الأخبار

انجاز وتأهيل مشاريع الصرف الصحي في محافظة النجف

1768 08:25:00 2006-10-19

أنجزت مديرية مجاري النجف الاشرف العديد من المشاريع المهمة ذات المواصفات الخاصة لشبكات الصرف الصحي الثقيل والمطري في المحافظة وعن هذه المشاريع صرح لنا السيد حسين علي عبود السعبري مدير مجاري النجف قائلا ً: إن المشاريع المنجزة شملت اغلب الأقضية والنواحي في المحافظة مثل ناحية القادسية –المشخاب- العباسية الكوفة إضافة إلى عدد من أحياء مدينة النجف كالجمعية والنصر كما أضاف السعبري قبل البدء في أي مشروع تقوم كوادرنا الهندسية والفنية باجراء المسوحات الجيولوجية للتأكد من صلاحية التربة المنشأ عليها المشروع وماهية الأنابيب المستخدمة فيها حيث يتم استخدام أنابيب ذات أقطار مختلفة تتراوح ما بين 600 ملم إلى 250 ملم كما وتمت استخدامات حديثة في هذه الشبكات وهي عملية المنهولات المفلترة وكانت نتيجة هذا العمل ناجحة جداً وفعالة كما حدث ذلك في مشروع مجاري الجمعية التي كانت تطفو على بحر من المياه الجوفية والسطحية ناهيك عن نمو النباتات كالقصب والأحراش الأخرى وزيارة واحدة لهذه المنطقة تبين لك نجاح هذا العمل وفعاليته في سحب المياه المتجمعة والمستنقعات الموجودة فيها. ولا زال الحديث للسيد المدير كما أنجزت مديريتنا العديد من المشاريع في أحياء المحافظة كمنطقة الجمعية وحي النصر وستباشر الملاكات الهندسية والفنية بمد شبكات جديدة في أحياء عدة منها حي الأنصار.

كما تطرق السعبري الى مشروع ناحية القادسية الذي يعتبر أول مشروع في هذه المنطقة ويتضمن إنشاء شبكات مجاري مطري يغطي منطقة شارع السوق والفروع المرتبطة فيه وبطول 76 م مع مآخذ التصريف والمنهولات وكذلك محطة رفع بعمق 5 م – 2/1 ,5 م تحت الأرض مع الغواطس وغرفة التشغيل ومرفقاتها.وعن الأعمال الفنية حدثنا المهندس جواد كاظم مردان مسؤول الشعبة المشرفة على جميع الأعمال التي تجري في عموم المحافظة ان جميع هذه المشاريع المنجزة وقيد التنفيذ هي مشاريع مهمة وحيوية وقبل البدء بأي مشروع يقوم كادرنا الهندسي والفني بإعداد الدراسات والتصاميم الخاصة لها وعلى ضوءها يجري تقييمها لغرض الاستعداد ببدء المشروع.

ولا يفوتني أن اذكر إن جميع المواد التي تستخدم في أي مشروع يتم فحصها في المختبر الإنشائي المركزي للمحافظة ويجب أن تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة إضافة لذلك إشرافنا المباشر على جميع هذه الأعمال من بدايتها حتى يوم التسليم حيث لدينا كادر هندسي وفني ذي خبرة طويلة .

وعن دور الكادر الهندسي والفني قال المهندس إحسان جبار مسؤول التخطيط والمتابعة حيث حدثنا عن الصعوبات والمعوقات التي تواجههم أثناء المباشرة بالعمل لان الأعمال التي نقوم بها هي تحت الأرض وبأعماق تصل أحيانا أكثر من (5 م), اضف الى ذلك طبيعة تربة ارض النجف الرملية التي تساعد على الانهيارات المتكررة التي راح ضحيته العديد من كوادرنا واذكر على سبيل المثال فقدنا اثنين من عمالنا في مشروع الجمعية وإصابة آخر في جروح في مشروع القادسية والثالث عند الأعمال اليومية الذي يؤديها قسم الصيانة في النجف.

وضيف المهندس مجيد (لبو امير) بقوله: إن من ابرز المشاكل التي تواجهنا أثناء تأدية أعمالنا هي كثرة المياه الجوفية التي تعرقل أعمالنا بصورة مستمرة ولكن بتظافر الجهود وشحذ الهمم وتعاون الكوادر الهندسية والفنية والعمالية استطعنا التغلب على جميع المشاكل وهنالك مشكلة بسيطة اود ان اشير اليها وهي تجاوز المواطنين على الشبكات قبل الانتهاء منها وهذا يسبب لنا عرقلة في العمل. وبعد اللقاءات المستمرة مع المواطنين وشرح عملنا وقد اخذ البعض يتفهم عملنا ويتعاون معها حيث تمكنا من التغلب على هذه المشكلة وفي ختام لقاؤنا عاهد الجميع على بذل ما في وسعهم من جهد لإظهار المحافظة بالمظهر الذي تستحقه ومكانتها المقدسة لان هذه الأعمال هي من الأساسيات لكل مشروع وبدونها لا يمكن إنشاء العديد من هذه المشاريع وفق الله الجميع خدمة ً للعراق.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك