التقارير

"صدقة" أردوغان تغضب العراقيين.. إطلاقات الشهر مرفوضة ودعوات تتعالى للجم أنقرة


زيارة شدت انظار البعيد والقريب، وراقبها العالم عموماً ومنطقة الشرق الاوسط خصوصا؛ نظراً لاهميتها البالغة لاسيما انها تمثل الاولى من نوعها خلال العهد الحكومي العراقي الجديد.

رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، حزم امتعته الى تركيا محملاً بجملة من الملفات، على راسها قد يكون ملف المياه؛ نتيجة الاثار السلبية التي يعاني منها الشعب العراقي لاسيما في الاونة الاخيرة نتيجة سياسات تركيا والاستمرار ببناء السدود.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد وصل الى انقرة بزيارة رسمية على راس وفد حكومي ونيابي لمناقشة عدة ملفات، حيث التقى مع الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان.

اردوغان خلال المؤتمر المشترك مع السوداني، توعد باطلاق الحصص المائية للعراق ولكن لشرط (دائما ما يخيب الامال )، أن الاطلاقات المائية لنهر دجلة ستكون لشهر واحد فقط، وهو ما تسبب بردود افعال شعبية وبرلمانية "غاضبة"، فمطلب العراقيين يتمثل بعقد اتفاقيات دولية وليس "مكرمات" و "صدقات".

وكان الرئيس التركي اردوغان اعلن امس خلال مؤتمر صحفي جمعه مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، زيادة الاطلاقات المائية من نهر دجلة لمدة شهر بـ "القدر الممكن"، نحو العراق.

العراق دائما ما كانت مواقفه تذكر مع دول الجوار، ومساعدات بغداد خلال "الزلزال المدمر" الذي ضرب تركيا مؤخرا خير دليل، الا أن انقرة لم تستذكر هذه الموقف وتقدمت بمنح بلاد النهرين المياه لمدة شهر فقط.

رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، فالح الخزعلي، وصف القرار التركي بشأن زيادة الاطلاقات المائية الى العراق بـ "الصدقات"، داعيا الى ابرام اتفاقيات ملزمة مع أنقرة.

ويقول الخزعلي في بيان له إن "موازنة 2023 لا يوجد فيها دعم للزراعة والموارد المائية بحجم التحديات وخاصة للتجهيزات الزراعية من المحوريات والاسمدة".

ويضيف، أن "زيارة رئيس الوزراء لتركيا جيدة ولكن العراق لا يقبل الصدقات وشهر من زيادة الاطلاقات المائية لا تكفي بل يجب إبرام اتفاقية ملزمة".

ويتابع "بعد اخفاق الحكومة في دعم الفلاحين بوسائل الري الحديثة أدعوا مجلس النواب لتصحيح الأخطاء ودعم الزراعة والموارد المائية بمشاريعهم. 

الى ذلك، عد عضو مجلس النواب، رفيق الصالحي، الإعلان التركي باطلاق المياه بشكل مؤقت "دون مستوى الطموح"، مبيناً ان اطلاق المياه من قبل الجانب التركي كان مشروطا بعدم السماح لمقاتلي حزب العمال التركي القيام بعمليات مسلحة من داخل الأراضي العراقية.

ويذكر الصالحي في تصريح لـ / المعلومة / , اننا "منذ البداية كنا متفائلين بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتركيا خاصة وان برنامج الزيارة حدد ملف المياه الملف الرئيسي لها وفعلا حققت الزيارة مبتغاها". 

ويلفت الى، ان "اعلان الرئيس التركي باطلاق المياه للعراق لمدة شهر امر جيد الا انه لا يرتقي الى مستوى الطموح ", مبينا  ان "قرار اطلاق المياه من قبل الجانب التركي كان مشروطا بعدم السماح لمقاتلي حزب العمال التركي القيام بعمليات مسلحة من داخل الأراضي العراقية".

ويشير الصالحي الى، ان "العراق يرغب من الجانب التركي الالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية التي تتعلق بين الدول ولالتزام الاتراك وتزويد العراق بالحصة المائية " . 

مطالبات العراق بحصصه المائية، لمحاولة انقاذ شعبه الذي عاني لاسيما في السنوات الاخيرة يعدو دول المنبع نقطة ضعف وهو ما يسمح لهم باستغلاله في مجالات اخرى ابرزها الاقتصادية، وهو ما يدفع الحكومة العراقية برئاسة السوداني الى استخدام سياسية خاصة مع اردوغان للوصول الى الهدف المنشود.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك