الأخبار

نص مذكرة التفاهم الموقعة في مصيف دوكان بتأريخ 24/12/2007 بين جلال الطالباني ومسعود البرزاني وطارق الهاشمي

3011 20:26:00 2007-12-24

مقدمة

انطلاقاً من الاخوة العربية- الكوردية التي شهدت تلاحماً رائعاً عبر مئات السنين مبنية على أسس الثقة والاحترام المتبادل والتأريخ المشترك والدين الواحد وأواصر القربى والنسب، انطلاقاً من كل ذلك نرى ضرورة تمتين العلاقة بين الحزب الاسلامي العراقي والحزبين الكوردستانيين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني.

لقد أساءت الأنظمة السابقة بسياستها الرعناء الى العلاقة التأريخية التي تربط الشعبين المتآخيين الكوردي والعربي، ونال الشعب الكوردي قسطاً من ظلم الانظمة المستبدة وما جرائم الأنفال وحلبجة وغيرها التي اقترفها النظام السابق الا دليلاً على هذا الظلم الذي لحق بأبناء الشعب الكوردي والذي لقي استنكاراً شديداً وإدانة واسعة من كل القوى الخيرة في العالم.

والآن يعيش بلدنا العراق في ظروف صعبة، من جرائم الإرهاب والطائفية التي ترتكب بحق ابنائه يومياً وتطال الرجال والنساء والشيوخ والاطفال وكل الطوائف والقوميات، ومن اجل وضع حد لهذه الحالة والتي تمزق شعبنا ووطننا تأتي هذه الخطوة في مرحلة صعبة وحساسة لذا هي بالنسبة لنا تمثل ضرورة ملحة وخطوة تأريخية للوصول الى حالة من التفاهم المشترك تمهد للاتفاق على (عقد اجتماعي) يجمع العراقيين على مشروع وطني متفق عليه يساهم في حل المعضلة العراقية ويحقق الاستقرار المنشود لينطلق العراق بعد ذلك في مسيرة الديمقراطية والبناء في بلدنا الجريح.

وايماناً منا بأنه لابد من التعاون والتنسيق في سبيل مستقبل بلدنا ليكون بلداً حراً، ديمقراطياً، تعددياً، فيدارلياً وموحداً يلتقي اليوم ممثلو الحزب الاسلامي العراقي والحزبين الكورديين (الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني) كي يضعوا الرؤية الآتية كمبادئ لافاق التعاون المستقبلي.

المبادئ العامة للحوار:-

1- يشكل الحزبان الكورديان (الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني) والحزب الاسلامي العراقي اطرافاً اساسية مهمة في المعادلة العراقية ولهذا تقع على عاتقهم مسؤولية كبرى في ايصال العراق الى شاطئ الامان من خلال التحرك السياسي الفعال لاحتواء الازمات والوقوف بوجه الاخطار التي تهدد الجميع والتوفيق بين القوى السياسية العراقية المختلفة لبلوغ الهدف في القضاء على الإرهاب والاحتراب الطائفي والعرقي وهو التحدي الاكبر الذي يعوق المساعي الهادفة لتحقيق الاستقرار وبناء دولة عراقية ديقراطية وتعددية فدرالية موحدة.

2- ان مذكرة التفاهم هذه تشكل خطوة متقدمة لبناء رؤية مشتركة تمهد لعقد اجتماعي يخدم العملية السياسية والمصالحة الوطنية وانقاذ العراق من المأزق الخطير الذي يعيشه في مختلف المجالات السياسية والأمنية والخدمية وغيرها وتتطلع الاطراف الى تطوير ذلك الى عمل سياسي اشمل.

3- العمل من اجل عراق ديمقراطي تعددي فدرالي موحد.

4- دعم جهود مصالحة وطنية حقيقية والمساهمة الفعالة فيه.

5- العمل من اجل الاستقلال الناجز للعراق سياسياً واستكمال جاهزية القوات المسلحة وبقية الأجهزة الأمنية لانسحاب القوات الاجنبية وفق جدول متوازن.

6- دعم استقلالية ومهنية القوات المسلحة الوطنية ومنع تسييسها او انحرافها خارج اطار المصالحة الوطنية المشتركة لعموم العراقيين، وتحقيق اقصى درجات التوازن فيها.

7- تبادل وجهات النظر والتنسيق المشترك ازاء جميع المستجدات من خلال آلية معتمدة من قبل الطرفين.

8- رفض التدخل الاقليمي والخارجي في شؤون العراق.

9- ان الاستقرار في العراق الاتحادي يتطلب رفض سياسات الاستئثار والتهميش من جهة واللجوء الى الآليات الديمقراطية وصناديق الاقتراع في بناء مؤسسات الدولة بشكل متوازن واعتماد مبدأ التوافق.

10- الإرهاب مرفوض بكل صوره واشكاله والإرهاب في العراق آفة نرفضها ونعمل معاً لدحرها.

11- الالتزام بحقوق الشعب الكوردي وفق ما ورد في دستور العراق الدائم.

12- الالتزام بالخطوات الدستورية في حل مشكلة المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور.

13- التعاون معاً من اجل خلق مجتمع مدني عصري يحافظ على التقاليد والاعراف، وذلك بتفعيل منظمات المجتمع المدني وترسيخ دولة المؤسسات وبناء دولة القانون، على خلفية ان احترام المجتمع الدولي لنا يستند على مدى التزامنا بهذه المبادئ.

14- العمل على اعادة الحقوق المغتصبة لجميع ابناء الشعب العراقي سواء تلك التي اغتصبت قبل تغيير النظام او بعده، وفق ماورد في دستور العراق الدائم.

15- التعاون المشترك على رد الظلم والتعسف والقهر من اي مصدر آتي، وبذل اقصى مساعدة ممكنة لتخفيف معاناة المهجرين وتوفير ملاذات آمنة لهم.

16- العمل على تسريع اطلاق سراح المعتقلين الابرياء في جميع السجون العراقية والاجنبية.

17- تكوين لجان فرعية في مناطق التماس والمناطق المختلف عليها للوصول الى حل للاشكالات في تلك المناطق سعياً وراء علاقات صحية ومتكافئة (الملحق المرفق والمتعلق بمحافظة نينوى يعتبر جزئا من مذكرة التفاهم هذه) .

18- العمل المشترك لمشاركة الاطراف والجهات المعارضة للوضع الحالي في العملية السياسية.

19- مشروعية العمل من اجل تعديل الدستور وفق الآليات الواردة فيه وبما يحقق المصالح الوطنية المشتركة لجميع العراقيين ومكونات العراق.

20- السعي المشترك من اجل وضع المواطن المناسب في المكان المناسب، ومحاربة كل اشكال الفساد الاداري والمالي.

21- دعم استقلال القضاء ونزاهته.

وقع في منتجع دوكان بتأريخ 24/12/2007

       عن                                                   عن                                        عن

الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الاتحاد الوطني الكوردستاني            الحزب الاسلامي العراقي

الاستاذ مسعود بارزاني                الاستاذ جلال طالباني الاستاذ                طارق الهاشمي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
قيادة حزب لو قيادة دولة
2007-12-25
الحقيقة حان الان التفريق بين العمل الحزبي كرئيس حزب ورئيس دولة كذلك الكال بالنسبة الى نائب الرئيس ورئيس الحزب لان عندما يوقع رئيس الدولة على اتفاقية مع حزب هذا يعني انة اصبح ملزم ومنحاز الى حزبة والى الحزب الاخر ولا يمثل في هذة الحالة كل الشعب الذي انتخب يعني هو ملزم مع احزاب عندة معهم اتفاف والاخرين ماعندة معهم اتفاف لذلك سوف يواثر على مصداقية عملة الغير منحاز هذة هي السياسة مافية مجاملات هنا عندنا عندما يحتل المسؤلون قيادة الحزب يجب علية ان يتنحى من قيادة الدولة في ان واحد حتى يبطل الشك
حميد ابوبكر
2007-12-25
انى اتعجب لبعض اخوان الشيعة يقفون ضد تحالفات احزاب اخرى هل من المعقول ان طالبانى يوقع وثيقة ضد حكومة االمالكى ؟ كان يوم امس تحالف مع حزب الدعوة ومجلس اعلى لم يقف اى شخص ضدهم ماعادا ارهابين ا اعتقد هذا الحلف الجديد يقوى حكومة مالكى وان حزب اسلامى الان يريد ينشق من كتلى التوافق بعد ان عرف ان خلف عليان ودليمى يعملون لحساب ارهابين , يا اخوان اننا كعرب لازم علينا ان نبارك خطوطهم لا نهاجم عليهم بالفاظ سيئة ان رئيس الجمهورية ناضل 50 سنة ضد دكتاتورية , وان كركوك مسالة دستورية ليس عدنا حق ان نتدخل.
د.حيدر الحصونه
2007-12-25
عندما نتصفح الوثيقة جيدآ لانرى الا مكسب كوردي جديد يضاف الى المكاسب الكوردية التي لاتتجاوز مصلحة اقليمهم ولايضيف شيئآ لمصلحة العراق فالحزب الاسلامي سوف لايلتزم بنقطة الفدرالية على مستوى العراق بل يقرها لاقليم كردستان فقط اما اذا طرحت لاقليم الوسط والجنوب فسوف يسميها تقسيمآ وهذه السياسة التي ورثوها من مؤسس حزبهم معاويةوالمارقين من ورثته فهم لاعهد لهم وسرعان ماسينقلب طارق الهاشمي ويقول: (الا كل اتفاق بيني وبينكم تحت قدمي)
د.حيدر الحصونه
2007-12-25
ان هذا الاتفاق ماهو الا محاولة يائسة من قبل الحزب الاسلامي للبقاء في الصورة السياسية كحزب له وزنه بعد ان جردته مجالس الصحوة في مناطق السنة من شعبيته ونفوذه هذا بعد ان تيقن جماهير هذه المناطق ان سياسة النفاق والارهاب والتفخيخ التي يرعاها هذا الحزب وجبهة التوافق باتت لا تجدي شيئآ ولا ماهو تفسير هذه الوثيقة التي لم تأتي بشيئ جديد او خاصة وان النقاط المتفق عليها هي رغبة كل العراقيين الشرفاء بكل اطيافهم وهي لا تحتاج الى اتفاق ولقاء وزوبعة اعلامية.
علي الشمري
2007-12-25
ممثلو الاكراد وكما رأينا منذ سقوط الطاغية الى اليوم يفعلون اي شيء للحصول على مبتغاهم ثم بأي حق يعتبرون طارق الهاشمي يمثل العرب .ونقول لطارق الهاشمي اتق الله وانظر الى مصير صدام وخذ العبره
أم زيد
2007-12-25
النقطه 14 فعلاً مهمه للتوافق وجميع البعثيين وستضمن حق سجوده ورغوده و أم دوده. 14- العمل على اعادة الحقوق المغتصبة لجميع ابناء الشعب العراقي سواء تلك التي اغتصبت قبل تغيير النظام او بعده، وفق ماورد في دستور العراق الدائم.
ام منتظر
2007-12-25
هذه الوثيقة كالسم المخلوط بالعسل وشعبنا الواعي يرفضها ولايتنازل عن حقه الشرعي في الانتخاب ابدا ولكن مع شديد الاسف بدأت تصدر هذه التحركات من الاحزاب الكردية وتضع يدها بيد من حارب الشعب وتدافع عنهم وتنسى فضل الاكثرية ومواقفهم الايجابية معهم صحيح لو قالوا اتقي شر من أحسنت اليه !
adel aldelemi
2007-12-25
allah bless iraq and iraqi people and hope good future for all iraqi like any country in the world
ابو حسنين النجفي
2007-12-25
ان سمحت لي براثا عندي سؤال لرئيس الجمهورية قبل ايام اخواننا الكرد ارادوا تغيير العلم العراقي لانه يذكرهم بقتلهم وطالبوا العالم كله بالخلاص من صدام واتباعه واليوم نرى العجب كله رئيسنا وقائد الحزب الكردي الديمقراطي يمتنع عن التوقيع لاعدام قاتليهم وبعدها يحمي راعي الارهاب الاكبر وبعدها يضع يده بيد الممتنع الاخر ويتحالف معه ضمن عقد ويوقعونه وقبله وقع عقد مع اندادهم فهل يفسر لنا ما يحصل يا ترى ام اصبح صدام الثاني لا احد يتكلم معه الا وراسه معلق على كتفه رجاء دعونا نتكلم باسم الديمقراطيه الجديده
ابراهيم الفيلي---عراقي من هولندا
2007-12-25
هذا الكلام لا يخفي على اهل الفكر واللباب وفي هذا الوقت بالذات لذا ارجوا من اهل فن السياسة والمحللين قرائة ما بين السطور ونشرها على عموم الناس لمعرفة خفايا ما يحاك من حولنا وعلينا بمختلف الاشكال والصفات
احمد العراقي
2007-12-24
شنو هذا الحجي مين جايبي؟ لازم ينكتب بماي الذهب؟ اريد اعرف شنو فائدة الديمقراطية والحكم توافق؟ خو الغوها للديمقراطية وسو حكم الاقلية لانه المفهوم السائد بالعراق الجديد هو ارضاء الاقلية حتى لو كانت مطالبهم جائرة وظالمة على حساب الاكثرية حتى لو ادت الى قتل الاكثرية وسلب حقوقهم؟ هي لو دولة بيها قانون ونظام واحد الكل بي سواسية لو تسلمون الامور بيد الشعب وهو يرتب اموره؟
بديع السعيدي
2007-12-24
ومن قال للسيد مسعود البرزاني والسيد جلال الطالباني بان طارق الهاشمي وحزبه يمثلون العرب -لماذا لا يوقعون وثيقة شراكة سياسيه ضد الشيعة الذين هم اكبر كتلة في العراق لحد الان ويقومون بقائمة موحده حتى يبقى طويرق في منصبه اذا جرت الانتخابات القادمه -فالذي قام به الهاشمي هو التخطيط المسبق لحفظ ماء وجهه لانه يعرف مسبقا عدم الفوز بالانتخابات القادمة فبدا يتحرك من الان لكي يضمن البقاء والايام القادمة سوف تشهدبتشكيل تحالف بين الاكراد وبين حزب طويرق ضد الشيعة لانهم الغالبيه ولكن هذا لايفيدهم بشئ
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك