الأخبار

الاتحاد الوطني الكردستاني يتمسك بموقفه الداعي الى تغيير رئيس برلمان الاقليم

2082 07:27:32 2016-03-08

 يبدو ان الاتحاد الوطني الكردستاني الذي حاول سابقا مسك العصا من النصف وعدم التفريط بعلاقته التي تحسنت مؤخرا مع حركة التغيير لحساب الضغوطات التي يمارسها الحزب الديمقراطي الكردستاني لتوقيع اتفاق سياسي شامل مع الاتحاد الوطني، يبدو انه امام مفترق طرق اما البقاء مع شريكه جغرافيا حركة التغيير، او الذهاب الى اتفاق مع الديمقراطي الكردستاني لادارة شؤون الاقليم بنحو مشترك.

مصادر مطلعة على تفاصيل الاجتماع الذي دار بين المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، بحضور رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، توقعت للصباح الجديد ان يتمكن الجانبان من التوصل الى اتفاق سياسي حول جملة من المسائل الهامة لاحتواء ازمات الاقليم المتلاحقة.   

المصدر اضاف ان الاتحاد الوطني طالب خلال الاجتماع الحزب الديمقراطي باعادة تفعيل عمل برلمان الاقليم وانهاء اجراءاته بحق حركة التغيير والسماح لرئيس البرلمان يوسف محمد ووزراء حركة التغيير العودة الى برلمان وحكومة الاقليم، الا ان الحزب الديمقراطي رفض رابطا عودة يوسف محمد الى البرلمان باتفاق سياسي، على ان يستقيل من مهامه خلال فترة وجيزة بعد عودته.

المصدر اكد ان الاتحاد الوطني الان امام طريقين لا ثالث لهما اما الاتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني على ادارة شؤون الاقليم بنحو مشترك عبر اتفاق سياسي شامل او البقاء مع حركة التغيير والقبول بالحدود الجغرافية التي رسمها الديمقراطي الكردستاني لتقسيم الاقليم على ادارتين في السليمانية واربيل، المسؤول اكد ان التوصل الى اتفاق مشترك بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي اصبح مسالة وقت ليس الا .

 وكان المكتبان السياسيان للديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني عقدا، اجتماعاً في مصيف صلاح الدين بمحافظة اربيل سلطاً خلاله الضوء وفقا لبيان مشترك على الازمات في اقليم كردستان وسبل معالجة الازمة السياسة كمبدأ اساسي لتحقيق وحدة الموقف ومعالجة الازمات الاقتصادية والادارية والامنية.

البيان اشار الى انه تم خلال الاجتماع التوصل الى عدد من المبادئ الاساسية لحل الازمات، من منطلق تفهم الجانبان مطالب شعب كردستان وحماية تجربته برغم بعض التباين في الافكار.

واكد الجانبان وفقا للبيان على التحالف والتنسيق بينهما ومع كافة الاحزاب، واتفقا كذلك على وضع برنامج يحظى بدعم واتفاق جميع الاطراف عبر خطوات عملية لاستتباب الاوضاع وتفعيل البرلمان وتعزيز شؤون حكومة اقليم كوردستان.

من جانبه اعلن هيمن هورامي مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الجانبان سيعدقان اجتماعا ثانيا اليوم الثلاثاء لاستكمال الاسس التي اتفقا عليها في اجتماع الاحد ، مشيرا الى ان حزبه رفض مقترحا للاتحاد الوطني باعادة رئيس البرلمان الى موقعه، مبينا ان الديمقراطي يعتقد بان ذلك يجب ان يكون باتفاق سياسي على ان يعلن رئيس البرلمان تخليه عن منصبه خلال مدة اقصاها اسبوع او عشرة ايام، لاختيار هيئة رئاسة جديدة لبرلمان كردستان .

هورامي اشار في تصريحات تابعتها الصباح الجديد الى ان الاجتماع الثاني سيبحث مسالة تفعيل البرلمان ومسالة رئاسة الاقليم، لافتا الى ان الديمقراطي شكل لجنة تتالف من ثلاثة اعضاء من مكتبه السياسي لتمثيل الديمقراطي في اجتماعه مع الاتحاد الوطني، هورامي اوضح ان الديمقراطي والاتحاد الوطني لاخيار امامها سوى الاتفاق لادارة شؤون الاقليم بنحوي مشترك بالتوافق مع الاحزاب الاخرى الراغبة في المشاركة.

هورامي بين ان الاجتماع المقبل سيبحث عددا من المسائل الهامة في مقدمتها الية تفعيل البرلمان والاتفاق على اختيار هيئة رئاسية جديدة له، تتضمن عودة رئيسه الحالي يوسف محمد وتنحيه خلال اسبوع او عشرة ايام، وبخلافه يتم اقصائه من منصبه والاتفاق على رئيس جديد للبرلمان، فضلاً عن مناقشة مسالة رئاسة الاقليم التي طالب الديمقراطي بخصوصها اما اجراء انتخابات مبكرة او اختيار رئيس جديد عبر اتفاق سياسي او بقاء بارزاني في منصبه.

قيادي مطلع في الاتحاد الوطني رفض الكشف عن اسمه اكد في تصريح للصباح الجديد ان ما ترشح عن اجتماع الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي والتوافق على تغيير رئيس البرلمان مخالف للنظام الداخلي لبرلمان الاقليم الذي لا يتيح تغير البرلمان باتفاق سياسي او حتى بتصويت اعضائه.

مبينا ان ذهاب الاتحاد الوطني الى توقيع اتفاق مع الديمقراطي الكردستاني لاينسجم مع رغبة ورؤية كوادر واعضاء الحزب وانه سيظر في حال دخوله حيز التنفيذ بعلاقة الاتحاد الوطني مع حركة التغيير، وسينعكس سلبا على العلاقة بين الجانبين، اللذان يتقسامان ادارة دفة الحكم في محافظتي السليمانية وحلبجة.

القيادي اضاف ان الاتفاقات الثنائية مع الديمقراطي الكردستاني وتجاهل مطالب حركة التغيير لن تخدم الواقع السياسي في الاقليم، اضافة الى انها تكرار لسيناريو 30 حزيران من عام 2013 الذي ادى بالاتحاد الوطني الى خسارة جزء كبير من مؤيديه وانخفاض عدد مقاعده البرلمانية من 29 الى 18 مقعدا، القيادي انتقد اداء المكتب السياسي واشار الى وجود تخبط في سياسته اضافة الى عدم تفهمه لواقع الاحداث ما يشير الى وقوعه تحت تاثير ضغوطات الحزب لديمقراطي الكردستاني.

يشار الى ان حركة التغيير رفضت عدة وساطات محلية ودولية لعقد اجتماع مشترك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني لتدارك الازمة السياسية المستفحلة في الاقليم، مشترطة لذلك عودة رئيس البرلمان الدكتور يوسف محمد وهو عن حركة التغيير ووزراء الحركة الى حكومة الاقليم، المبعدين بقرار من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الى ماهمهم قبيل الدخول باية مباحثات مشتركة لتدارك تراجع العملية السياسية وتفعيل عمل برلمان وحكومة الاقليم.  
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك