التقارير

هل تروج تقارير الأمم المتحدة لـ"داعش" من حيث لا تدري ؟

1368 06:47:47 2015-10-18

خلص تقرير لخبراء في الأمم المتحدة إلى ما مفاده أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يدفع لأنصاره ما يصل إلى 10 آلاف دولار عن كل شخص يجندونه للانضمام إلى صفوف التنظيم.

وأكد التقرير الذي أعتمد على دراسة أجرتها مجموعة  خبراء في المنظمة الدولية أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات غير الرسمية لتجنيد مقاتلين جدد.

وقالت اليزابيتا كارسكا التي ترأس مجموعة  الخبراء في مؤتمر صحفي في بروكسل "سمعنا عن حالات يحصل فيها المجندون على مبلغ يراوح بين 2 و3 و10 آلاف دولار، اعتمادا على الشخص الذي يجندونه"، مشيرة إلى أن نتائج الدراسة أولية.

ويرى محللون، أن المنظمة الدولية وبنشرها مثل هكذا تقارير تقوم بعمل دعاية للتنظيم من دون أن تنتبه إلى فداحة المخاطر التي ستترتب عليه، مع العلم، أن الحقائق الواردة من مناطق سيطرة التنظيم تشير إلى عكس ذلك تماما.

 

داعش يعدم الأبرياء وبفرض الضرائب لتغطية نفقاته داعش يعدم الأبرياء وبفرض الضرائب لتغطية نفقاته

 

فالحقيقة، كما يعرفها كثيرون أن مصادر تمويل مختلف التنظيمات الإسلامية تعتمد بالأساس على الممولين المتعاطفين، بالإضافة إلى مؤسسات تنشط تحت ذريعة المساعدات الإغاثية، وهو ما كانت تعتمد عليه "الدولة الإسلامية في العراق" التي تعتبر النواة الرئيسية لداعش.

وعندما يأتي المقاتلون العرب والأجانب إلى سوريا والعراق للقتال في صفوف داعش، فإن أغلبهم يصحب معه مبالغ مالية يستقدمها من حساباته الشخصية، لا سيما أولئك الذين يبيعون ما يملكون للالتحاق بـ"الدولة الإسلامية"، أو ينظمون حملات تبرع قبل مجيئهم.

 

إعدام الصحفي الأمريكي على يد داعش إعدام الصحفي الأمريكي على يد داعش

 

وهناك مصادر أخرى، هم المختطفون الأجانب الذين يفاوض "تنظيم الدولة" حكوماتهم على مبالغ طائلة، وهو ما كشفت عنه وسائل اعلام أميركية بعد اعدام الصحفي جيمس فولي، إذ كشفت خطابات ورسائل إلكترونية أن التنظيم طالب بـ 132 مليون دولار مقابل الإفراج عن فولي.

وكشفت تقارير غربية في وقت سابق أن  المئات من مقاتلي تنظيم "داعش" بدأوا عملية فرار جماعي، عقب قرار قيادة التنظيم تقليص رواتب المقاتلين وخصم 65 جنيهاً استرلينياً من كل فرد منهم ليبقى مجموع ما يحصل عليه المسلح 200 جنيه استرليني شهرياً، بحسب مصدر قيادي في التنظيم.

وعكس تقرير نشرته صحيفة "ميرر" البريطانية خوف تنظيم داعش وزعيمه البغدادي، من تأثيرات التوسع في بلاد المغرب وآسيا ومناطق أخرى على ميزانية التنظيم، لاستنزافها مزيدا من الأموال للصرف على المقاتلين والعمليات في تلك المناطق، مشيرة إلى أن المقاتلين الذين جذبتهم الأموال والإغراءات للانضمام لصفوف التنظيم باتوا يفرون منه لتبخر تلك الوعود.

 

أزمة مالية يتعرض لها تنظيم داعش أزمة مالية يتعرض لها تنظيم داعش

 

وكانت التقارير الواردة من مدينة الموصل العراقية تشير إلى عدم قدرة تنظيم داعش على دفع رواتب مقاتليه منذ عدة أشهر، بعد امتناع الحكومة العراقية المركزية عن ارسال رواتب الموظفين في المدينة المقدرة بعشرات المليارات من الدنانير العراقية، والتي كان التنظيم يستولي على نحو 30 بالمئة منها شهريا.

وتسبب قرار الحكومة العراقية بإيقاف التحويلات المالية الشهرية من بغداد إلى الموصل بحالة من الكساد الاقتصادي داخل المدينة، وأثار أزمة سيولة مالية لدى داعش بعد فقدانه أحد أهم مصادر تمويله، بحسب مسؤولين محليين.

ونقل موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي عن وزير الخارجية جون كيري قوله "إن الموارد التي يسيطر عليها التنظيم في بعض المناطق بدأت في التدهور".

وأضاف كيري إن "تنظيم داعش خفض مرتبات مقاتلي التنظيم في الموصل بنسبة 75 بالمئة، لعدة أسباب، أهمها تدهور موارده في مناطق عدة".

جدير بالذكر أن التنظيم يستعين بالأموال كأداة توظيف، حيث يجتذب التنظيم صغار الشباب ويقدم لهم الأموال، مع عملية "غسل دماغ"، وبعدها لن يكون التنظيم مضطرا لتقديم أية أموال للمقاتلين.

موسى اليوسفي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك