التقارير

التخبط الدبلوماسي للسفير البريطاني في العراق..!

1337 2021-06-03

 

عادل الجبوري ||

 

   منذ تعيينه سفيرًا لبلاده في العراق، منتصف شهر ايلول - سبتمبر من عام 2019، لم يتوقف السفير البريطاني ستيفن هيكي عن إثارة الجدل وإشغال مساحات من الرأي العام العراقي والأوساط والمحافل السياسية، إما بتصريحات استفزازية حول ملفات داخلية، لا ينبغي لمن يتولى مسؤولية بعثة دبلوماسية اجنبية ان يخوض فيها، لأن ذلك يعد قفزًا على سياقات وضوابط العمل الدبلوماسي وتدخلًا غير مقبول، أو عبر مقاطع فيديوية مصورة يظهر فيها وهو يقوم بطبخ بعض الأكلات الشعبية العراقية، بطريقة مبالغ فيها، وتشعر المتلقي بأن سعادة السفير البريطاني لا همّ له الا تعلم كيفية عمل الدولمة والباميا والكباب والقيمة وخبز التنور العراقي!.

   وسواء انشغل السفير هيكي بكتابة التغريدات وإطلاق التصريحات الناقدة لبعض مظاهر الوضع السياسي العراقي والمؤكدة على السيادة الوطنية، واحترام القانون، والانتخابات النزيهة والشفافة، أو قضى الكثير من وقته داخل المطبخ، وهو يحفر الباذنجان والكوسى ويحشو البصل والطماطم لعمل الدولمة، أو يقطع الباميا، أو يعجن الدقيق لعمل الخبز، فإنه يكون قد ابتعد كثيرًا عن المهام الموكلة اليه، ناهيك عن الوقوع في مطبات هو في غنى عنها.

   أكثر من مرة يطلق سعادة السفير البريطاني في بغداد تصريحات، أو يكتب تغريدات متسرعة، ليضطر بعد ذلك مباشرة إلى التراجع، إما عبر الاعتذار، أو الادعاء أن تصريحاته فهمت خطأ، وانه لم يكن يقصد ما فهمه وفسره الآخرون بأنه تدخل وتجاوز للسياقات والضوابط والأعراف.         

   ربما لم يقم أي سفير أو رئيس بعثة دبلوماسية أجنبية في بغداد، بإطلاق الإدانات والاستنكارات مثلما فعل السفير البريطاني، فكلما تعرضت القوات الأميركية للقصف، سارع هيكي إلى الإدانة والاستنكار، وكلما اغتيل ناشط مدني أو سياسي من لون معين، سارع إلى الادانة والاستنكار، وكلما اتسعت حدة السجالات واحتدم الجدل بين القوى السياسية العراقية حول الانتخابات، انبرى السفير إلى التأكيد على أهمية الالتزام بالثوابت الوطنية، وهكذا بالنسبة للقضايا والملفات الأخرى، كالموازنة المالية، والخلافات بين المركز والاقليم، أو إدانة الفصائل والجماعات المسلحة، حتى ليبدو أن هيكي مسؤول رفيع في الدولة العراقية، أو زعيم سياسي، وليس سفيرًا لدولة أجنبية. وربما نسي في خضم انشغالاته وتغنيه بالماضي، أن بريطانيا العظمى لم تعد قائمة منذ زمن بعيد، وأنها تحولت إلى ذيل للولايات المتحدة الأميركية.

   ومن المواقف السياسية المتسرعة وغير المحسوبة دبلوماسيا بشكل صحيح، الى المطبخ وسيل الانتقادات المتلاحقة للسفير "الشيف"، وهو يستعرض مهاراته الطبخية عبر مقاطع الفيديو، حيث يضطر الى الرد على بعضها بطريقة تحشيشية ساخرة، وتجاهل البعض الاخر، او الذهاب الى اربيل لاستعراض مهاراته في ركوب الدراجات الهوائية مع رئيس اقليم كردستان!.    

   وثمة أوجه شبه بين عموم ممارسات ومواقف السفير البريطاني ستيفن هيكي، وممارسات ومواقف السفير السعودي السابق في بغداد ثامر السبهان، الذي انتهى الأمر بحكومة بلاده إلى سحبه وإنهاء مهامه تجنبًا للمزيد من الإحراجات والانتقادات والمشاكل والأزمات، في الوقت الذي كانت تسعى فيه الرياض للتهدئة بعد أعوام عبثية من التصعيد.  

   وبعدما أدلى السفير هيكي بتصريحات استفزازية غير مناسبة بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة وعدم امكانية إجرائها في الموعد المقرر لها، وبعد أن قوبلت تصريحاته بسيل من الانتقادات الحادة والدعوات لطرده، خرج ليعتذر ويقول إن تصريحاته "فسرت بطريقة خاطئة" وإنه يحرص على احترام السيادة العراقية، وإنه يعبر عن ثقته بـ"أن الانتخابات المقبلة ستجرى في وقتها المحدد".

   ولم يمر وقت طويل حتى أطل السفير "الشيف" بتغريدة جديدة، قال فيها "العراقيون طالبوا ويستحقون دولة يحاسب فيها من يخالف القانون، لا ينبغي لأحد استخدام القوة والتهديد لعرقلة التحقيقات الجنائية.. تقوم الديمقراطية على احترام سيادة القانون"، وكان ذلك على ما يبدو تعليقًا على اعتقال القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح وما رافقه من تداعيات.

  واذا كان مؤكدًا أن السفير البريطاني، راح منذ اليوم الأول لتوليه مهمته الدبلوماسية في بغداد قبل أقل من عامين، يخوض في ميادين بعيدة عن ميدانه الرئيسي والمطلوب، فمن شبه المؤكد أنه لا يتحرك ولا يتحدث ولا يكتب وفقًا لاجتهاداته وتقديراته الشخصية، وإن كان يفعل ذلك في مطبخ الطعام، فلا يمكن أن يفعله في مطبخ السياسة!.

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ضياء عبد الرضا طاهر
2021-06-03
هذا السفير البريطاني هو يمثل ملكة بريطانيا وكان هنا عمله خباز في مطاعم مكدونلز ثم انتقل الى سمسار الى ان اصبح سفيرا لديكم ارجوا منك اخي كاتب هذا المقال ان ﻻ تهتم بهذا الطباخ المقاومه لديكم تتابعئه وتضحك عليه كل يوم الشكر اليك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك