الأخبار

اللواء عبد الكريم الربيعى قائد عمليات ديالى: والله لو جاء ابنى يحمل سلاح ضد الدولة لقاتلته

3723 12:52:00 2008-01-18

جرت (اقرا برس) اتصالا هاتفيا باللواء الركن عبد الكريم الربيعى قائد عمليات ديالى للوقوف على ملابسات حادث التفجير الانتحاري فى حسينية شفة وللحديث ايضا عن التطورات الامنية فى ديالى وقد اجاب على اسئلتنا مشكورا.

قائد عمليات ديالى :حادث التفجير الانتحاري لم يستهدف حسينية شفته .

اقرا برس :سمعنا عن اعداد خطة امنية محكمة خلال شهر محرم خاصة فيما يختص باداء شعائر عاشوراء ولكننا كما جاء فى وسائل الاعلام هذا اليوم فقد استهدف تفجير انتحارى حسينية شفتة للمرة الثانية حيث سبقتها حادث التفجير الانتحارى خلال مأدبة إفطار لاجتماع ضم قوى المصالحة الوطنية فى شهر رمضان من العام الماضى فما سبب استهداف هذه الحسينية للمرة الثانية ؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعى: نعم لقد وضعنا خطة واسعة وكبيرة لغرض تطهير المحافظة من الارهاب ولكن هذه العمليات كالتفجير الانتحارى الذى حدث اليوم تحدث فى اى مكان, واضاف انه شخص معوق اوقف الشرطى فى شارع بالقرب من الحسينية عند نقطة التفنيش وهى طريقة تستعطف الاخرين لانه معوق وقد ادى الحادث بحياة 6 اشخاص بينهم اثنين من الشرطة وناس مدنيين واطفال و 8 جرحى ..وقد عثر على الرجل الاصطناعية للانتحاري المعوق بين الاشلاء بعد التفجير .

اقرا برس : هل تعني انه لم يستهدف الحسينية ؟

اللواء عبد الركيم الربيعي : نعم لم يستهدف الحسينية بل هو قرب نقطة التفتيش فى شارع قرب الحسينية.

اقرا برس: اللواء الركن عبد الكريم الربيعي نسمع انك من الاشخاص الداعين والداعمين للمصالحة الوطنية ,فالى اين وصلت مشاريع المصالحة الوطنية فى ديالى؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعي : المصالحة الوطنية فى ديالى اعطت نتائج ممتازة جدا ونتائجها واضحة وكثير من ابناء ديالى تطوعوا لغرض تطهير المحافظة بالكامل من بؤر الارهاب بالاضافة الى تشكيل مجالس الصحوة الذين يمثلون مناطقهم ويقاتلون الارهاب الذى يجثم على صدورهم .واجتماعات المصالحة لاتزال جارية وكان لدينا قبل ايام اجتماع كبير بين وجهاء المقدادية وقد اعطوا تعهدات ممتازة للمساندة العسكرية فى الحرب على القاعدة وتطهير مناطقهم من البؤر الارهابية وبقايا جيوب الارهاب وايضا استعدادهم سنة وشيعة من اجل عودة الحياة الطبيعية لمناطقهم .

اقرا برس : ولكن لاتزال ايضا هنالك مشكلة المليشيات فى بعض الاقضية هنالك حديث ايضا عن مشكلة المليشيات فى الخالص مثلا ؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعي : مشكلة المليشيات فى طريقها الى الانتهاء ولاتوجد لدينا حوادث فى الوقت الحاضر ولن نسمح للمليشيات بان تاخذ مكانا .

اقرا برس: لكن تردنا تقارير من الخالص حول نفوذ المليشيات وسمعنا عن احداث قبل يومين حول مداهمة جامع العزاوى وجامع حى الزهراء ورفع الاعلام فوق الجامعين من قبل بعض الجماعات الاترى ان فى ذلك استفزاز لطائفة معينة ومن ثم يزيد من شدة الاحتقان الطائفي فى الخالص؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعي : نحن لانسمح بذلك وقد سمعنا بالخبر وأوعزنا للجهات الامنية معالجة الموضوع وهذه الجماعات اتت بشكل مخفى غير معلن ولاتوجد مشكلة بين هذا المذهب او ذاك ولكن هنالك جماعات من المنحرفين او ناس سيئين من هذا المذهب او ذاك يحاولون اثارة المشاكل و تشويه الصورة واشاعة الفوضى لاغراض ومصالح ويريدون ان تبقى ديالى والخالص محتقنة ولكننا اخذنا الاحتياطات اللازمة لاجل القاء القبض على المسيئين .

اقرا برس: لاتزال هنالك عوائل مهجرة من الخالص البعض نزح الى المناطق القريبة والبعض الى المحافظات المجاورة ويرغبون بالعودة الى الديار الى ماذا توصلتهم بشأن اعادة هذه العوائل ؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعى : هنالك عوائل من كلا الطرفين واستطعنا ان نصل الى معالجة اغلب نقاط الخلاف وقلنا للطرفين ان حل جميع المشاكل لاياتى الابعد عودة المهجرين وقد استطعنا ان نصل الى نتائج وكنا سباقين وحدثت اجتماعات فى هبهب والخالص وبعقوبة وللاسف الشديد هنالك اشخاص لايريدون للمصالحة ان تتم واضاف ان الغالبية من الطرفين تريد عودة المهجرين من الطرف الاخر وقال نحن بصدد العمل على التفاهم مع بعض القيادات لاجل التفاهم معهم وخاصة الذين يقفون -حجر عثرة- فى طريق المصالحة ونحاول التفاهم معهم بشكل مباشر واجرينا اتصالات وهناك رجال يحثون للصحوة ونحن بصدد ان نصل الى نتائج فى المستقبل القريب.

قائد عمليات ديالى: مجالس الصحوة اثبتت نجاح عملها وللان تم تطويع 3000 الاف من رجال الصحوة.

اقرا برس: وردت تقارير كثيرة عن دمج عناصر الصحوة بالاجهزة الامنية فى ديالى كم وصل عدد المتطوعين الان؟ اللواء الركن عبد الكريم الربيعي: رجال الصحوة مستمرين بها و الصحوة اثبتت نجاح عملها ونحن طموحين بتطويع اكبر عدد منهم ولحد الان تم تطويع 3000 متطوع والعدد لم يتكامل بعد وهؤلاء يتطوعون بعقد والاخرين يتم احالتهم الى وظائف مدنية .

اقرا برس : تتناول الكثير من وسائل الاعلام شخصية اللواء الركن عبد الكريم الربيعي بشكل يميل الى الطائفية ويحاول البعض تشويه الصورة من خلال التركيز على الطائفة التى تنتمى اليها؟

اللواء الركن عبد الكريم الربيعى : اقولها بملء الفم انا لا انتمى لاى طائفة انا اعمل لاجل الجميع ويشهد الجميع بذلك واعمل لاجل ان تعود الحياة الطبيعية لابناء ديالى سنة وشيعه وان شاء الله ستعود مهما قال الاخرين وانا عندما اسأل عن طائفتى اقول انا مسلم وعندما سالنى البعض طائفتى قلت انا مسلم ولاتوجد لدى طائفة واقول والله لو جاء ابنى يحمل سلاح ضد الدولة لقاتلته , انا مع القانون ولانريد ان تحمل اى جهة من الجهات السلاح لانه يجب ان يكون بيد الدولة فقط .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك