الأخبار

“التغيير”: لدينا أدلة تثبت اختفاء مبالغ ضخمة من واردات النفط

1940 17:25:34 2016-03-02

 يثير ملف النفط في الاقليم وآلية تصديره وكيفية استحصال وتوزيع وارداته جدلا واسعا بين الاحزاب الكردستانية، التي يتهم اغلبها الحزب الديمقراطي الذي يدير ملف النفط عبر وزارة الثروات الطبيعية التي يشغلها اشتي هورامي، الى جانب الاتحاد الوطني بعدم الشفافية والتستر على اختفاء مبالغ ضخمة من اموال مبيعات النفط في كردستان.
عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني قادر حمه جان اوضح في تصريح ادلى به ان خمسة اشخاص فقط على اطلاع بملف النفط في الاقليم وان الاتحاد كحزب غير على مطلع ملف النفط وطريقة استرداد امواله وآلية توزيعها.
حمه جان اضاف ان واردات وعقود النفط ومسؤولية استحصال موارده في عهدة خمسة اشخاص في الاقليم، مطالباً رئيس حكومة الاقليم ونائبه ووزير الثروات الطبيعية ووزير التخطيط ووزير المالية، بالكشف بكل شفافية من دون لبس امام الشعب عن حجم الموارد المالية لبيع نفط الاقليم.
من جانبه رد الحزب الديمقراطي الكردستاني على اتهامات عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني له بهيمنته على ملف النفط، مطالباً اياه بتوجيه السؤال والاستفسار من قيادات حزبه قبل توجيه التهم الى الاخرين.
دلشاد شهاب عضو المجلس القيادي في الحزب الديمقراطي مستشار رئيس حكومة اقليم كردستان، قال في تصريح ادلى به للموقع الرسمي لحزبه تابعته الصباح الجديد، ان الاتحاد الوطني كحزب مطلع على ملف النفط، واذا كان حمه جان شخصياً غير مطلع على ملف النفط فانها مشكلته وليست مشكلة الحزب الديمقراطي.
، مضيفاً اذا كان سعر النفط في الاسواق العالمية مرتفعاً فأن حمه جان وغيره كانوا الان يتسابقون على ابراز دورهم في ملف النفط وتصدير مشتقاته.
شهاب عبر عن استغرابه من تصريحات عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني قادر حمه جان، ونفيه علم حزبه بملف النفط في الاقليم، موضحاً ان رئيس حكومة الاقليم نائبه وهو عن الاتحاد الوطني قدموا توضيحات عدة في هذا الخصوص، واذا ما كان حمه جان يهدف كشخص الى التنصل من المسؤولية فان وقت هذا الاسلوب قد ولى وان الجميع كانوا مشاركين في آلية التصدير رافضاً وصف ملف تصدير النفط في الاقليم بالفاشل .
من جانبه اكد علي حمه صالح نائب رئيس لجنة المالية والاقتصاد في برلمان الاقليم وهو عن حركة التغيير، في تصريح للصباح الجديد، وجود مثالب كثيرة في ملف النفط، في مقدمتها انعدام الشفافية في آلية البيع واستحصال وتوزيع وارداته، متهماً حكومة الاقليم بتسترها على اختفاء مبالغ طائلة من واردات النفط الكردي خلال الاشهر الاخيرة من العام الماضي 2015.
حمه صالح اكد ان الاقليم صدر خلال الفترة السابقة نحو مليون برميل يومياً من نفطه ونفط كركوك، بلغ حجم الاموال المستردة من بيع النفط في الاسواق العالمية خلال الاشهر الستة الماضية اربعة مليارات دولار، صرفت منها حكومة الاقليم مليارين ونصف الميار لتأمين رواتب الموظفين، فيما بقي مصير المليار والنصف المليار المتبقية من واردات بيع النفط مجهولا، مطالباً حكومة الاقليم بتوضيح اسباب اختفاء المبلغ المتبقي.
حمه صالح اكد ان لديه العشرات من الادلة والمستمسكات الرسمية التي تثبت اختفاء مئات الملايين من الدولارات من بيع نفط الاقليم، مؤكداً ان الحزبين الرئيسين في الاقليم الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني شركاء في هذا الملف وفقاً لتصريحات مسؤوليهم، ولا يمكنهم التنصل من المسؤوليات القانونية عن اختفاء هذه الاموال من ثروات الشعب.
حمه صالح اشار الى انه خاطب في مناسبات عدة الجهات المعنية في الاقليم لمتابعة اختفاء اموال النفط وانعدام الشفافية في توزيع وارداته، لكن من دون جدوى ،موضحاً ان الاموال التي تستحصل من واردات النفط تذهب الى بنوك اهلية ويتم التعامل معها بنحو غير شفاف بعيداً عن الرقابة ولا تدخل في خزينة حكومة الاقليم او وزارة المالية.
وفي سياق منفصل طالب رئيس وزراء إقليم كردستان الإتحاد الأوروبي بتقديم الدعم والمساندة لإقليم كردستان، وان يضمن المجتمع الدولي حصة الإقليم من القروض الممنوحة للعراق.
نيجرفان بارزانی سلط الضوء خلال لقائه بسفير الإتحاد الأوروبي لدى العراق پاتریك سیموني على الأوضاع في الإقليم وخاصة التحديات التي يواجهها ومنها قطع ميزانية الإقليم من قبل بغداد والحرب ضد داعش وتوجه العدد الكبير من النازحين واللاجئين الى الإقليم والهبوط المفاجيء لأسعار النفط. معلناً التزام حكومته بالخطوات الإصلاحية التي أعلنها بهدف إجتياز الأزمة الحالية، مطالباً الاتحاد الاوروبي الى تفهم اوضاع الاقليم الاقتصادية وتقديم المساندة المطلوبة لتدارك تبعاتها السلبية .
بارزاني اشار الى المشكلات والمسائل العالقة بين اربيل وبغداد، مؤكداً "اذا كان لدى الحكومة الاتحادية النية الصادقة لمعالجة تلك المشكلات فإن إقليم كردستان على ثقة تامة بأن الحوار هو الطريق الوحيد لمعالجة المشكلات والخلافات”، خاصة وان الجانبين تعرضا الى أزمة مالية واقتصادية مشتركة، مضيفاً ان على المجتمع الدولي تأمين حصة إقليم كردستان من القروض الممنوحة للعراق.
 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك