التقارير

الحكومة القادمة: من يشكلها؛ التحالف الوطني أم رئيس الوزراء المكلف؟

1586 18:44:56 2014-08-27

أنتهت الأثنين 25/8مهلة الـ 72 ساعة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف السيد حيدر العبادي، الى الكتل السياسية لتقديم مرشحيهم لإشغال الحقائب الوزارية، دون أن تقدم تلك الكتل مرشحيها.

العبادي الذي كان قد أمهل السبت 23/ آب الكتل السياسية مدة 72 لتقديم مرشحيهم لإشغال الحقائب الوزارية، بغية أن يقدم تشكيلته الوزارية في موعدها المحدد قبل انتهاء المدة الدستورية في 9 - 9- 2014، عاد ليصرح في يوم أنتهاء المهلة بأن مباحثات تشكيل الحكومة تجري بشكل بناء، مما يعني أن مهلته باتت أثرا بعد عين، وأنه غض الطرف عنها.

في مؤتمر صحافي هو الأول له بعد التكليف عقده أمس، قال العبادي: إن «المفاوضات مع الكتل السياسية إيجابية وبنّاءة، ونأمل خلال اليومين المقبلين أن تكون هنالك رؤية موحدة لبرنامج حكومي»، مشدداً على «ضرورة ترشيح الكتل السياسية، أعضاءها في الحكومة بأسرع وقت ممكن».

كذلك أبدى رفضه «لكل السقوف العالية من المطالب وسياسة لي الأذرع»، موضحاً أنه «لا توجد هنالك فكرة لتشكيل الحكومة من قبل التحالف الوطني فقط».

مما يعني أن عملية تشكيل الحكومة لا تسير بالسرعة المطلوبة، وأنها تواجه عثرات..

العثرات تتمثل  بتلويح «اتحاد القوى الوطنية» بلسان احدهم, كان قد خسر الانتخابات, ليهدد بان تحالفهم, بالانسحاب نهائياً من مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة، ، فيما إذا لم يستجب الأخير لمطالب السنّة الذين نظّموا احتجاجات على مدى أشهر طويلة لدفع الحكومة لقبولها، وهو تلويح أدمنه القوى المنضوية في إتحاد القوى الوطني، حتى بات منهجا معتمدا لها بالتعاطي مع المشكلات، فهم كلما يواجهون مشكلة ما، يكون الإنسحاب  أو الحلول التي يلجأون اليها، وقال القيادي في الاتحاد، والنائب السابق حيدر الملا، إن «إصرار المكلّف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة حيدر العبادي على تقديم الوزراء دون استعادة الحقوق وتحقيق المطالب، يؤكد تبنيه لمنهج حكومة سلفه نوري المالكي».

وقال إن «اتحاد القوى الوطنية يؤكد أن تجاوز استحقاقات أبناء الشعب العراقي بصورة عامة، والمحافظات المنتفضة بصورة خاصة، وتصحيح مسارات العملية السياسية، خط أحمر لا يمكن تجاوزه».

وأضاف: «إذا استمر العبادي في تبني منهج الحكومة السابق، فليذهب لتشكيل حكومته بعيداً عنا، وسنكتفي بدورنا الرقابي داخل قبة مجلس النواب».

وقد سبق ان اعلن بعضهم متسرعا مقاطعته لمفاوضات نشكيل الحكومة, على خلفية جريمة جامع (مصعب بن عمير), التي تبنتها بعض ابواق داعش..

وهذا ما يفسر حديث السيد العبادي برفضه ( السقوف العالية وسياسة لي الأذرع).

لكن لو عدنا للسبب الذي دعى السيد العبادي لإطلاق "بالون" الـ72 ساعة، لوجدنا أنه بالون أختبار أطلق بنجاح، بلحاظ أن مطالب القوى السنية غالبا ما تتجاوز حتى السقوف العالية، هي بلا سقف محدد تقريبا،

ولذلك فإن التحالف الوطني وهو يستعيد قيادته للعملية السياسية التي أختطفت لثماني سنوات، يلعب اليوم الدور الرئيسي في عملية تشكيل الحكومة، ولم يعد بإمكان قوة سياسية أن تستفرد برئيس الوزراء وتفرض شروطها عليه كي تمرر عملية تشكيل الحكومة بسلام، وليس هناك في مفاوضات تشكيل الحكومة من إتفاقات تحت الطاولة..

وفي هذا الصدد سحب التحالف الوطني البسط وليس البساط الواحد من تحت جميع من يحملون مطالبا مكوناتية أو سياسية، فقد  كشف التحالف الوطني،أمس  الثلاثاء، إنه سينهي صياغة البرنامج الحكومي خلال "اليومين المقبلين" ليقدم إلى الكتل السياسية، وفيما أكد انه ستتم الموافقة على المطالب "مهما كان حجمها"، اشترط ان تكون "منسجمة مع الدستور والقانون وسيتم رفضها إذا كانت خلاف ذلك".

وقال النائب عن التحالف الوطني احمد جمال  إن "اللجنة الثمانية في التحالف الوطني وبمشاورات مع رئيس الوزراء المكلف تقوم بمفاوضات مع بقية الكتل السياسية منها التحالف الكردستاني واتحاد القوى العراقية وهو بصدد دراسة المطالب للكتل السياسية"، مبيناً إن  "إي مطالب مهما كان حجمها سيتم الموافقة عليها إذا كانت منسجمة مع الدستور أما إذا لم تكن متوافقة مع الدستور والقانون فإنه سيتم رفضها".

وكرر جمال ما قاله رئيس الوزراء المكلف في مؤتمره الصحفي الأثنين من  إن "التحالف الوطني سينهي خلال اليومين المقبلين من وضع البرنامج الحكومي وسيقدمه إلى الكتل السياسية".

 وكان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي كشف، امس الاثنين، أن تشكيلة الحكومة ستعلن خلال اليومين المقبلين، وفيما وصف مفاوضات الكتل السياسية لتشكيل الحكومة بـ"الايجابية والبناءة"، أبدى رفضه "لأيّ مطالب غير واقعية تقدمها الكتل".

جريدة البينة البغدادية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك