الأخبار

الأنبار ترفع العلم الجديد وتنشئ محكمة لمكافحة الإرهاب

968 10:29:00 2008-02-23

نفى مأمون العلواني محافظ الانبار رفض مدينة الفلوجة رفع العلم العراقي الجديد، وقال «إن علم الدولة هو العلم الذي أقره مجلس النواب وان الجميع ملتزم برفعه»، مؤكدا في حديث لـ«الشرق الاوسط» امس، انه في اللحظة التي أقر فيها مجلس النواب العلم صرح احد الذين يحاولون تشويه صورة المحافظة، وقال إن الانبار ترفض رفع العلم، نافيا ان تكون الفلوجة أو أي مدينة في الانبار قد رفضت هذا الامر، مشيرا إلى ان الديمقراطية لا تعني التجاوز على المقررات العامة، التي يقرها مجلس النواب المنتخب من الشعب، وان كل التصريحات الإعلامية كانت دسا على المحافظة من بعض الذين يريدون الأذى للعراق.

وبشأن الخلافات بين مجلس إنقاذ الانبار والحزب الإسلامي وطلب رئيس مجلس الإنقاذ من الحزب مغادرة المدينة فورا، قال العلواني ان الخلاف بين مجلس الانقاذ وعدد من اعضاء مجلس المحافظة، وهم من الحزب الإسلامي لا يعدو كونه سجالات سياسية، مؤكدا ان المحافظة لا تقبل أي اعتداء على أي فرد في المحافظة، واذا وصل الأمر للتهديد فإن القضية ستحال إلى القضاء، واشار العلوني إلى ان ما حصل هو سجال سياسي بين الاطراف ولا يمكن ان نسميه صراعا جانبيا.

وحول وجود تنظيم «القاعدة» وهل هناك من بقايا لهذا التنظيم يمكن ان تشكل خطرا جديدا على سلطة القــانون، اكـــد العلواني ان سلطة القـــانون متمثلة بالجيش والشرطة والاجهزة المعلومــاتية والاستخبارية هي المسيطرة على كل اركان المحــافظة، ولكن هذا الامر لا ينفي وجود بعض الترسبات الارهــابية، التي يمكن السيطرة عليهــا عن طريق الاجهزة المخابراتية، التي ترفد بمعلومـــات من النـــاس انفسهم عن وجود هذه الترسبات.

وقال العلواني: «لقد سقطت القاعدة في المحافظة بثلاثة تسقيطات (التسقيط الديني والسياسي والاجتماعي)، اذ رفض المجتمع وهو مجتمع عشائري هذا الوجود بينهم، لعدة اعتبارات دينية عن طريق خطباء الجوامع. والسياسية انهم لا يفكرون ببناء البلد، بل بتدميره. والاجتماعية رفض الناس وجود هذه الجماعات الغريبة بينهم، وهم جماعات تكفيرية وارهابية».

واشار العلواني إلى ان «المحافظة تتمتع باستقرار كامل نتيجة لتعاون العشائر والصحوات ومجلس وادارة المحافظة مع الجيش والشرطة وكل الاجهزة المساندة، فتظافر وتوحيد الجهود ادى الى السيطرة الأمنية الكاملة على المحافظة، ولا يمكن رؤية أي مسلح الان في المحافظة، بل ان عناصر الجيش والشرطة هم من يسيطر على الشارع الانباري». وكشف العلواني عن تأسيس محكمة متخصصة بالارهاب، وقال «لقد أسسنا المحكمة الخاصة لمكافحة الإرهاب وهي تعنى بقضايا الارهاب وهي تنظر الآن في حوالي 50 قضية، 25 منها صدر الحكم فيها وصادقت عليها محكمة التمييز في بغداد والبقية بين التحقيقات والنطق بالحكم، وهذه المحكمة جاءت أيضا نتيجة تعاون اهالي الانبار مع الأجهزة الأمنية وإخبارهم عن الجهات التي يمكن ان تشكل خطرا عليهم ضمن مفهوم الإرهاب.

وحول الكيفية التي يمكن المحافظة فيها على ما تم تحقيقه في المحافظة، اكد العلواني ان الوحدة بين الأجهزة والعشائر والصحوات هي الطريق للمحافظة على ما حققناه من نصر أمني.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك