التقارير

هل تُقدِم اسرائيل على اجتياح برّي لغزّة؟


السفير الدكتور جواد الهنداوي ||

 

            انتصرت غزّة قبل أن تبدأ المعركة ، و شطبت غزّة قوة الردع الاسرائيلية ، و المتآكلة اصلاً ،من خرائط الاشتباك الاستخباراتي والعسكري المرسوم بين الكيان المهزوم و محور المقاومة .

       نتنياهو الآن و زمرته في وضعٍ  نفسي مأزوم ، وسياسي مهزوم ، وما يصدر عنهم هو انتقام واستدراج ،من الله سبحانه وتعالى ،نحو مزيد من الجُرمْ وسفك الدماء البريئة ،والتي سَتصب في حوض سبيل الله ، وتشهد عندهُ ،سبحانه .

لو تُرِكَ الامر و القرار لهم ( اي لنتنياهو وزمرته ) لفعلوه (اي الاجتياح البري ) ، ولكن من يدير الحرب الآن عسكرياً،على مستوى القرار الاستراتيجي هو الرئيس الامريكي وبطانته . هؤلاء هم ايضاً يديرون الحرب سياسياً واعلامياً . نعيش استنفارا امريكيا و غربيا ،وعلى كافة الصعُد ، في التعاطي مع الحرب لصالح اسرائيل ،دون اي اعتبار لقانون او لعُرفْ ،او لاخلاق ،او لانسانية ،بل العكس . كم هو ثمين اذاً ، و غال وعزيز هذا الكيان لهولاء مُدّعي حقوق الانسان والعدالة وحرية التعبير وحّق المصير ، والذين يُكيلون الامور بمكياليّن .

الادارة الامريكية ، تعتبر الآن نتنياهو غير مؤهل لاتخاذ قرار ، وتتركه يمعنُ في انتقامه لاشباع غريزة القتل و الاجرام . للتحشيد  الامريكي العسكري بالاساطيل وبالعتاد والسلاح للمحتل هدفان : الاول اقناع وطمأنة الكيان وادارته وامتثال للوبي الصهيوني ،والثاني تهديد دول المحور وحزب الله وحركات المقاومة من الاقدام على فتح جبهة جديدة من شمال فلسطين ، ومن قبل حزب الله .  وبالتأكيد ،وصلت رسائل للحزب تطلب عدم مشاركته او بالتحديد عدم فتح جبهة جديدة ، وخاصة من قطر ومن فرنسا .

الحزب في حذر شديد وفي تواصل دائم مع اطراف محور المقاومة ، ويتبنى الآن موقف ” الغموض البّناء” ، الموقف الذي يجعل اسرائيل وخصومه و اعداءه في حيرة . يدرك الحزب جيداً بأنَّ الكيان في حالة تقهقر ، وهي فرصة عسكرية مناسبة جداً للإنقضاض عليه ، لاسيما في وقت تنشغل فيه امريكا وقوى الغرب في ساحة الصراع والحرب في اوكرانيا ، ولكن الحزب وضع شرطه واعلنه للجميع وهو ” سيقاتل الى جانب المقاومة الفلسطينية اذا حصل اجتياح بري ” .

لنْ تُقدم امريكا على السماح بأجتياح بري لغزّة مقابل منح الحرية الكاملة للمجرم نتنياهو ووزير دفاعه بالاستمرار وبدون هوادة في قصف غزّة ، وهذا ما نعيشه مع الاسف ، وهذا ،صراحة مشهد آخر من مشاهد الغباء الامريكي  والاجرام الامريكي . حزب الله فهِمَ المعادلة جيداً واطمأن على غياب قرار اجتياح بري ،مقابل ارتكاب مجازر وافراغ غزّة من السكان ،فرسمَ هو ايضاً معادلته وهي ” فتح حدوده لفصائل المقاومة الفلسطينية الاخرى كي تأخذ دورها في المشاركة في الطوفان ،ومن جبهة شمال اسرائيل ،جنوب لبنان ، وهذا ما نعيشه الآن ،حيث تنشط فصائل المقاومة الفلسطينية كالجهاد وغيرها من جنوب لبنان في استهداف العدو ،وفي اطلاق المسيّرات ، وغيرها من العمليات الاخرى .

إنْ اقدم العدو على الرّد على العمليات العسكرية المنطلقة من الجنوب ،والتي تتبناها وعلناً الفصائل الفلسطينية المسلحة ، واحدثَ اضرار او خسائر بالارواح في الجنوب ،سيرد حزب الله ، وهذا ما فعله في الامس واول امس حين استهدف موقعاً للعدو ، وآلية عسكرية بصواريخ موجّه .

بعبارة اخرى ، الحزب يشارك بشكل غير مباشر من خلال فصائل المقاومة الفلسطينية التي تستخدم جغرافية الجنوب ،وبشكل مباشر عند الرّدْ على اعتداءات الكيان على الجنوب ، و في ذات الوقت يلتزم بعهده وشرطه عدم المشاركة بريّاً طالما الكيان ممتنع لحد الآن عن القيام باجتياح بري .

 

* رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات و تعزيز القدرات /بروكسل / ٢٠٢٣/١٠/١٢ .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك