الأخبار

مسؤول بصري: سنذهب للمنافذ ونوقف العمل بالتعرفة الجديدة مالم تطبق بالإقليم

1876 17:42:21 2016-01-30

عضو مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني

أعلن رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة مرتضى الشحماني ان الخطوة القادمة لإيقاف تطبيق قانون التعرفة الكمركية على منافذ المحافظة دون إقليم كردستان، ستكون بتوجه الحكومة المحلية إلى المنافذ و إلزامها بالعودة للتعرفة القديمة.

وقال الشحماني في حديث لبرنامج المتابع الذي يبثه راديو المربد أن تطبيق التعرفة الجديدة على منافذ البصرة اضر كثيرا باقتصاد المحافظة.

 مبينا أن أعضاء الحكومة المحلية سيستمعون إلى ما بجعبة المحافظ ورئيس المجلس بعد زيارتهما لبغداد حول الموضوع ثم اتخاذ القرار بهذا الشأن،

وأضاف أن لجوء الحكومة المركزية لنصب نقاط جباية خارج حدود الإقليم لأخذ مبالغ التعرفة من التجار الموردين لبضائعهم من منافذ كردستان يمثل عين الضعف، و أنها لم تعد تستطيع وضع قانون اتحادي ملزما للإقليم.

وتسبب إعادة تنفيذ قانون التعرفة الكمركية في المنافذ الجنوبية وفرض ما لا يقل عن 15 % من قيمة البضائع الداخلة إلى المنافذ الجنوبية دون أي استثناءات، تسبب بتوقف شبه تام بعمل الموانئ والمنافذ الجنوبية وانتعاش ورواج بمنافذ إقليم كردستان بسبب استيفاء تعرفة كمركية لا تتجاوز 5% وحسب القانون المعمول به سابقا.

وكان العشرات من المتظاهرين نظموا عصر يوم أمس الجمعة أمام مبنى ديوان محافظة البصرة، تظاهرة للمطالبة برفع التعرفة الكمركية عن منافذ البصرة الحدودية.

واعتبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة جباية تعرفة بمقدار 30% في منافذ البصرة الحدودية و5% في منافذ إقليم كردستان ضربا لاقتصاد البصرة واستهداف لموانئها ، فيما طالبت الحكومة الاتحادية باعتماد مبدأ العدالة في جباية الرسوم الكمركية وجعلها متساوية في المنافذ الحدودية في البصرة وإقليم كردستان.

وأعلن رئيس وأعضاء مجلس البصرة خلال زيارتهم منفذ الشلامجة شرق المحافظة، في 6 آب 2015، عن تطبيق قرار المجلس الرافض لقانون التعرفة الكمركية الجديد في منافذ الجنوب دون منافذ إقليم كردستان، فيما قام رئيس المجلس صباح البزوني بإدخال الشاحنات المتوقفة في منفذ الشلامجة وفقاً للتعرفة السابقة.

لكن قرار الحكومة المحلية اعتبرته الحكومة المركزية وعلى لسان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي بأنه يمثل تجاوزا على الدستور وتعارض في الصلاحيات وفيما أكد أن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى خلق مشاكل مالية وإدارية وتنظيمية داخلية، دعا الى ضرورة احترام القوانين التي حددت صلاحيات كل من الحكومتين المحلية والمركزية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك