الأخبار

حكومة الإقليم تلجأ إلى إيران لتأمين مساعدات ماليّة عاجلة وطهران أبدت تجاوباً واستعداداً للتعاون

1661 13:05:44 2016-03-10

طالبت حكومة اقليم كردستان ايران بتقديم مساعدات مالية لتدارك تبعات الازمة المالية والاقتصادية التي يمر بها الاقليم، في المقابل ابدت ايران استعدادها للتعاون مع حكومة الاقليم لقاء زيادة حجم استثماراتها بقطاع الطاقة في الاقليم.
ناظم دباغ ممثل حكومة الاقليم لدى الجمهورية الاسلامية اعلن في تصريح لردايو صوت اميركا تابعته الصباح الجديد مطالبة حكومة الاقليم الجانب الايراني بتقديم مساعدات مالية، مضيفاً ان ممثلية حكومة الاقليم في ايران قامت خلال اللقاءات الثنائية وعبر اتصالات عدة اجرتها بالمسؤولين في الحكومة الايرانية بايصال رسالة حكومة وشعب الاقليم بتقديم مساعدات ودعم مادي عاجل للاقليم.
دباغ بين موافقة الجمهورية الاسلامية على تقديم قروض متنوعة للاقليم عبر شركاتها العاملة في اقليم كردستان، على ان يسدد الاقليم قرضها من مصادره المتنوعة للنفط والغاز، موضحا ان هذا الاقتراح ناقشته حكومة الاقليم مع الجانب الايراني خلال الزيارة الاخيرة لرئيس حكومة الاقليم نيجرفان بارزاني الى طهران، دباغ اشار الى ان الجانبين اتفقا على مناقشة تفاصيل الاتفاق خلال لقاء ثانٍ يجمعهما في مدينة اربيل قريبا. وتعد حكومة الاقليم القريبة من اوروبا والغرب احد اهم حلفاء الادارة الاميريكة في الحرب على داعش، وهي تواجه منذ سنتين ازمة اقتصادية ومالية خانقة نتيجة لانخفاض اسعار النفط الذي يشكل 95 % من ميزانيتها، اضافة الى فشل الاتفاق النفطي الذي ابرمته مع بغداد ما ادى الى قطع مستحقاته من الموازنة العامة، الامر الذي يعده مراقبون تهديدا حقيقياً لوجودها.
دبلوماسي ايراني يعمل في الممثلية الايرانية في الاقليم رفض الكشف عن اسمه اكد في تصريح للصباح الجديد موافقة الحكومة الايرانية على مقترح حكومة الاقليم، على تقديم مساعدات مالية، مبيناً ان ايران سوف تقدم كخطوة اولى 50 مليون دولار لحكومة الاقليم على شكل قروض صغيرة، مقابل ان تفتح حكومة الاقليم مجالات اوسع للتعاون مع الشركات الايرانية العاملة في مجالات استخراج وتصفية النفط..
وكان المسؤولون في حكومة الاقليم قد قاموا بخطوة مماثلة حذروا خلالها الولايات المتحدة خلال زيارة قام بها رئيس ديوان رئاسة الاقليم على رأس وفد من حكومة الاقليم، من ان التقاعس في دعم حكومة الاقليم وعدم تقديم مساعدات مالية عاجلة لها سيؤثر سلباً على معنويات قوات البيشمركة التي تتصدى لتنظيم داعش، فيما تعجز حكومة الاقليم عن تأمين رواتبها لاشهر عدة خلت.
ووفقاً لموقع فورين بوليسي فأن الادارة الاميركية اخذت تحذيرات المسؤولين الاكراد على محمل الجد، معلنة استعدادها لتقديم 50 مليون دولار شهرياً كمساعدات مالية لقوات البيشمركة في كردستان.
من جانبه رحب استاذ العلوم الاقتصادية في جامعة السليمانية البروفيسور محمد رؤف سعيد بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين حكوم الاقليم وايران، مشيراً الى ان تنويع مصادر الدخل ضروري لاحتواء الضغوطات المالية المترتبة على حكومة الاقليم من قبل الجارة تركيا.
سعيد اوضح ان ايران جار مهم للاقليم وان توسيع التعاون معها في مجالات الطاقة سيسهم في تخفيف الضغوطات التي تمارسها الحكومة التركية، عبر استعمال ورقة تصدير النفط الكردي للضغط على حكومة الاقليم واخضاع قراره السياسي، كما سيشكل وفقا لسعيد عاملاً للتوازن بين الجارتين تركيا وايران وسيخرج الاقليم من المأزق الذي وضع نفسه به باعتمادها على تركيا فقط في توقيع عقود تصدير النفط والغاز.
سعيد نفى ان يكون من شأن ذلك ان يثير حفيظة الادارة الاميركية وعلاقتها مع حكومة الاقليم، نظرا لان الجانبين متفهمان لاوضاع الاقليم الاقتصادية وحقه في تنويع مصادر الدخل وعدم الخضوع لاملاءات الحكومة التركية، التي تضغط على حكومة الاقليم لطرد حزب العمل الكردستاني ومقاطعة حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.
الباحث في معهد كارنج الاميركي بيري كماك اوضح في تصريح لراديو صوت اميركا انه من الطبيعي ان تسعى ايران لتوسيع نشاطها الاقتصادي في اقليم كردستان في ظل استحواذ البضائع والسلع التركية على اسواق مدينة اربيل الى جانب وجود مشاريع استثمارية كبيرة لشركات تركية.
يشار الى ان الحكومة التركية اوقفت تصدير نفط الاقليم عبر انبوبه الواصل الى ميناء جيهان التركي، منتصف شهر شباط الماضي من دون ان تقدم مبررات واضحة، الامر الذي فسره مراقبون وجهات مطلعة بانه جزء من ضغوطات مالية تمارسها انقرة على حكومة الاقليم وقواه السياسية، لارغامها على التصدي للنشاط المتنامي لحزب العمال الكردستاني (PKK) المعارض لتركيا وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، اللذين وسعا نشاطاتهما العسكرية ضد داعش في مناطق عدة في الاقليم، وهو ما تعده انقرة تهديدا لمصالحها في المنطقة.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك