الأخبار

السيد صدر الدين القبانجي : نتائج قمة دمشق جانبت الصواب وابتعدت عن الحقيقة حول العراق

956 17:27:00 2008-04-04

المكتب الاعلامي – حازم خوير الجمعة/ 4/4/2008

دان سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد صدر الدين القبانجي (دامت بركاته) امام جمعة النجف الاشرف عرض الفيلم الهولندي (الفتنة) الذي كتبه عضو البرلمان الهولندي وزعيم حزب اليمين المتطرف (فليدرز)، مشيرا الى تحذيرالاخير في هذا الفيلم للزعماء الاوربيين من انتشار الاسلام وخطر اسلمة هولندا.

جاء ذلك في خطبتي صلاة الجمعة العبادية التي اقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف الاشرف بحضور جمع غفير من المؤمنين والمؤمنات، حيث تحدث سماحته خلال الخطبة السياسية حول ثلاثة محاور هي: فيلم الفتنة في هولندا،ومؤتمر دمشق،واحداث البصرة، واضاف سماحته في المحور الاول: ان الاتحاد الاوربي لم يوافق على عرض هذا الفيلم لأن فيه اساءة للدين الاسلامي وجرح مشاعر المسلمين، مؤكدا ان ما يجري من عنف يقف وراؤه (الاسلام المزور) وان الحقيقة غير مكتشفة لدى العالم الغربي فضلا عن العالم العربي عن صورة الاسلام الحقيقية في العراق التي قال عنها :انها بدأت تنعكس على العالم.

وشدد امام جمعة النجف قائلا: اليهود واسرائيل يقفون وراء الخبث الذي يجري في العالم، داعيا الحكومة الهولندية الى عدم السماح بعرض مثل هذا الفيلم،واصفاً الاسلام بانه لا يمثل الارهاب وانه يتقدم عبر السبل السلمية. وفي المحور الثاني اكد امام جمعة النجف الاشرف ان نتائج قمة دمشق التي انعقدت في الاسبوع الماضي وشارك فيها الوفد العراقي عالي المستوى انها قد جانبت الصواب وابتعدت عن الحقيقة في موضوع العراق، مشيرا الى ان المؤتمرين لم يكونوا مستعدين لإدانة الارهاب في العراق، واصفا تباكي الرئيس الليبي على اعدام الطاغية صدام بانه مدعاة للسخرية، وكشف لحقائق اؤلئك القادة، وتساءل سماحته: اين كان هؤلاء من مجزرة حلبجة و المقابر الجماعية و الانتفاضة الشعبانية وغيرها التي راح ضحيتها مئات الالاف من العراقيين؟ مشيرا ان العراق لم يشهد على مدى (35) سنة محكمة علنية واحدة. على صعيد ذي صلة اكد سماحته ان العراق سيستمر في بناء واقعه الجديد وسيأتي اليوم الذي سيذعن فيه العرب وغير العرب لمعاناة وصبر ابناء هذا الشعب.

واستعرض سماحته في المحور الثالث من الخطبة ما جرى من احداث وفتن في العراق خلال الـ(14 شهرا) المنصرمة وهي: احداث الزركة (ما يسمى بجند السماء) في محرم الحرام 1428هـ واستمرت ليوم واحد. احداث كربلاء في 15 شعبان واستمرت ثلاثة ايام.وقال عنها: خرج الشعب العراقي منها منتصرا وانكشفت اقنعة كثيرة. احداث احمد بن الحسن في محرم الحرام 1429هـ واستمرت ليوم واحد، و قال عنها سماحته: طبل لها العالم وزمر خصوصا العالم العربي.

احداث البصرة في الاسبوع الماضي امتدت نيرانها الى عدة محافظات وانتهت في غضون 6 ايام . واضاف سماحته: ان احداث البصرة الاخيرة لم تكن من عمق العراقيين بل من عناصر وصفهم بالمدسوسين هنا وهناك،مؤكدا ان امة ترتبط بالله وبمراجع الدين لا تخسر،مثمناً جميع الجهود المبذولة لأنها تلك الاحداث مثل الجهد الحكومي وجهوزية القوى الامنية وحركة العشائر العراقية.

الى ذلك دعا سماحة السيد القبانجي الجميع الى العمل سويا من اجل بناء العراق ونظامه السياسي وصولا الى استقلاله وخروج القوات الاجنبية منه، واصفا نهج اتباع صدام التخريبي بالاحمق والسخيف وقال: الفخر للبناة وليس للمخربين.

و شدد سماحته في الخطبة الدينية على ضرورة الارتباط بالله وعدد من العوامل المعنوية القرانية وهي: التقوى، والتوكل على الله، والتوسل، والاستغفار، واضاف: ان الاسلام يعتبر هذه العوامل اسباب النجاح و السعادة والسرور.

على صعيد منفصل اشار سماحته الى حلول ذكرى استشهاد آية الله العظمى الشهيد محمد باقر الصدر (رض) واخته العلوية بنت الهدى(رض) على يد طاغية العصر صدام (عليه لعائن الله)، مشيرا الى ظاهرتين قد احاطت بالشهيد الصدر هما: التأثير الفكري، و التأثير السياسي.

ووصف امام جمعة النجف في الظاهرة الفكرية جميع الكتابات و البحوث الاسلامية المعاصرة خاصة في العالم العربي وبالخصوص الشيعة منذ 30 سنة بأنها مدينة عيال ومتأثر ة بكتابات المفكر الاسلامي الكبير ونابغة الدهر و بالخصوص كتابي (فلسفتنا، واقتصادنا)، مشيرا الى ان الشهيد الصدر عمل قفزة في الفكر الشيعي، وتدرس كتبه في السعودية وترجمت الى اللغات العالمية، واضاف :انه استطاع ان يغير مرحلة فكرية لشيعة اهل البيت (ع). وحول التأثير السياسي اكد سماحة السيد القبانجي ان الشهيد الصدر (رض) زعيم لنمط خاص، وان جميع القادة السياسيين في العراق ومن كل الاتجاهات هم خريجو مدرسة الشهيد الصدر (رض)، ووصف الشهيد الصدر بزعيم النهضة الفكرية و السياسية المعاصرة في العراق والعالم، داعيا سماحته جميع الحركات الاسلامية الى ربط حركتها السياسية والثقافية بالفقيه.

وحول ذكرى رحيل زعيم الطائفة آية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قدس) اكد السيد القبانحي ان السيد الحكيم استطاع ان ينتقل بعالم التشيع الى المحيط العربي والاسلامي ويكسر السدود ويفتح الابواب ويكون لعالم التشيع حضور في العالم الفكري.

وحول استشهاد العلوية بنت الهدى وصفها سماحته بانها كانت تمتاز بالبعد العلمي و الادبي ولها مؤلفات كثيرة وانه لم يكن معزولا عن الناس، وانها شاركت حركة الشهيد الصدر، واضاف: هذه المرآة تستحق ان تفتخر بها النساء والرجال

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بلال الواسطي
2008-04-04
والله ان الدول الاعرابيه لن يهدأ لها بال الا ان ترى العراق وقد اصبح مثل الصومال او جزر القمر ولذلك على المسؤولين في العراق الانطلاق من هذه القاعدة في علاقاتهم المستقبليه مع الدول العربيه.belalabd1966@yahoo.com
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك