التقارير

الدكتور بسام نايرمان انقذ حياة شاب في إمكانيات بسيطة..!


 نعيم الهاشمي الخفاجي ||

 

بزياراتي الأخيرة للعراق حضرت وشاهدت من  تمكن طبيب عراقي جراح شهم يعمل في مستشفى الحي في محافظة واسط، بمستشفى الشهيد الدكتور فيروز، استطاع الدكتور بسام ناريمان من أهالي بغداد يعمل في مستشفى قضاء الحي من إنقاذ حياة شاب طالب جامعي يدرس في جامعة الكوت كلية القانون مرحلة ثالث اسمه علي كريم عاتي تعرض لطلقة قاتلة إصابته في منطقة البطن، بسبب خلاف بسيط  للأسف، وكانت نسبة الموت مليون بالمائة.

كنت حاضر الحادثة، تم نقل المصاب إلى مستشفى الحي، وحاول بعض الأطباء والعاملين في مستشفى الحي نقل المصاب إلى مستشفى الكوت، لكن الدكتور الجراح الشاب المهذب بسام نايرمان، قال انا أعمل العملية، لأن إرسال هذا الشاب المصاب للكوت يحتاج أكثر من ساعة تضاف لها الاجرائات الروتينة يعني موت المصاب، بعض الأطباء لديهم مشكلة الخوف من بعض عوائل المرضى والمصابين، اذا مات المريض يبتلي الدكتور وتحل عليه مصيبة من عائلة المريض المتوفى وتتدخل عشائرهم والنتيجة يأخذون ديات من الأطباء بشكل ظالم، وهذه التصرفات القبيحة تكون سبب رئيسي لتردد الاطباء  الجراحين في التردد  من عدم إجراء العملية الجراحية الطارئة.

دكتور بسام وفريقه الطبي دخل لصالة العمليات من الساعة الرابعة عصرا إلى الساعة التاسعة والنصف، شاهدت العشرات من أبناء مدينة الحي جاءوا للتبرع بالدم، كانوا يذهبون لمستشفى الكوت  يتبرعون بالدم، ومستشفى الحي يزود دكتور بسام بصالة العمليات بالدم لتمكينه من إتمام العملية الجراحية، رأيت تعاون كبير بين الأطباء والموظفين والممرضين لأجل إنقاذ حياة هذا الشاب المسكين الذي كاد يخسر حياته بسبب خلاف بسيط كان ممكن حله ولا يصل إلى جريمة الشروع بالقتل للأسف.

عندما كنا في الانتظار بالمستشفى ، حضر العشرات بل المئات من الأصدقاء وأبناء المنطقة والأقارب للمستشفى، كنت أسمع أحاديث البعض والقول لماذا لم يتم ارساله إلى مستشفى الكوت، ومصير علي كريم الموت، انا قلت لهم الشكر الجزيل لهذا الطبيب الجراح الشهم الذي وافق على إجراء العملية ولو أرسل إلى الكوت لمات بالطريق.

الساعة التاسعة والنصف انتهت العملية وجاء دكتور بسام ناريمان للحديث مع عائلة المصاب، بالاخير بصفتي قريب للمصاب، تحدث معي، قال لي أجريت له عملية فوق الكبرى، حضرت ممرضة اعطتني  طحال المصاب في كيس نايلون، الطبيب الجراح  قال لي الطلقة أصابت الطحال وهشمت المعدة من الأعلى إلى الاسفل، وإصابت القولون وإصابت الامعاء الدقيقة، وقمت في قطع القولون وعمل فتحه خارجية لخروج الفضلات، وأن الطلقة  مرت  بحافة البنكرياس وبالقرب من الكلية ورأيت دم بالقرب من الكلية لكن وضعها جيد، أجريت العملية والتي استغرقت خمس ساعات ونصف، لم اشرب ولم أتناول طعام،  ولم اصلي، تعبت من العمل الشاق، ثم قال لي، الذي عليُ نفذته وسوف ندعو الله عز وجل بصلاتنا لكي ينجو ويعيش، العملية كانت صعبة، والآن سوف نرسله إلى مستشفى الكرامة في الكوت لانه لايوجد في مستشفى الحي غرفة عناية مركزة، وقال لي  وضع علي كريم ليس بالسهل وصعب.

تم وضع  علي كريم  على سرير متحرك ومربوطة قناني الأوكسجين وتم وضعه بسارة إسعاف أخذته إلى مستشفى الكرامة في الكوت، وقال لي دكتور بسام ناريمان العملية صعبة ونضع أحتمال ربما  يموت المصاب، وقال لي  انا من ناحية العملية الجراحية اجريتها بنجاح كبير.

في صباح اليوم التالي ذهبت إلى مستشفى الكرامة، وكنت واضع بالحسبان اسمع بموت الشاب علي كريم،  سألت المرافقين له،  قالوا لي انتبه علي كريم ووضعه جيد، جاء بعد ذلك اثنان أطباء من خيرة الجراحين في الكوت وهما الدكتور الجراح  نصير المالكي والدكتور الجراح  سيد علاء العلاق، وقالوا أن من أجرى العملية الجراحية في مستشفى الحي وفي إمكانيات بسيطة، و عملية فوق الكبرى طبيب جراح ماهر ونحن نعطي إلى المصاب العلاج والمراقبة، وقال هؤلاء،  العملية أجراها طبيب ماهر وأن العملية نؤكد أنها ناجحة  بنجاح ١٠٠٠% عادت لنا الآمال، وبدء يتحسن يوماً بعد يوم، منع من شرب المياه، يعطوه سوائل من الوريد، لكن كان علي كريم يردد انه عطشان، الحمد لله بعد اسبوع سمحوا له بشرب المياه وتناول طعام على شكل سوائل.

الفريق الطبي برئاسة الدكتور الجراح بسام ناريمان بعد ثلاثة أيام من العملية،  أعلنوا من خلال منشور نشروه في مواقع التواصل الاجتماعي،  انهم تمكنوا من إنقاذ حياة شاب أصيب بطلق ناري، هذا نص البيان.

تمكن فريقنا الطبي من إنقاذ حياة شاب تعرض لإصابة بطلق ناري في مستشفى الشهيد د. فيروز العام

.........................................

تمكن فريق طبي برئاسة الدكتور بسام ناريمان اخصائي الجراحة العامة في مستشفى الشهيد د. فيروز العام في مدينة الحي من انقاذ حياة شاب كان قد تعرض لإصابة بالغة بطلق ناري في منطقة الظهر .

حيث استقبلت شعبة الطوارئ المصاب الذي كان قد اصيب بطلق ناري في منطقة الظهر خارجة من منطقة البطن مسببة تهتك و تضرر كبير في جدار المعدة و الامعاء الدقيقة و الطحال وكان المصاب يعاني من صدمة وعائية دموية و في حالة حرجة حيث تم ايقاف النزف و تعويض الدم و السوائل و احالة المريض لصالة العمليات.

وذكر رئيس الفريق  ان العملية التي استمرت لخمس ساعات متواصلة تم خلالها بزل النزف من منطقة البطن نتيجة  تضرر الاوعية الدموية المغذية للطحال و تم رفع الطحال واصلاح جدار المعدة و تفويه الامعاء .

ليتم احالة المريض بعدها الى ردهة العناية المركزة في مستشفى الكرامة التعليمي.

علما ان المريض في حالة مستقرة الان.

و تالف الفريق من، د.احمد سلام اخصائي التخدير و العناية المركزة.

مساعدي الجراح

م.امجد جاسم و كرار كنهر و حسين سلوم

مساعدي التخدير

سامي شلال و مزبان محسن و مهتدى عادل و حنان علي و سيف فاضل.

انتهى.

وفي يوم الثلاثاء الماضي المصادف 17/10/2023

أجرى الدكتور الجراح بسام ناريمان عملية إعادة ربط القولون مرة ثانية، وتكللت بالنجاح.

الدكتور بسام من أهالي بغداد يعمل في مستشفى الحي وتم نقله قبل شهرين للعمل في مستشفى قضاء العزيزية، وأجرى عملية ربط القولون في مستشفى العزيزية، بذل جهود كبيرة لإنقاذ حياة الشاب علي كريم من مواليد ٢٠٠١ بمقتبل شبابه، بالعراق لدينا أطباء من خيرة الاطباء، بل حتى الأطباء العراقيين الذين تركوا العراق بحقبة النظام السابق أو الذين هاجروا خلال السنوات الماضية متألقين في المستشفيات الذين يعملون بها في مستشفيات أوروبا ودول العالم.

الطبيب الأول بالدنمارك متخصص بالقسطرة وأمراض القلب عراقي اسمه دكتور صفاء العامود من أهالي البصرة، الأطباء العراقيين متألقين، ولو تم توفير المعدات والاجهزة الطبية يبدعون بمجالات الإبداع بمجالات الطب بالجراحة والتشخيص، الشكر الجزيل إلى الدكتور الجراح بسام ناريمان، نقدم شكرنا وتقديرنا للأخ الدكتور بسام ناريمان الذي انقذ حياة شاب كان بحكم الميت، نسأل الله أن يوفقه ويحفظه، ويفترض في وزارة الصحة بالقليل تقديم كتاب شكر لهذا الطبيب الجراح المتألق، الآن الدكتور بسام يعمل في مستشفى العزيزية نتمنى له الموفقية والتألق في مجال تخصصه، مهنة الطب قبل أن تكون مهنة فهي انسانية، ابني يدرس حالياً طب بشري، سألته عن سبب اختياره للطب البشري، قال لي اتمنى اعالج الناس الفقراء بشكل مجاني.

 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

22/10/2023

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك