الأخبار

أردوغان يطالب بمشاركة بلاده في معركة تحرير الموصل

1933 08:05:57 2016-04-14

 قام رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني بزيارة خاطفة الى تركيا استغرقت يوماً واحداً التقى خلالها برئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء احمد داود اوغلو، بحث معهما العلاقات الثنائية والاتفاقات الثنائية الموقعة في مجالات الطاقة والحرب على الارهاب.
وكالة الاناضول التركية ذكرت في خبر مقتضب تابتعه الصباح الجديد ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل رئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزاني في قصر ترابيا باسطنبول وبحث معه التطورات الراهنة في المنطقة وقضايا الطاقة والأمن، مضيفة ان الجانبين تناولا أيضًا مسألة محاربة الإرهاب، وعلى رأسها تنظيم "داعش”، وحزب العمال الكردستاني (PKK) الذي تعده الحكومة التركية منظمة إرهابية.
بدوره اشار بيان لحكومة الاقليم حصلت الصباح الجديد على نسخة منه الى ان بارزاني بحث مع الاتراك آخر التطورات في إقليم كردستان والعراق والمنطقة والتصدي لإرهابيي داعش، فضلاً عن الإستعدادات الجارية لعملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة الإرهاب، كما تداول الجانبان العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وتركيا في المجالات الإقتصادية والتجارية وسبل تجاوز الأزمة المالية التي تعرض لها إقليم كردستان، والتشكيلة الجديدة لحكومة العراق الإتحادية.
الرئيس التركي اكد وفقاً لبيان حكومة الاقليم على ضرورة أن تتوصل الأطراف العراقية إلى حل للخلافات بينها عبر الحوار والتفاهم، وبشأن عملية تحرير مدينة الموصل اضاف البييان ان الحكومة التركية ترى من الضروري المشاركة في عملية التحرير مع التحالف الدولي والجيش العراقي والبيشمركة وأهالي مدينة الموصل.
بارزاني قدم من جانبه وفقا لبيان حكومة الاقليم نبذة عن زيارة وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد ولقائه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم.
معرباً عن أمله أن تكثف جميع الأطراف العراقية جهودها في مواجهة الأزمة المالية والحرب ضد إرهابيي داعش والقضاء عليه، كما أعرب عن أمله في مواصلة هذه المباحثات مستقبلا بين الجانبين.
كما نوه إلى العلاقات المتينة بين إقليم كردستان وتركيا، وإمكانية تعزيزها بشكل أفضل، لافتا الى ان الادارة التركية بصدد البحث عن سبل مساعدة إقليم كردستان في مواجهة ازمته المالية.
مراقبون للشأن السياسي انتقدوا في تصريحات للصباح الجديد الزيارات الدورية التي يقوم بها رئيس حكومة الاقليم الى تركيا دون سابق انذار او العودة الى الشركاء السياسيين في الاقليم، والتي غدت مثار جدل كبير بين القوى السياسية في الاقليم، التي اعلنت مرارا عن عدم اطلاعها على طبيعة العلاقة والاتفاقات التي وقعت مع انقرة في مجالات الطاقة والامن ، معربين عن استغرابهم من توقيت الزيارة واسبابها.
المراقبون اكدوا ان على رئيس حكومة الاقليم او أي وفد حكومي او حزبي ان يقدم توضيحاً قبل وبعد أي زيارة خارجية يقوم بها الى تركيا او غيرها من دول الجوار او العالم، كما طالبوا بشرح الاسباب حول نوع وطبيعة العلاقة المثيرة للجدل بين الاقليم وتركيا والاعلان بكل وضوح وشفافية عن طبيعة العقود النفطية طويلة الاجل التي وقعها رئيس حكومة الاقليم مع تركيا والتي مازالت تفاصيلا مجهولة لدى اغلب الاحزاب السياسية في الاقليم، وعدت ذلك تجاهلاً واضحاً لشركائه في العملية السياسية.
في غضون ذلك اعلن بيان لوزارة الدفاع الاميركية عن سعي الادارة الاميركية لزيادة عدد معسكراتها شمال العراق بهدف توفير الدعم اللوجستي للقوات العراقية المشاركة في معركة تحرير الموصل.
بيان وزارة الدفاع الاميركية اوضح ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تعتزم انشاء مقر جديد لقوات المدفعية الاميركية المساندة للقوات العراقية في معركة تحرير مدينة الموصل، اضافة الى مقرها السابق الموجود بالقرب من مدينة مخمور شرقي مدينة الموصل.
الجنرال اندرو لويس اكد سعي الادرة الاميركية عبر انشاء معسكر جديد بالقرب من مدينة مخمور الى توفير غطاء مدفعي اضافة الى غطائها الجوي وتأمين الاسلحة والمعدات العسكرية المطلوبة للقوات العراقية المشاركة في معركة تحرير الموصل، الى ذلك يعمل وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر وقائد القوات الاميركية الجنرال جزيف دنفورد، على اعداد خطط جديدة حول السبل التي بامكان الولايات المتحدة اعتمادها لتسريع وتيرة الحرب على الارهاب وتحرير مدينة الموصل، بضمنها تعزيز عدد قواتها المتواجدة في العراق.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك