثر من ٣٠٠٠ شخص كلهم مواطنين عراقيين شيعة، نعم عدد من قتل في القصور الرئاسية بتكريت كان ١٧٠٠ شهيد، لكن هناك مئات تم قتلهم في بيجي والفتحة وسيد غريب، وناحية بشير، تم بيع سبايا من الايزيديين في مدينة الموصل، قناة حارث الضاري عرضت تزويج ٣٠٠ شابة من أهالي الموصل إلى إرهابي داعش بصفتهم كمجاهدين، في عام ٢٠٠٠ مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية وثق جريمة قتل الطفل الفلسطيني محمد الدره، أيضا تم نشر صورة لطفل فلسطيني من عائلة متشيعة في حلب قامت جماعات إرهابية من فصيل زنكي التركماني السوري في الإحاطة بطفل صغير وقاموا في ذبحه بطريقة وحشية، في عام ١٩٨٢ العالم شاهد الصور المرعبة لمذبحة «صابرا وشاتيلا»، أثناء الاجتياح الإسرائيلى للبنان، وبعد مقتل المجرم بشير الجميل، الذي نصبه شارون رئيس إلى الجمهورية اللبنانية بالقوة.

فى حرب غزة الحالية العالم يشاهد صور مباشرة لعمليات قتل أهالي غزة بطرق وصفتها دول العالم الحر انها معركة الحضارة ضد الظلام والتخلف، صور تظهر أن غالبية ضحايا غزة هم أطفال ونساء، لكن العالم بات اعور بزماننا هذا، أصبح محاصرة مئات آلاف البشر وقصفهم وقتلهم ينظر لعمليات القتل الوحشية على انها معركة الحضارة ضد التخلف والظلام.

بلا شك المصور الصحفي الجيد يبحث عن التقاط الصور المؤثرة، انا عندما كنت معتقل في السعودية، التقطت صورة لي، الصورة اخترها بموقع يشرح حقيقة المأساة التي كنت اعيشها، العام الماضي نشرتها في صفحتي في الفيس بوك حصدت مئات المشاهدات، ووصلتني رسائل تعاطف معي من مواطنين من مختلف دول العالم، لذلك يجب توثيق الصورة المهمة، في عمليات تحرير سهل نينوى مراسل صحفي كان يعمل مع القوات الأمنية  بالحشد التقط صورة تحرير كنيسة في سهل نينوى،  وقام في وضع  علامة الصليب على الكنيسة، هذا الشخص من أهالي البصرة قوميته عربي، يسكن اهله في كربلاء، من مهجري الحرب العبثية الصدامية مع ايران، يحمل جنسية أمريكية اشاهده الآن عضو في حزب مسعود بارزاني، دائما يتم استضافته بقناة العهد بصفة عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني،  على المراسل الصحفي البحث عن الصورة المؤثرة لأنها تبقى بالذاكرة.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

25/10/2023

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك