التقارير

مُررت منه 7 فقرات.. خلافات سياسية تعرقل "سانت ليغو" وقلق يداهم الموازنة


في جلسة تأخرت 17 ساعة، صوت مجلس النواب بطريقة لم تعجب بعض الكتل السياسية الناشئة والمستقلين على بعض مواد قانون تعديل انتخابات مجالس المحافظات أو ما يسمى بـ"سانت ليغو" وسط جملة اعتراضات.

جلسة البرلمان الخاصة بالقانون كان المزمع عقدها الساعة بـ 11 صباحاً يوم امس، الا انها لم تعقد الا الساعة 3 فجراً من اليوم، ورفعت الساعة السادسة صباحاً لتدرك جيداً حجم الخلافات بين الكتل السياسية الموجودة داخل قبة البرلمان على صيغة القانون.

سانت ليغو هذه الطريقة ابتكرت عام 1910، وهي تقلل من العيوب الناتجة عن عدم التماثل بين عدد الأصوات المعبر عنها وعدد المقاعد المتحصل عليها، هذا العيب الذي تستفيد منه الأحزاب الكبيرة على حساب الأحزاب الصغيرة.

وصوت مجلس النواب، اليوم الاثنين، على الفقرة الخاصة والمادتين 15 و16 من قانون تعديل انتخابات مجالس المحافظات، فيما تم تأجيل موعد التصويت على القانون ليوم السبت المقبل.

النائبة عن تحالف الفتح انتصار الجزائري، كشفت أسباب تأجيل التصويت على قانون الانتخابات في جلسة البرلمان التي عقدت يوم أمس، فيما اكدت ان الأحزاب الكردية عادت الى نقطة الخلاف داخل مجلس النواب بشأن تبيعة محافظة كركوك.

وتقول الجزائري في حديث ل / المعلومة /، إن "الاعتراض تم من الأحزاب الكردية على الفقرة 35 من قانون الانتخابات الخاصة في محافظة كركوك"، مشيرة الى انه "ما زالت الأحزاب الكردية تكرر سيناريو الاعتراض ما أدى الى تأجيلها الى الجلسة المقبلة".

وتضيف، ان "الأحزاب الكردية عادت الى نقطة الخلاف داخل مجلس النواب بشأن انتخابات مجالس المحافظات بالنسبة الى كركوك"، لافتة الى ان "هذا الامر لم يحل مع أحزاب الإقليم منذ عام 2014 ولغاية الان".

وبشأن تأجيل قانون الانتخابات، تبين الجزائري، ان "البرلمان قرر تأجيل التصويت على قانون الانتخابات سانت ليغو الى الجلسة القادمة بسبب الاعتراض الذي جرى من الأحزاب الكردية حول محافظة كركوك وتبعيتها بعد الانتخابات المقبلة".

الى ذلك، أعرب النائب المستقل حسين حبيب الازيرجاوي، الاثنين، عن صدمته بتمرير قانون الانتخابات، مبينا ان الأحزاب الكبيرة هي المستفيد الأكبر من هذا القانون دون الالتفات الى مطالب الجماهير. 

 ويذكر الازيرجاوي في حديث ل / المعلومة/، ان " اتباع قانون يتضمن تطبيق نظام سانت ليغو لا يحقق التغيير المنشود للجماهير وهو استهداف واضح للقوى الناشئة والمستقلين". 

ويبين ان "القوى السياسية الكبيرة أصرت على تمرير قانون غير عادل ويرسخ مبدأ المحاصصة السياسية، مشيرا إلى أن قانون الانتخابات ملئ بالعقد التي ستجهض مطالب الجماهير المطالبة بالإصلاح ".

ويؤكد أننا، "رفضنا بأن نكون جزء من العملية الاقصائية واما الأغلبية هم من يتحملون المسؤولية أمام الشعب والمرجعية "، لافتا الى أن "سانت ليغو يكرس هيمنة الأحزاب الكبيرة على السلطة".

بدوره، عضو مجلس النواب، ثائر الجبوري، وصف توقيتات تقديم قانون تعديل مجالس الانتخابات بـ"المهمة"، وفيما أكد ضرورة اتمام القانون في الوقت الحالي، بين أن البرلمان سيمضي بالتصويت على سانت ليغو السبت المقبل.

ويؤكد الجبوري في حديث لـ / المعلومة /، إن " توقيتات تقديم قانون تعديل مجالس الانتخابات تعد ملحة ومهمة؛ لأننا على أبواب انتخابات مجالس المحافظات، بالإضافة الى أنه سيكون اساساً لانتخابات مجلس النواب في المرحلة المقبلة".

ويلفت الى، أن "القانون وعلى الرغم من وجود معارضة من قبل النواب المستقلين، الا انه مضى بالأغلبية وتمت القراءة الا ان الوقت ادركنا"، مبيناً انه "تم تأجيل الجلسة الى السبت لإتمام القراءة الأخيرة نتيجة ما تعرضه أعضاء البرلمان من ارق وتعب".

ويوضح عضو مجلس النواب: "من الضروري أن يقرر هذا القانون في هذه المرحلة داخل قبة البرلمان"، لافتاً الى أن "سانت ليغو سيتم التصويت عليه خلال جلسة السبت المقبل".

على الرغم من تمرير جزء كبير من القانون الذي ينتظر التصويت عليه السبت المقبل، الا انه لا يعني رضا كل الأحزاب السياسية وهو ما سيتسبب بفجوة كبيرة بين القوى السياسية ستؤثر على عمل مجلس النواب في الأيام المقبلة لاسيما أن مسودة الموازنة موجودة داخل قبة البرلمان.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك