التقارير

التفاوض فن تتقنه إيران فهي ربحت كل المفاوضات التي اجرتها

871 2023-08-28

عدنان علامه ||

 

/ عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين 

 

 حوار خاص لوكالة "فارس"

 

قال المحلل علامه: "التفاوض فن تتقنه إيران فهي ربحت كل المفاوضات التي اجرتها وكما تبرع في إستعمال خطوات تكتيكية تفيد إستراتيجيتها.

وأشار المحلل السياسي اللبناني عدنان علامه في حواره مع وكالة أنباء فارس إلى الاتفاق الإيراني الأمريكي في الافراج عن الارصدة المجمدة، وقال: "وصلت المفاوضات بين إيران وأمريكا إلى خواتيمها السعيدة وتم الإفراج عن سجناء من الطرفين والإفراج عن 10 مليارات دولار من الأموال المحتجزة في العراق وكوريا الجنوبية".

وعلق على نتيجة المفاوضات الثنائية بين طهران وواشنطن قائلا: "ولكن هذه النتيجة هي ثمرة جهود طويلة ومضنية وحتى للأطراف الوسيطة وتخللها ضغوط متبادلة، فالتفاوض فن تتقنه إيران وتبرع فيه فهي ربحت كل المفاوضات التي اجرتها وهي تنطلق من قوة الحق الذي لا يمكن التنازل عنه".

واردف يقول: "أما أمريكا فقد انطلقت من قوة الباطل لفرض سطوتها وهيمنتها على البلاد التي تلبيي جميع طلباتها. فأمريكا تفرض العقوبات بالقوة على من يعارض سياستها؛ وهذه العقوبات على إيران وغيرها من البلدان تتعارض مع القانون الدولي".

وأردف الكاتب اللبناني: "حين التفاوض يضع كل طرف سقف أعلى يأمل بتحقيقه وسقف أدنى لا يمكن القبول بأقل منه، ومن خلال المناقشات الصعبة والشاقة يتم التوصل إلى حلول وسط بعد أخذ ورد ومشادات كلامية صعبة لتبيان الحق ورفض الباطل، وإيران تجيد الضرب على الوتر الحساس في الوقت المناسب كما تبرع في إستعمال خطوات تكتيكية تفيد إستراتيجيتها ويجب ان لا ننقص من قدرة أمريكا في التفاوض التي تنطلق من غطرستها وسطوتها وكبريائها وغروروها، وخلال بدء المفاوضات حاولت امريكا توسعة مروحة الملفات ليشمل الملف النووي ولكن إيران أصرت على أن تقتصر المفاوضات على عنوان واحد فقط الإفراج عن السجناء لدى الطرفين مقابل الأفراج عن 10 مليار دولار محتجزة بأوامر أمريكية في مصارف العراق وكوريا الجنوبية".

ومضى عدنان علامه موضحا:" لكن أمريكا ناورت في آلية تسليم إيران أموالها المستحقة لتمر عبر المصارف السويسرية إلى وجهتها قبل الاخيرة في قطر وهي تريد أن تظهر بأنها لم تتنازل عن العقوبات وهذه الأموال هي لتغطية شراء كافة المواد غير الخاضعة للعقوبات الأمريكية الجائرة، وفي المقابل رفضت إيران الإفراج عن السجناء إلا بعد التأكد من وصول الأموال إلى المصارف الإيرانية في قطر التي كان لها الدور الأكبر في الوساطة بعد الدور التمهيدي لسلطنة عُمَان، وقدمت إيران مبادرات حسن نية للتأكيد على جديتها في إنهاء الملف بالإفراج عن السجناء الامريكيين المتهمين بالتجسس لدى إيران، فأطلقت إيران أواخر العام الماضي سراح اب وإبنه من آل نمازي ويحملان جنسية مزدوجة بسبب وضع الأب الصحي الذي أجرى عملية جراحية في الإمارات بعد الإفراج عنه في إيران، وقد أقدمت إيران  على إصدار قرارات قضائية حكمت على السجناء الأمريكيين بالإقامة الجبرية لتسهيل عملية التبادل؛ بينما لم تصدر أمريكا أي قرار تطميني بالمقابل".

يُشار إلى أنه بموجب الاتفاق الذي أُعلن يوم الخميس، 10 أغسطس أطلقت إيران سراح 5 أميركيين في مقابل إطلاق سراح 5 إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة، إلى جانب رفع التجميد عن نحو 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية.

وكان محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، قد أعلن نجاح إيران في الإفراج عن جميع أموالها المجمّدة لدى كوريا الجنوبية، وذلك بموجب الاتفاق الأخير مع الولايات المتحدة.

 

27 آب/ أغسطس 2023

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك