التقارير

هدوء أيران امام مؤشرات الحرب وزيارة بايدن للمنطقة 


د. جواد الهنداوي *||

 

                    هذا ما يعكسه المشهد السياسي للمنطقة :

 صمت وصبر ايراني مقارنة بحراك سياسي و ميداني كبير لأمريكا و اسرائيل وحلفائهم او اصدقائهم في المنطقة .

                 صمت ايراني لا يعني امتناع ايران عن الرّدْ على  ما قامت به اليونان ، من احتجاز لشحنة نفط ايرانية ، و لا يعني ايضاً امتناع ايران عن رفع كاميرات المراقبة لمواقع نووّية في ايران رّداً على تقرير ادانة ايران ، الذي اصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية . و لا يعني ايضاً قيام ايران بأغتيال ضابط في الموساد الاسرائيلي ، في اربيل ، ،بتاريخ ٢٠٢٢/٦/٩ ، بواسطة مسيّرة، وحسب وكالة فارس الايرانيّة ، وحسب مصادر عربية و غربية . ( انظر في ذلك مقال للكاتب و الاعلامي السيد كمال خلف ، راي اليوم الالكترونية ، بتاريخ ٢٠٢٢/٦/١٥).

            تتعامل ايران مع احداث و مظاهر التصعيد والتهديد والوعيد في المنطقة ببرود ، ودون ضجيج اعلامي ، ودون حراك سياسي و دبلوماسي ،مقارنة مع ما يقوم به اطراف المحور الآخر المُعادي لايران ولسوريا وللبنان ، وفي قيادة هذا المحور أمريكا و اسرائيل . كلاهما  ( واقصد امريكا و اسرائيل ) ، تسعيان الى توريط آخرين في المنطقة . و زيارة الرئيس بايدن المتوقعة الى المنطقة ، وفي منتصف شهر تموز القادم ،تتعلّق ، كما قال الرئيس بايدن ،في تصريح له بتاريخ ٢٠٢٢/٦/١٤ ، وقبيل صعوده الى الطائرة الرئاسيّه ، بأمن اسرائيل . و اكّد ،رّداً على سؤال صحفي له ، عن هدف الزيارة ،قائلاً ، ان زيارته لا ترتبط بالحد من اسعار النفط ، و انما بالامن القومي الاسرائيلي ، و اضاف " ان الامر يتعلق بقضايا اكبر بكثير من الارتباط بقطاع الطاقة " .

        أذاً هدف زيارة الرئيس بايدن هو الامن القومي الاسرائيلي و قضايا اكبر بكثير من الارتباط بقطاع الطاقة .

فماهي تلك القضايا التي هي اكبر بكثير من الارتباط بقطاع الطاقة ؟ بالتأكيد القضايا التي يقصدها الرئيس بايدن لن تكْ حقوق الفلسطينيين في الحرية و الاستقلال و الديمقراطية ، ولن تكْ ايقاف جرائم اسرائيل و ارهابها في المنطقة ، ولن تكْ انهاء  حرب اليمن ، و لن تكْ انهاء االاحتلال الامريكي لحقول النفط السوريّة ، ولن تكْ انهاء حصار لبنان و السماح لشركات تنقيب النفط والغاز العالمية في العمل في لبنان …

القضايا التي يقصدها الرئيس بايدن  هي أمن اسرائيل و هيمنة اسرائيل في المنطقة ، ودعمها لممارسة جرائمها و التوسّع في انشاء المستوطنات ، لا يكفي فقط أمن اسرائيل وانما ينبغي تأمين هيمنتها على المنطقة ،لتحل محل امريكا في العون والمساعدة لحلفاء او لاصدقاء امريكا في المنطقة والذين ، يواجهون ( حسب الطروحات الامريكية و الصهيونية ) خطر وجودهم بسبب ايران .

        سيلتقي الرئيس بايدن مع الامير محمد بن سلمان في الرياض ، وسيلتقي ،في اليوم الثاني ،بقادة دول مجلس التعاون الخليجي ،و برؤساء عرب آخرين ،منهم جلالة ملك الاردن والرئيس السيسي ،و رئيس مجلس الوزراء العراقي . ولو كان رئيساً غير الرئيس ميشيل عون في لبنان ،لكان مدعواً ايضاً الى اللقاء !

    الشعار غير المعلن للقاء  ، والمراد تمريره و البناء عليه مستقبلاً هو أنَّ الجميع ، وليس فقط اسرائيل تواجه خطر وجودي ، ومصدر هذا الخطر " ايران " . هذا ما يسعى اليه الرئيس بايدن ،عندما استخدم عبارة " قضايا اخرى اكبر بكثير من الطاقة " في تصريحه . يريد الرئيس بايدن ،خلال هذه القمّة المتوقعة في منتصف شهر تموز القادم ، الاعلان عن مشترك آخر بين اسرائيل والدول العربية التي لها علاقات  دبلوماسية و سياسيّة و اقتصاديّة او في الطريق الى هذه العلاقات مع اسرائيل ،هذا المشترك هو الخطر الوجودي !

    يجيد الامريكان والبريطانيون صناعة التوريط مع العرب ، ونكث العهود ، لخـدمة اسرائيل ومصالحهم ، ولنا في تاريخ تحالف العرب مع الانكليز ،وفي اتفاقيات سايكس -بيكو شواهد على ذلك ، ولنا ايضاً في توريط نظام العراق البائد في حربه مع ايران وفي احتلال الكويت ، كذلك في توريط السلطة الفلسطينية باتفاقيات اوسلو و ما بعدها مع اسرائيل شواهد اخرى حاضرة بقوّة في تداعياتها الكارثيّة .

   تبدوا أيران غير مكترثة او قلقة بشأن التحركات العسكرية و السياسيّة لاعدائها و خصومها ، و اعتقد تستبعد كلياً نشوب حرب في المنطقة ،تستهدفها وحلفائها واصدقائها . و لا أظّن اندلاعها ، والمنطقة ستستقبل الرئيس بايدن في منتصف الشهر القادم .

كما ستنتظر امريكا و اسرائيل و حلفائهم و اصدقائهم في المنطقة نتائج زيارة الرئيس بايدن ، وما يتمخّض عنها من نتائج سياسيّة و عسكريّة ، و ستتضافر جهودهم من اجل تكريس نتائج الزيارة ،والتي ستصب في تعزيز مصلحة اسرائيل، وتعزيز التعاون الاسرائيلي مع الصف العربي المطّبع .

  أطمئنان ايران يعود ، كما اعتقد ، الى قناعتها بأنّ امريكا و بعض الدول الخليجية تدرك جيداً النتائج الكارثيّة التي ستحّل بهذه الدول وبأسرائيل ،عند نشوب الحرب . لا تمتلك ايران ذات القوة التدميرية التي تمتلكها امريكا ، ولكنها تمتلك مزّية الجغرافية و مسك الارض ، والسيطرة على الميدان .

 

*سفير سابق /رئيس المركز العربي الاوربي   للسياسات و تعزيز القدرات /بروكسل .

 

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك