التقارير

مشروع امريكي -اسرائيلي جديد  في سوريّة


 السفير الدكتور جواد الهنداوي 

             رئيس المركز العربي الاوربي للسياسات  و تعزيز القدرات / بروكسل /٢٠٢٣/٩/٢٠ . 

 

: السويداء بعد الفشل في درعا و قسد بعد فشل داعش ، وتجزئة سوريّة .

         

لمْ تتوقف أمريكا ،ولصالح مصالح اسرائيل ،عن ممارسة جرائمها ، في دول و مجتمعات منطقتنا ، ومن بين تلك الجرائم ،الارهاب و الاحتلال و الحصار و الدولار ، و بوسائل مختلفة و متنوعة ، تتلائم مع حالة كل دولة ، و علاقاتها بها ،حليف ،عدو ،خصم ،صديق  . ففي سوريّة ،مثلاً ، عملت ،بكل ما في وسعها ،وبتعاون مع اسرائيل ،ومع حلفائها في المنطقة في ادارة الارهاب ، عام ٢٠١١ ، وكان شعار الارهاب حينها ، هو نشر الديمقراطية و الرفاهيّة ،  و انقاذ الشعب السوري ؟ و كانت مدينة درعا ، شمال سوريّة ، نقطة انطلاق مشروع الارهاب الديمقراطي ، وكانت منظمة داعش ، هي التي تدير المشروع الديمقراطي بالقتل وبالذبح وتهديم الاثار و سرق الثروات و استباحة المقدسّات ،جوامع ،كنائس ، مراقد ،قبور الخ … وكانَ حلفاء امريكا في المنطقة منغمسين في المشروع ،و متحمسين له ، إمّا سوقاً و إمّا أيماناً بديمقراطية سوريّة و رفاهيّة شعبه ! 

فشلَ المشروع ، و تشتّت اركانه ، وكُشِفتْ سرّياته ، وفتحَت مؤسسة " الحظن العربي " بابها  الى سوريّة مجدّداً ، ويستطيع الحظن العربي ، والذي سعى عام ٢٠١١ ، الى رفاهية و ديمقراطية وحقوق الشعب السوري ، أنْ يبذل جهده الآن ،وبالتعاون مع الجمهورية العربية السوريَة الى العمل من اجل الدفاع عن حقوق الشعب السوري في العيش دون حصار امريكي و دون احتلال امريكي ،والدفاع عن ثروات الشعب السوري ،التي تسرقها وعلناً امريكا . 

بعد مضي اكثر من عشر سنوات على المشروع الارهابي الامريكي الاسرائيلي ،الفاشل ، على سوريّة ، تعود الآن امريكا ، ومن خلفها اسرائيل والصهيونية العالمية ،الى سوريّة مجدّداً بمشروع آخر ، يختلف عن المشروع الاول الداعشي ،في ادواته ،ولكنه لا يختلف عنه بأهدافه . فما هو هذا المشروع ؟ 

السويداء ،جنوب سوريّة وعلى الحدود السورية الاردنية الاسرائيلية ، هي نقطة انطلاق المشروع ، وهدفه الاول .

المطالبات الشعبيّة و المُحقّة في تحسين ظروف المعيشة تتحّول الى مطالب سياسيّة وتنادي بالانتقال السياسي ، وامريكا تدخلُ على الخط ، بشكل علني و مباشر ، و السيناتور الامريكي هيل يجري اتصاليّن مع الشيخ الهجري ،احد و اقوى مشايخ الدروز في السويداء ، يكثف اتصالاته مع اعيان المدينة من الدروز ، وخاصة مع الشيخ حكمت الهجري ، وتصريحات امريكية و بريطانية تحذّر الدولة السوريّة من استخدام العنف في قمع الاحتجاجات . 

 غالبية سكان السويداء هم من الدروز ( اي اقليّة ) ، و لا احد يجهل كيف توظّفان امريكا و الغرب كيان الاقليّة في منطقتنا لاهداف سياسيّة ،تخدم اهداف و مشاريع امريكا و الغرب ،سياسياً و اقتصادياً و اجتماعياً ، و مثال الاقليّة الكرديّة في بلدان المنطقة خير شاهد ( العراق ،سوريّة ،ايران ،تركيا ) ، والنصف الآخر مَنْ الدروز هم في هضبة الجولان المحتلة ، وشخصيتهم  المُوثر روحياً و سياسياً هو الشيخ موفق طريف ، والذي تربطه علاقة صداقة مع رئيس وزراء كيان العدو الاسرائيلي ، وتجدر الاشارة ،الى ان السفير الروسي في اسرائيل " اناتولي فيكتوروف " ،التقى يوم ٢٠١٣/٩/١٥ ، الشيخ موفق طريف . تركّز النقاش على الوضع و الاحتجاجات في السويداء . عندما يلتقي السفير الروسي في اسرائيل بالشيخ طريف  ، والذي تربطه علاقة شخصية و وديّة مع الشيخ حكمت الهاجري في السويداء ،  و اللقاء تّمَ بعناية الحكومة الروسية و الاسرائيلية ،يعني انَّ الاحتجاجات في السويداء ،والذاهبة الى التصعيد و الانتشار لها علاقة بأسرائيل ! ماهي طبيعة هذه العلاقة ؟ 

ليس فقط ضغط امريكي -اسرائيلي لكي تقّدمْ سوريا تنازلات في موضوع أمن اسرائيل والسلام معها  ، و انما ايضاً فكرة لاستقطاع السويداء وجعل حالها حال شرق الفرات ، والمحتل من قبل قسد و القوات الامريكية ،لأن السويداء ستكون بمحاذاة او ملاصقة للطريق  الاستراتيجي المزمع مدّه ليربط الهند باوربا عبر السعودية و الامارات و الاردن و اسرائيل ، ومِنَ الضروري جداً ان يكون هذا الطريق الاستراتيجي مؤمناً ، و تأمينه ممكن بخلق كيان منفصل عن سوريّة ومتواطئ مع المخططات الاسرائيلية الامريكية .  أحد شيوخ الدروز في السويداء ،وهو سليمان عبد الباقي ، أكّدَ على انه ،والشيخ حكمت الهاجري ، مصممين على اخراج حزب الله و ايران من سوريّة ،ذات المطالب الاسرائيلية .

الاحتجاجات في السويداء تتجهّ للتصعيد و بدعم امريكي اسرائيلي واضح ، ولا نستبعد ان تقوم امريكا بفرض حظر جوي على محافظة السويداء ومحيطها ،كي تحول دون استخدام الطيران السوري ، وكي تهيأ المحافظة ومحيطها الى مستلزمات الانفصال ، الامر متوقف بطبيعة الحال ،على تطوّر الاوضاع الميدانية ، وخطط الحكومة السورية ، وعلى الموقف الروسي ، وموقف محور المقاومة .

 قسد ( قوات سوريّة الديمقراطية ) تحّلُ محل داعش اليوم في تنفيذ المخطط الامريكي الاسرائيلي ، وتتلقى دعماً عسكرياً ولوجستياً من القاعدة الامريكية في تنف ، وتقوم والقوات الامريكية بسرقة النفط و المحاصيل الزراعية . امريكا استبدلت قوات داعش ،والتي كانت تسيطر على دير الزور ومناطق شرق الفرات ، بقوات قسد 

 بعد فشل امريكا وحلفائها في مشروع اسقاط النظام ،اصبحت الاولوية لهم تجزئة سوريا او تقسيمها ، الى تجمعّات عرقيَة ، اي ترسيخ ماهو حاصل في الواقع و الميدان ،تجمّع كردي في شرق الفرات مدعوم كردياً و امريكياً ، وتجمعّ درزي في السويداء وله امتداده في هضبة الجولان المحتلة . سيدعم  ، بطبيعة الحال ،محور المقاومة ( حزب الله ،ايران ) سوريّة في احباط المشروع ، وليس في مصلحة تركيا ان يصبح قسد كياناً كردياً ،على غرار اقليم كردستان .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك