التقارير

موسع/ السوريون يختارون رئيسهم ويرسمون مصيرهم

1255 07:06:16 2014-06-04

لم تحل التهديدات الأمنية دون إدلاء ملايين السوريين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.الحماسة بدت واضحة قبل فتح مراكز الاقتراع أبوابها عند السابعة صباحاً بالتوقبت المحلي. إزدحام الناخبين أمام مراكز الاقتراع كان لافتاً وازداد كثافة مع الوقت في رسالة واضحة لمن أراد عرقلة وتعطيل الانتخابات والتشكيك بشرعيتها، لا بل ظهر ان عرساً وطنياً  تشهده سوريا بكل محافظاتها باستثناء الرقة.

في دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس ودرعا وغيرها توجه الناخبون لاختيار رئيسهم من بين ثلاثة مرشحين على رأسهم رئيس الجمهورية السورية بشار الأسد، المرشّح ماهر الحجار، المرشّح حسان النوري.

وبسبب الاقبال الكثيف للناخبين السوريين على صناديق الاقتراع، أعلنت اللجنة القضائية العليا في سوريا تمديد فترة الانتخابات الرئاسية 5 ساعات اضافية حتى الساعة 12 ليلاً. ولفتت اللجنة القضائية العليا للانتخابات الى ان "الإقبال على مراكز الانتخاب داخل أراضي الجمهورية العربية السورية كبير جداً وفاق كل التوقعات"، مؤكدة أنها "لم تلاحظ وجود أي خروقات أو مخالفات في سير العملية الانتخابية في محافظة دمشق".

 تمديد فترة الانتخابات الرئاسية  5 ساعات اضافية حتى الساعة 12 ليلاً

وأوضحت اللجنة أن "أعضاء اللجنة قاموا بجولات ميدانية على عدد من المراكز الانتخابية في دمشق للتأكد من حسن سير العملية الانتخابية بشكل قانوني"، مؤكدة "عدم ورود أي شكوى من أي مركز انتخابي حول سير العملية الانتخابية".

وأشارت اللجنة إلى أنه تم توزيع 220 صندوقاً إضافياً على المراكز الانتخابية في دمشق حتى الثالثة عصراً نتيجة الإقبال الكبير على الاقتراع.

وأكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار أنه لم تحدث أي اشكالات حتى الآن خلال عمليات الاقتراع في انتخابات رئاسة الجمهورية. وقال الشعار في تصريح له خلال جولة اللجنة على عدد من المراكز الانتخابية في دمشق إن "اللجنة ستلبي من خلال التنسيق والاتصال مع وزارة الداخلية طلبات المراكز من مغلفات وأوراق الاقتراع ومستمرة في جولاتها التفقدية حتى انتهاء موعد الانتخاب".

وقد أدلى الرئيس بشار الأسد وعقيلته اسماء بصوتهما في مركز مدرسة الشهيد نعيم معصراني في حي المالكي بدمشق، كما أدلى المرشح  ماهر الحجار بصوته في مجلس الشعب السوري، والمرشح النوري في فندق شيراتون دمشق مؤكداً أن العملية الانتخابية التي تشهدها سورية ديمقراطية وشفافة، وقال : بدأنا مرحلة جديدة من مراحل الانتصار الحقيقي على الإرهاب والحرب الكونية على سوريّة بإرادة شعبها وجيشها العظيم.

وأضاف أن سورية بعد الانتخابات هي سورية الجديدة والتعددية السياسية الديمقراطية التي تقبل الرأي والرأي الآخر مشيراً إلى أن سورية تشهد انتصارا وطنيا كبيرا.

كما أدلى  وزير الخارجية السوري وليد المعلم بصوته في مركز رئاسة مجلس الوزراء الانتخابي بدمشق وقال:" اليوم يبدأ مسار الحل السياسي للأزمة في سوريا"، مجدداً ما قاله في جنيف أن" لا أحد في الدنيا يفرض إرادته على السوريين".

من ناحيته، ادلى رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي بصوته في مجلس الوزراء، وقال إن سوريا مقبلة على مرحلة جديدة من عملية بناء في الاطار الاجتماعي السياسي والثقافي. كما ادلى كل من وزير العدل ورئيس المحكمة الدستورية العليا وأعضائها، بأصواتهم في مركز الاقتراع بوازرة العدل .

إلى ذلك أكد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام خلال الادلاء بصوته أن "اليوم الانتخابي سيكون عرساً ديمقراطياً وبداية تعددية سياسية جديدة"، مضيفاًإن "المواطن السوري قال كلمته بالأمس في الخارج وأدهش العالم أجمع واليوم سيقول كلمته في الداخل ولكنه سيدهشهم أكثر".

ورافق اللحام رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني الدكتور علاء الدين بروجردي، واطلع على سير العملية الانتخابية في مجلس الشعب . وأكد بروجردي أنّ" الشعب العربي السوري يُدلي اليوم بصوته في الانتخابات الرئاسية بكل حرية وسيختار رئيسه ويقرر مصير سوريا"، مضيفاً "بعد هذه الخطوة لا يمكن لأمريكا أن تهدد سورية لأن الشعب سيقف وراء رئيس الجمهورية المنتخب ولن يسمح بأي تدخل أجنبي في شؤون بلاده".

وعبّر بروجردي عن سروره لأنّ" سوريا تعيش أجواء النصر بعد أن كانت الأجواء في زيارته السابقة أجواء حرب في ظل التهديد الأمريكي بالعدوان على سوريا".

وقد شهد مطار دمشق الدولي حركة قدوم كثيفة للمغتربين للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بعدما قامت بعض الدول الغربية بمنعهم من الادلاء باصواتهم في سفارة بلادهم.

وشهد المصنع اللبناني حركة ازدحام شديدة جراء تدفق السوريين المقيمين في لبنان إلى سوريا للادلاء بأصواتهم بعدما لم يتمكنوا من ذلك في السفارة السورية في اليرزة.

وقد جرت الانتخابات في المحافظات المختلفة من دون ان يسجل خروقات أمنية مهمة إذ تمكنت القوى الامنية السورية من ضبط سيارة مفخخة تقودها امرأة عند مدخل السويداء من جهة طريق دمشق، كما تعرضت بعض الاحياء في دمشق لسقوط قذائف لكنها لم تتسب بوقوع ضحايا، كما تعرضت بعض الاحياء في حلب للقصف اسفرت عن استشهاد 4 مدنيين. وكانت القوى الأمنية السورية اعدت خطة امنية شاملة لتوفير الحماية للإنتخابات في مختلف المحافظات.

 

5/5/140604

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك